إعلان

ماذا سيقدم "الحزب الأول في عدد النواب" داخل البرلمان؟ "تقرير"

04:51 م الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

ماذا سيقدم "الحزب الأول في عدد النواب" داخل البرلم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - علاء أحمد:
 
ينتظر ملايين المصريين الذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات البرلمان، ماذا سيقدم لهم النواب الفائزون والذين اختاروهم لكي يمثلوهم داخل البرلمان.
 
وينتظر المصريون ماذا سيقدم لهم الحزب الأكثر حصدًا لعدد من المقاعد داخل البرلمان بعد عرض برنامجه قبل الانتخابات؟. وهل سيفي الحزب بوعوده الانتخابية؟.
 
وعرض المصريين الأحرار، بصفته الحزب الأكثر حصدًا لمقاعد البرلمان، أجندته التشريعية التي سيسير عليها داخل البرلمان، كما أعلن عن تدشينه لكتلة برلمانية مستقلة لتنفيذ برنامجه "محاربة الفقر".
 
من جانبه، أكد راجي سليمان، رئيس اللجنة التشريعية بحزب المصريين الأحرار، أن اللجنة ساهمت في دعم نحو 15 عضوا بلجنة الخمسين لإعداد الدستور.
 
وقال سليمان في تصريحات لمصراوي، إننا لم نتخذ موقف المتفرج أو المشاهد قدر ما كنا مشاركين لنرى ما يخدم المواطنين، مؤكدًا على أن المصريين الأحرار يهدف إلى عمل ثورة تشريعية ومنهجية تشريعية جديدة.
 
وأشار سليمان، إلى أن لجنة الشئون الدستورية بالحزب عكفت على دراسة الموقف القانوني للائحة مجلس النواب وخلصت إلى تبني الرأي القائل بسريان أحكام لائحة مجلس الشعب الصادرة في أكتوبر 79 وعدلت عدة مرات أخرها 2010، وذلك لحين قيام المجلس بإصدار لائحته الجديدة.

وأضاف سليمان، أن الحزب قام بصياغة مقترح للفترة الانتقالية لمجلس النواب يُدار من خلالها لحين إعداد لائحة دائمة يقرها البرلمان بقانون، وفقًا لما نص عليه الدستور، وسيقوم بعرضها على النواب في أقرب فرصة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة دائمة لصياغة اللائحة الجديدة وتطوير الأداء البرلماني مع وضع إطار زمني تنتهي اللجنة خلاله من إعداد اللائحة.

وتابع: نريد تحصين القوانين الصادرة في غياب البرلمان وحصرنا القوانين، مشيرًا إلى أن إقرارها في أول 15 يوم للمجلس أمر شاق ولكنه غير مستحيل، من خلال تطبيق وتنظيم أداء العمل خلال تلك الفترة.
 
وألمح رئيس اللجنة الدستورية بالحزب، إلى أن القوانين الصادرة من 18 يناير 2014 إلى أواخر نوفمبر 2015 هي311 قانون أصدرهم الرئيس خارج سلطاته.
 
وقال سليمان، إنه حينما نستعرض الـ 311، بينهم 167 قانون خاص بالموازنة للدولة وهو ما تم صرفها بالفعل خلال السنة المالية السابقة ولن يصعب إقراره من اللجنة المعنية، مشيرًا إلى أن الحزب وضع خطة زمنية لتسرد ما هي الإجراءات التي تتم من أول جلسة انعقاد البرلمان وخلال 15 يومًا الأولى، ولا نقترح إقرار القوانين بجملتها مرة واحدة، وإنما نستطيع أن تدرسها اللجان خلال الفترة الأول، ويمكن إدارة المرحلة لإقرار القوانين في الفترة المحددة.
 
وأضاف، أن الأجندة التشريعية للفصل الأول من 2015/2020 تتضمن التشريعات التي بها التزام زمني محدد، مضيفًا أن 6 قوانين لهم أولوية دستورية وعلينا الالتزام الدستوري، لأن البرلمان حارس الدستور وأول من ينفذ ما جاء به من بنود.
 
وأضاف سليمان، أن الجزء الثاني يتضمن 13 تشريعًا في إطار البرنامج التشريعي للحزب ما بين تعديل وتشريع جديد، ويغلب عليهم الطابع الاقتصادي، والاجتماعي، وفي النهاية الرياضي والصحي والبرلماني.
 
وتابع: "إننا أعددنا لائحة شبه متكاملة لمجلس النواب أعددها النائب أيمن أبو العلا وطرحت في أكثر من محفل وجاهز لطرحها خلال تشكل للجنة بالبرلمان".
 
وفيما يلي شرح تفصيلي بالصور لأجندة المصريين الأحرار داخل البرلمان.

اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان