إعلان

اجتماع على مستوى وزراء التعليم العالي العرب 22 ديسمبر بالإسكندرية

12:11 ص الأحد 13 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

عقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعًا اليوم السبت، برئاسـة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، والدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات.

وفي بداية الجلسة أبدى وزير التعليم العالي سعادته للانتهاء من انتخابات الاتحادات الطلابية بعد توقفها عدة سنوات، متمنيًا لهم التوفيق، ومشيرًا إلى أهمية تفعيل الأنشطة الطلابية من خلال الاتحادات الطلابية، وممارسة الديمقراطية والقيادة في حدود ونطاق احترام التقاليد والمبادئ المتعارف عليها بالمجتمع.

وأشار الوزير، إلى زيارته لكوت ديفوار ورئاسة مصر للجنة تطوير التعليم بأفريقيا الممولة من البنك الأفريقي للتنمية لمدة عامين، حيث أصبحت مصر مسئولة عن عن تطوير التعليم بكل الدول الإفريقية، ما يدلل إلى حاجة الدول الأفريقية لدعم مصر، مشيرًا إلى أهمية الانفتاح على تلك الدول.

وأوضح الوزير أن سيتم عقد اجتماع على مستوى وزراء التعليم العالي العرب، في الفترة من 22 إلى 26 ديسمبر الجاري بالأسكندرية، وسيتم خلاله مناقشة العديد من الملفات، مثل آليات الاعتراف بالشهادات الممنوحة من الدول العربية.

ولفت الوزير، إلى زيارته إلى دولة الإمارات لحضور مؤتمر إعلان مؤشر المعرفة الثاني، الذي عقد تحت عنوان قمة المعرفة 2015 الطريق إلى الابتكار، والذي يهدف إلى مناقشة الوضع المعرفي الراهن في المنطقة العربية، وعلاقته بالتنمية والتحديات والآفاق المستقبلية لتطويره نحو إنشاء مجتمع واقتصاد المعرفة كحاضنة للتنمية البشرية المستدامة فى المنطقة العربية، مشيرا إلى مشاركة مجموعة متميزة من الأساتذة المصريين في إعداد تلك الدراسات، حيث قاموا بعمل دراسات على التعليم الجامعي وقبل الجامعي والبحث العلمي والابتكار على مستوى الدول العربية.

وأضاف وزير التعليم العالي أنه تم الانتهاء من الرؤية المقترحة للتعليم المفتوح، والتي سيتم تطبيقها من العام القادم، وكذلك الانتهاء من الرؤية المقترحة، للتعليم الفني والتكنولوجى في مصر.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى الرؤية والتنظيم الجديد لإدارة الوافدين، من حيث القواعد المنظمة والمحاور التي تقوم عليها تلك الإدارة.

وأكد الوزير، أنه تم تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالي والتخطيط والصحة والتضامن، من أجل إقرار كتاب السكان والبيئة وحقوق الإنسان، على طلبة الجامعات، حيث تم إقراره ضمن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ومن قبل جمعية الديموجرافيين المصريين، والذى سيساهم فى زيادة التوعية بالبيئة وحقوق الإنسان، وأن يساعد الفئة العمرية من 18 إلى 23 عاما، على الإلمام بالقضايا الخاصة بالمجتمع، وأن يكون ذلك جزء من المقرر الخاص بحقوق الإنسان.

ووافق المجلس على تعديل قواعد منح درجات الحافز الرياضي، على أن يتم قصرها على الطلبة الحاصلين على بطولات دولية أو أولمبية أو أفريقية أو عربية فقط، بحد أقصى 24 درجة بشرط ألا يتجاوز مجموع الطالب 100%، على أن يتم إلغاء الدرجات الخاصة بالبطولات على المستوى المحلى ويتم تعويضها بحوافز أخرى، مثل الإعفاء بنسبة 50% من المصروفات الدراسية، أو الإعفاء بنسبة 25% من مصروفات البرامج الجديدة المدفوعة الأجر، أو الإعفاء بنسبة 50% من مصروفات المدن الجامعية، على أن يتم استمرار تلك الحوافز بشرط استمرار تفوقه الرياضي.

وأشار الشيحي إلى أهمية تفعيل مبادرة وزارة السياحة، وأن يتم تعميمها على جميع الجامعات، وأن يتم تحفيز الطلبة بهدف تشجيع السياحة الداخلية.

من ناحية أخرى قرر المجلس مد فترة التعاقد الخاص بربط الجامعات المصرية وشبكة الجامعات المصرية بشبكة موحدة فائقة السرعة بخطوط ألياف ضوئية فيبر بنظام تشغيل ####mpls/vpn#### وذلك لمدة 6 شهور، كما وافق المجلس على مشاركة شبكة الجامعات المصرية فى الشبكة الإفريقية، والاستفادة من الدعم المقدم من الاتحاد الأوربي.

وقرر المجلس إحالة موضوع تعاقد الهيئة الإنجليزية qs للتصنيف العالمي للجامعات المصرية من أجل تحسين تصنيف الجامعات، إلى رؤساء الجامعات، من أجل الدراسة والرد.

ووافق المجلس على إنشاء كلية دار العلوم بجامعة أسوان، وتطبيق اللائحة الداخلية لكلية دار العلوم جامعة القاهرة، على كلية دار العلوم جامعة أسوان.

وقرر المجلس منح مدة أسبوع لرؤساء الجامعات لمناقشة مشروع قانون المجلس القومى للمؤهلات الطبية المهنية مع عمداء كليات الطب، ثم يتم إرسالها إلى وزارة الصحة، من أجل عرضه على الجهات المعنية.

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات اشتراط تقديم الطلبة العائدين من جامعات دول ليبيا وسوريا واليمن إلى الجامعات الحكومية المصرية، تقديم شهادة تحركات من الجوزارات، وأن تقوم اللجنة المشكلة لدارسة هذا الموضوع بوضع وتحديد القواعد المنظمة لعودة الطلبة من هذه الدول.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان