إعلان

وزيرة الهجرة تتوجه لإيطاليا لبحث ملف الهجرة غير المشروعة

10:33 ص الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

القاهرة- (أ ش أ)

غادرت القاهرة اليوم الثلاثاء نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج متوجهة إلى روما فى زيارة لإيطاليا تستمر خمسة أيام تجرى خلالها محادثات مع عدد من كبار المسئولين هناك تتناول العلاقات الثنائية ،كما تقوم بزيارة مراكز إيواء الأطفال المصريين القصر الذين سافروا بشكل غير مشروع عن طريق البحر المتوسط.

وقالت الوزيرة ، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم ، "إن ملف الهجرة غير الشرعية قضية أمن قومي" ، مشيرة إلى أن هناك العديد من الأطفال المصريين موجودون في إيطاليا هاجروا بطريقة غير شرعية ، موضحة أنه يتعين أن يكون هناك تشريع عقابي على الأسرة والأب الذي يضع طفله على مركب هجرة غير شرعية".

وأوضحت مكرم أنه سوف تستمع إلى الأطفال هناك للتعرف على تجاربهم ، كما تسعى إلى إعداد خطة كاملة للقضاء على الهجرة غير الشرعية ، وشددت الوزيرة على ضرورة القبض على السماسرة ، مؤكدة أن ضبط السواحل ليس الحل الوحيد ، ودعت دول أوروبا إلى المساعدة في مكافحة الهجرة غير الشرعية أكثر من أي وقت مضى.

ويرافق الوزيرة ، خلال زيارتها لمراكز الإيواء في جزيرة صقلية ومدينة روما، ممثلون عن وزارة الداخلية واللجنة العليا لمكافحة الهجرة غير الشرعية وممثل عن المجلس القومي للأمومة والطفولة ، لافتة النظر إلى إن السبب في اصطحاب ممثلين عن تلك الجهات يرجع إلى رغبتها في تعريف الجهات المعنية بالملف بكافة التفاصيل عن قرب.

واعتبرت الوزيرة نبيلة مكرم أن القبض على السماسرة وضبط السواحل، أحد خطوات حل المشكلة، ولكنها ليست الحل الوحيد لها، وتابعت: "أسعى إلى إعداد خطة متكاملة للحد من الهجرة غير الشرعية بالتنسيق مع كافة الجهات داخل مصر وخارجها".

وأشارت الوزيرة إلى أن أوروبا مستعدة الآن أكثر من أي وقت مضى لمساعدة دول شمال أفريقيا في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي تزايدت بشكل غير مسبوق خلال السنوات الماضية ، وأوضحت أنها ستلتقي وزير الداخلية الإيطالي في مدينة روما، بالإضافة إلى لقاء مع وزير العمل الإيطالي باعتباره المسئول عن ملف الأطفال القصر من الأجانب.

كانت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة قد زارت محافظة المنيا قبل نحو أسبوع؛ التقت خلالها مع ممثلى منظمات المجتمع المدني وممثل المجلس القومي للأمومة والطفولة، وهيئة بيت العائلة المصرية، ورئيسي مدينتي دير مواس وملاوي، باعتبارهما أكثر المدن تصديراً للهجرة غير الشرعية.

واستهدفت زيارة المنيا توضيح أهمية الملف وخطورة وضع الأطفال المصريين على المراكب، وعرضت الوزيرة خلالها فيلما قصيراً عن الأطفال المصريين القصر في إيطاليا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: