إعلان

متحدث ملف سد النهضة يحدد أجندة اجتماع الخرطوم القادم

08:47 م الأربعاء 23 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

حدد الدكتور علاء ياسين، المتحدث الرسمي باسم ملف سد النهضة، أجندة اجتماع الخرطوم القادم المقرر له 27 و 28 ديسمبر الجاري بالعاصمة السودانية الخرطوم، لتتضمن رد الحكومة الإثيوبية على الشواغل المصرية، وبحث المشاكل بين المكتبين الاستشاريين.

واتفق وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا، في ختام مباحثات الجولة العاشرة حول سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم، مطلع ديسمبر، على استئناف المباحثات بعد أسبوعين.

وأوضح ياسين، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الشواغل المصرية تضمنت معدلات البناء العالية في سد النهضة، مع عدم البدء في المفاوضات، لانهاء الدراسات بشكل يضمن تنفيذ توصياتها، على أن يقوم بها مكتب استشاري دولي محترف.

وأشار مستشار وزير الري لشؤون السدود، إلى أن الاجتماع القادم سيكون على مستوى وزراء الخارجية كما كان الحال في الاجتماع السابق، موضحًا أن الجانب الإثيوبي طلب مهلة أسبوعين أثنين للرجوع لحكومته للرد على الشواغل المصرية".

وأكد ياسين أن ما يهم مصر خلال الجولة القادمة التي ستقام بعد أيام، هو مناقشة الشواغل المصرية، وتأتي في المرتبة الثانية مشكلة المكاتب الاستشارية، مشيرًا إلى إنه من الممكن الاستغناء عن المكتبين الحاليين الفرنسي والهولندي والاستعانة بأخر للقيام بالدراسات.

ومن المقرر أن يقوم المكتب الاستشاري بدراستين حول تأثير السد البيئي والاجتماعي والاقتصادي على مصر والسودان، والدراسة الأخرى تدرس العوامل الهيدروليكية الخاصة بسنوات ملء الخزان وسعة السد التخزينية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان