إعلان

خلال اجتماعه بهم.. وزير التعليم يضع حلول للمشكلات الخاصة بالمُعلمين

03:44 م الجمعة 25 ديسمبر 2015

الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت - ياسمين محمد:

التقى الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعدد من ممثلي ائتلاف شباب المعلمين، و"تمرد معلمي مصر"، والمجلس الوطني للتعليم، والنقابة المستقلة؛ لمناقشة القضايا والمشكلات التي تخص العملية التعليمية.

و أكد الوزير، وفقًا لبيان صحفي، اليوم الجمعة، أن الهدف بين الوزارة وتلك الائتلافات "مشترك" وهو العمل على مصلحة العملية التعليمية، والوزارة ترحب بأي فكرة أو مقترح تسترشد به، أو المساهمة في حل المشكلات.

وأشار إلى أن بعض المشاكل تحتاج إلى فكر إبداعي في الإدارة للتغلب عليها .

تناول الاجتماع، عرض المشكلات والقضايا المتعلقة بالعملية التعليمية والتي من أهمها القرار (370) الخاص بالاستغناء عن عدد من المعلمين بمدارس الخدمات التجارية، وردًا على ذلك قال الوزير، إن هناك قرار بعدم وجود تعيينات بعقود مؤقتة، أو مستديمة أو بالحصة أو بالأجر إلا من خلال مسابقة يقرها مجلس الوزراء.

وبالنسبة لطلب عرض قانون التعليم الجديد على المعلمين، أكد الوزير أن القانون الجديد يتم مراجعته الآن من الناحية القانونية، وسيتم طرحه على موقع الوزارة للمعلمين لإبداء الرأي فيه، وعمل ورش عمل لمناقشته مع المعلمين، والإداريين، ومجلس الآباء والأمناء، والمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وطرحه لوسائل الإعلام، وعند التوافق المجتمعي عليه يتم صياغته نهائيًا ويتم عرضه على مجلس الوزراء تمهيدا لعرضه على البرلمان الجديد.

وردا على التجديد لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، قال الوزير إن موعد انتخابات المجلس كان محدد إجراؤها في نوفمبر الماضي، و تزامن هذا الموعد مع انتخابات مجلس النواب، وتم تأجيل انتخابات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين شهرين لحين الانتهاء من انتخابات البرلمان، لافتا إلى أنهم تقدموا بمذكرة باستكمال العام طبقا للقانون وتم تحويلها إلى المستشار القانوني بالوزارة للدراسة والإفادة من الناحية القانونية، وإذا تبين عدم قانونيتها يتم اجراء الانتخابات في موعدها.

وبالنسبة لقرار عودة التدريب المهني، أشار الوزير إلى إنه يوجد فرق في الإعداد بين الدبلوم المهني والدبلوم الفني، مؤكدا أن التعليم الفني يحتاج إلى تطوير حتى يكون قوة ضاربة في الاقتصاد، قائلا "أنه إذا أردت إصلاح اقتصاد البلد فعليك بإصلاح التعليم الفني" والوزارة تعمل الآن في هذا الاتجاه.

وفيما يتعلق بالرسوب الوظيفي وجه الوزير بإرسال خطابات استعجال للجنة الفتوى.

وبخصوص تضمين المناهج للقيم التربوية، أشار الوزير إلى أن الوزارة تركز على القيم في المناهج، مشيرا إلى أنه تم عقد بروتوكول للتركيز على القيم الإيجابية في المدارس.

وبالنسبة للامتحانات أشار الوزير، إلى أن هناك فروق فردية بين الطلاب ولابد من توزيع أسئلة الامتحانات على جميع هذه المستويات ، وفقا لمواصفات الورقة الامتحانية ومراعاة الطالب المتوسط.

ووجه الوزير بعرض طلب استثناء بعض المعلمين من 75 ألف لتدريبهم من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين للدراسة من قبل المستشار القانوني، كما وجه بإرسال المشكلات المتعلقة بالعلاوة التشجيعية، والملاحظات حتى يتخذ فيها إجراء، ويتم إرسالها للجهات المعنية.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة القضاء على الدروس الخصوصية من خلال مجموعات التقوية التي أتاحت للطالب اختيار المعلم الذى يرغبه في أي مدرسة بالكارنيه الخاص به، وعجز العمال، والحساب الموحد، وإعادة النظر في استراحات الثانوية العامة، ومشكلة المعلمين المغتربين وتوفير البديل المتكافئ، وميكنة الإدارات التعليمية.

حضر اللقاء الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، وعدد من قيادات الوزارة.

 

فيديو قد يعجبك: