إعلان

وزير الري يضع حجر الأساس لمشروع إحلال قناطر ديروط

01:50 م الأربعاء 23 ديسمبر 2015

حسام مغازي وزير الموارد المائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب –محمود سليم:

قام الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، بزيارة تفقدية لمحافظة أسيوط، اليوم الأربعاء، ورافقه المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، وعدد من ممثلي السفارة اليابانية وهيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا"، إلى جانب عدد من قيادات الوزارة ومسئولي الري و خلال الزيارة وضع حجر الأساس لمشروع قناطر ديروط ، والوقوف على آخر الإنجازات.

واستهل مغازي جولته بوضع حجر الأساس لمشروع إحلال قناطر ديروط الحالية بقناطر جديدة الواقعة على ترعة الإبراهيمية (ك60,60)، وأشار سيادته أن مجموعة قناطر ديروط تعد من أقدم المنشآت المائية في مصر، حيث تم انشاؤها منذ 140 عام و تخدم نحو 1.5 مليون فدان بمحافظات (أسيوط - المنيا – بنى سويف- الفيوم – الجيزة )، وهو الأمر الذى تطلب عملية إحلال القناطر الحالية بقناطر جديدة تحل محل مجموعة القناطر القديمة التي انتهى عمرها الافتراضي.

وأضاف مغازي أن مشروع إحلال قناطر ديروط، تبلغ تكلفته نحو 420 مليون جنيه - قرض ميسر مقدم من هيئة المعونة اليابانية " الجايكا"، حيث تم الاتفاق مع الجانب الياباني على أسلوب تطبيق نظام التمويل والتنفيذ، حيث تضمن عرض الحكومة اليابانية تقديم التمويل بفائدة سنوية قدرها 0,1% وفترة سماح حتى 10 سنوات وفترة سداد حتى 30 سنة، وتضمن هذا النظام إعداد الرسومات والتصميمات والعقود والطرح على حساب الجانب الياباني، كذلك تمويل أعمال التنفيذ والإشراف عليه من خلال قرض قيمته حوالى 57 مليون دولار، إلى جانب تمويل الخدمات الاستشارية لأعمال الإشراف على التنفيذ.

وأشار وزير الري إلى أن دراسات الجدوى التي تمت على مجموعة القناطر من خلال المعاهد البحثية بالوزارة أسفرت عن إنشاء مجموعة قناطر جديدة بتكلفة 420 مليون جنيه وبعمر افتراضي 100 عاما.

جدير بالذكر انه تم عمل دراسات جدوى للقناطر، وقد بدأت مرحلة إعداد مستندات الطرح والتصميم في يوليو الماضي وتستمر لمده 22 شهرا تنتهى في ابريل 2017، ومن المنتظر البدء الفعلي في أعمال التنفيذ في فبراير 2018 وتستمر لمده 50 شهرا على أن تنتهى في ابريل عام 2022 وتابع مغازي أن هذا المشروع هو إحدى ثمار المؤتمر الاقتصادي للدول المانحة للمشروعات الاقتصادية الذى انعقد بشرم الشيخ حيث تم توقيع اتفاقية القرض بين وزارة الموارد المائية والري وهيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا.

وأشار مغازي إلى انه تم إنشاء نموذج هيدروليكى طبيعي للقناطر الحالية والقناطر المزمع إنشاؤها في معهد بحوث الهيدروليكا بالقناطر وذلك لعمل الاختبارات اللازمة ومحاكاة التصرفات المتوقعة.

كما تفقد الأعمال الجارية بقناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بتكلفة 4 مليار جنيه والذى يشارك بنك التعمير الألماني في تمويلها عن طريق قرض للحكومة المصرية، حيث بلغت نسبة التنفيذ حتى الآن 75 % من قيمة الأعمال المدنية و65% بالأعمال الهيدروميكانيكية.

أفاد مغازي بأن المشروع يهدف إلى تحسين حالة الري لزمام 1,7 مليون فدان ب 5 محافظات وهم أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة بالإضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

جدير بالذكر ان مجموعة قناطر ديروط تتكون من ســــــبعة قناطر وهى قنطرة فم ترعة الساحلية ، قنـــطرة حجز ترعة الإبراهيمية ، وقنطرة فم ترعة الديروطية، وقنطرة فـم ترعة البدرمان، وقنطرة فم ترعة بحر يوسف، وقنطرة فم ترعة أبوجبل، وقنـــطرة فم ترعة الدلجاوى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان