إعلان

3 نواب يستعرضون أول استجواباتهم تحت قبة البرلمان

06:14 م الأحد 13 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله قدري:

إذا كنت نائبًا بالبرلمان ما الذي يمكن أن تقدمه لأبناء دائرتك؟. هكذا يعوّل الناخبين على أعضاء مجلس النواب المقبل الذين أعطوهم تصويتهم، لذا فلابد أن يضع النائب في أولوياته أجندة مناسبة يتم طرحها تحت قبة البرلمان.

مصراوي "استجوب" - إذا ما جاز التعبير - نواب بالبرلمان عن أول طلب إحاطة أو استجواب يلمس حياة المواطن يمكن أن يقدمونه تحت قبة البرلمان.

أيمن أبو العلا

عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة الشيخ زايد أكتوبر يقول: "أول طلب احاطة سيكون لوزير الإسكان المهندس مصطفى مدبولي، لطلب أن يكون مجلس الأمناء الذي يشرف على المجتمعات العمرانية جميع أعضاؤه منتخبين وليس نصف منتخب ونصف معين كما هو الآن، وبالتالي يستطيع أن يكون له دور مراقب على الدولة في المجتمعات العمرانية"

يضيف "سنشارك في تشريعات خاصة بالصحة بداية من قانون المجلس الأعلى للصحة، وقانون الهيئة القومية للصحة، وقانون التأمين الصحة، والهيئة القومية للرقابة على الأدوية".

سوزي عدلي

النائبة عن قائمة في حب مصر بالإسكندرية، تقول إنه من الصعب تقديم طلبات إحاطة أو استجوابات لوزراء بعينهم، لأن الدستور ألزمنا خلال 15 يوما بمراجعة كافة القوانين التي صدرت في عهد الرئيس السابق عدلي منصور والرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، حيث يوجد ما يقارب 400 قانونا، سنعكف على دراستها ومناقشتها، وبالتالي سيكون من الصعب خلال هذه المدة تقديم طلبات إحاطة.

وتنص المادة 156 من الدستور على، "إذا كان مجلس النواب غير قائم، يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرارات بقوانين، على أن يتم عرضها ومناقشتها والموافقة عليها خلال خمسة عشر يوماً من انعقاد المجلس الجديد، فإذا لم تعرض وتناقش أو إذا عرضت ولم يقرها المجلس، زال بأثر رجعي ما كان لها من قوة القانون، دون حاجة إلى إصدار قرار بذلك، إلا إذا رأى المجلس اعتماد نفاذها فى الفترة السابقة، أو تسوية ما ترتب عليها من آثار.

وتضيف النائبة عن قائمة في حب مصر، أن التشريعات التي تخص الرجل البسيط محدود الدخل على أولوياتنا، مستشفيات وزارة الصحة خدماتها متدنية، كما سنناقش مسألة قانون التأمين الصحي، أيضًا الانفلات المروري، وبالتالي فإن هذه الأمور سنقدم فيها طلبات إحاطة أو استجوابات.

النائب المستقل عن دائرة طنطا

قال عبدالمنعم العليمي، النائب المستقل عن دائرة طنطا، إنه سيتقدم ببعض طلبات الإحاطة التي تهم الشعب المصري منها تعديل قانون الخدمة المدنية، وذلك بإعفاء كافة العلاوات الدورية والعلمية من كافة الضرائب والرسوم، لا يوجد عندي استجواب لأني لم أقرأ قرارات الوزارة عن قرب حتى أكون فكرة الاستجواب، لكن يوجد لدي طلبات الاحاطة منها لوزير التربية والتعليم أبرزها:تعيين 30 ألف مدرس مساعد قد تم تعينهم بعيد عن محافظاتهم وينتقلون يوميا من محل إقامتهم إلى محافظات بعيدة، بتكلفة أكثر مما يحصلون عليه من هذه الجهات.

كما يوجد طلب إحاطة لرئيس الوزراء شريف إسماعيل عن تراكم الطمي خلف بحيرة ناصر لمدة اكثر من 40 سنة، والذي يعمل على تراكم الطمي في خزانات المياه، مما يقلل من عملية التخزين ويهدر كمية كبيرة من المياه.

وسيقدم طلب إحاطة لمدين طنطا التي لا يوجد بها توسعات أفقية ولا رأسية فهي محاطة بكافة الاتجاهات من أراضي زراعية، لذلك لا بد من إنشاء كوبري علوي يربط الأحياء والشوارع حتى يعمل على انسياب حركة المرور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان