إعلان

شكري وموجريني يؤكدان على دعم التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي

07:34 ص الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (د ب أ):

أكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري وفيديريكا موجريني، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، أن مصر والاتحاد الأوروبي يعملان على تعزيز العلاقات واستئناف آليات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي توقفت خلال الفترة الماضية.

ووصف شكري في المؤتمر الصحفي المشترك الذى عقده مع موجرينى مساء الإثنين في ختام جلسة المباحثات الموسعة التي عقدت في القاهرة، العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي بانها "ممتدة" وادت الى تحقيق عدد من اولويات مصر التنموية ونامل ان يستمر التعاون.

وأشار شكري إلى أن زيارة موجريني تأتي في الاطار الثنائي للتأكيد على "ما نسعى اليه من دعم علاقات التعاون واستئناف اليات هذا التعاون والتي توقفت خلال الفترة الماضية"،

وأضاف شكري أنه يعتزم تلبيه دعوة موجرينى إليه بزيارة بروكسل بصورة رسمية في أقرب وقت ممكن.

وتناولت المباحثات، بالإضافة إلى العلاقة بين مصر والكتلة الأوروبية، مجمل القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشارك ومن بينها ليبيا واتفاق الصخيرات.

وأفاد البيان الصادر عن الخارجية المصرية، أن شكري أكد حرص مصر على أن يكون الخروج من الأزمة الليبية من خلال عملية سياسية ليبية تؤدي إلى استقرار البلاد ووحدة أراضيها.

وشدد شكري على أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية هي اولوية حتى تستطيع هذه الحكومة مواجهة التحديات العديدة وتحقيق الامن والاستقرار وايضا مواجهة الارهاب في ليبيا.

وتطرقت المحادثات إلى الأزمة السورية ومشاركة مصر في اجتماع فيينا الذى عقد يوم الجمعة الماضي، حيث اشار شكري إلى تطلع بلاده تجاه الحل السياسي ومواصلة العمل مع "الشركاء الدوليين بما يعفى الشعب السوري من المعاناة التي تعرض لها خلال الاربع سنوات الماضية".

وأعربت المسؤولة الأوروبية عن تطلعها لزياده التعاون بين المفوضية الاوروبية ومصر والتي تعثرت قليلا في الماضي، مشيرة الى انها ستلتقى غدا الثلاثاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت موجرينى انها ستعقد سلسلة من المحادثات مع عدد من الوزراء في مصر كما وقعت في وقت سابق اليوم مع وزارة التعاون الدولي اتفاقية بقيمة بنحو مليون يورو.

وأشارت موجريني انها هنأت شكري على ما تقوم به الخارجية المصرية من جهود على الصعيد الدولي، كما هنأت مصر بالفوز بمقعد مجلس الأمن

وتناولت المباحثات أيضا ملف الصراع الاسرائيلي الفلسطيني، حيث أكدت على أهمية توقف العنف في منطقة الشرق الاوسط في اسرع وقت ممكن وانه يجب ان يجد هذا الصراع طويل الامد حلا خاصة وأن الوضع في الضفة الغربية والقدس وغزة "خطير".

وأضافت موجريني "نحن نعمل بشكل مكثف مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والاطراف الفاعلة في المجتمع الدولي والمنطقة" بهدف التوصل إلى حل للأزمة الدائرة، مشيرة الى انها التقت خلال الايام العشرة الماضية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

فيديو قد يعجبك: