صحف القاهرة: الأهرام تكشف عن برنامج الحكومة.. والعاصمة الجديدة تعود للوادهة

05:56 ص الأربعاء 07 أكتوبر 2015
صحف القاهرة: الأهرام تكشف عن برنامج الحكومة.. والعاصمة الجديدة تعود للوادهة

القاهرة - أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء عددا من قضايا الشأن المحلي فتحت عنوان "الرئيس يهنئ المصريين بذكرى انتصار أكتوبر ويشيد بعمق وصدق العلاقات مع الإمارات"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تقدم أمس بالتهنئة للشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصار أكتوبر المجيد، وأشاد في الوقت نفسه بعمق العلاقات المتينة التي تربط مصر بدولة الإمارات العربية المتحدة، ووجه الشكر لإمارة الشارقة وحاكمها على الجهد الضخم المبذول في أوبريت "عناقيد الضياء" الملحمة الغنائية التي تروى سيرة الرسول وتعاليم الإسلام السمحة التي أهداها لمصر بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ42 لانتصارات أكتوبر.

وقال الرئيس، عقب مشاهدته العرض، كان ضروري أن أشكر دولة الإمارات الشقيقة وخاصة إمارة الشارقة وحاكمها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على العمل الفني الرائع الذي يؤكد مدى عمق وصدق العلاقات بين الشعبين المصري والإماراتي.

وكان الرئيس قد شهد احتفالية فنية مساء أمس الأول، باستاد 30 يونيو، بدأت بكلمة ألقاها الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى رئيس مركز الشارقة الإعلامي، أشار فيها إلى أن مشاركة الشارقة في احتفالات مصر تأتى استمرارا لنهج العطاء والحب والوفاء الذى غرسه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في القلوب تجاه أرض الكنانة، مؤكدا أن لمصر مكانة لا تعادلها مكانة في قلب الشارقة وحاكمها وقلب كل مواطن إماراتي وعربي.

برنامج الحكومة

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس الوزراء سيناقش في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل الخطوط الرئيسية لبرنامج الحكومة المقرر تقديمه إلى مجلس النواب المقبل عقب الانتخابات البرلمانية.

وأكد إسماعيل في تصريحات لـ "الأهرام" أن البرنامج يتكون من 8 محاور رئيسية وسيكون طموحا وتم إعداده منذ اليوم الأول لتوليه مسئولية رئاسة مجلس الوزراء.

وتتضمن المحاور الثمانية تطوير الأداء الحكومي من خلال التركيز على المحاور البينية، وتحسين مستوى المعيشة والعدالة الاجتماعية واستكمال البنية لقواعد البيانات القومية والارتقاء بمؤشرات حياة المواطن المصري، وإعادة هيكلة الحكومة والحفاظ على الأمن القومى المصري، والاضطلاع بدور مصر على الصعيدين العربي والإفريقي وتعزيز هذا الدور على الصعيد الدولي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد خلال مشاركته في احتفالات السادس من أكتوبر أن الحكومة المصرية الحالية التي يرأسها شريف إسماعيل سوف تستمر في مهمتها إذا وافق البرلمان الجديد على برنامجها، و ليس هناك ارتباط بين انتخاب البرلمان الجديد وتقديم الحكومة الحالية استقالتها.

وقال هاني قدرى وزير المالية إن الحكومة تستهدف استكمال برنامجها الإصلاحي لتحقيق المزيد من التقدم على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي ويأتي في مقدمة سياسات الحكومة التخطيط والتنفيذ لبرامج جادة للاستثمار في رأس المال البشرى وكذلك زيادة الاستثمار في البنية التحتية.

وأوضح - في تصريحات خاصة لـ "الأهرام"- أن برنامج الحكومة يستهدف تحسين سياسات الدعم وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية ورفع كفاءة الخدمات العامة وتحقيق عدالة أكبر في التوزيع، واستكمال الخطوات التدريجية نحو الوفاء بالاستحقاق الدستوري لزيادة مخصصات الإنفاق على التعليم والصحة والبحث العلمي.

الأدوية الناقصة

وفي متابعتها للشأن المحلي أيضًا، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن عدد الأدوية الناقصة في السوق بلغ 182 صنفا ويتوافر لها عقاقير بديلة بالتركيبة الكيميائية نفسها، لها التأثير نفسه ويمكن الاعتماد عليها عوضا عن غير المتوافرة تيسيرا على المواطنين، وأسماء الأدوية التى ليس لها مثيل 39، وقائمة العقاقير التي تم توفيرها بعد أن كانت ناقصة في السوق منذ فترة 189 عقارا.

وأوضحت الصحيفة أن من أهم الأدوية الناقصة ويتوافر لها بدائل متاحة "أموسار" لعلاج الضغط ومثيله فورتزار، واسبرين 81 ملليجراما ومثيله جوسبيرين "وميجرانيل" الصداع وبديله ايبيستيجمين، وسيروكسات الأمراض النفسية ومثيله باروكسيتين، وسيفدين مضاد حيوى ومثيله أو منيسيف.

وأعلنت إدارة الدعم ونواقص الأدوية، توافر أصناف جديدة كانت تندرج تحت قائمة النواقص فى الشهور السابقة، منها: يونيكتام مضاد حيوي، ونقط ليس لحساسية الأنف، سيدوفاج لعلاج السكر.

عربيا

وفي الشأن العربي وتحت عنوان "تصاعد العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في الضفة والقدس، أكدت صحيفة "الأهرام" أن حدة المواجهات تصاعدت بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي أمس ووقعت اشتباكات في القدس المحتلة ورام الله ونابلس وحتى الخليل جنوب الضفة الغربية، وتضاعفت هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة أن قوات الاحتلال هدمت أمس منازل 3 عائلات فلسطينية نفذت هجمات في القدس، تنفيذا لسلسلة الإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكبح الهبة الفلسطينية الجماهيرية المتصاعدة في الضفة الغربية والقدس، ردا على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وأضافت أن الإضراب الشامل عم أمس، مدينة بيت لحم وبلداتها وقراها، حدادا على استشهاد الطفل عبدالرحمن شادى عبيدالله من مخيم عايدة شمال بيت لحم، الذي تم تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير ظهر أمس، وشمل الإضراب إغلاق المحال التجارية، والمدارس، ومؤسسات التعليم العالي، وبدت الشوارع شبه خالية من السيارات.

إفراجات المساجين

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت تحت عنوان"الإفراج عن 331 سجيناً بمناسبة انتصارات أكتوبر" أن وزارة الداخلية أعلنت أمس عن الإفراج عن دفعة جديدة من المساجين بمناسبة الاحتفالات بنصر "السادس من أكتوبر". وقالت الوزارة إن هذه الدفعة ضمت 331 من النزلاء بينهم 76 من الغارمين والغارمات.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة من قطاع مصلحة السجون عقدت اجتماعا للنظر في الحالات التي ينطبق عليها القرار الجمهوري الصادر في هذا الشأن وانتهت إلي انطباق القرار علي 218 من النزلاء يستحقون الإفراج "بالعفو" و113 بالإفراج "الشرطي."

وأوضحت أن من بين المفرج عنهم 76 من الغارمين والغارمات وذكرت الوزارة أنه سيتم الإفراج عن دفعة جديدة من الغارمين والغارمات خلال فترة وجيزة مشيرة إلي بدء إجراءات التصالح مع كثير من الدائنين.

كما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن هاني قدري وزير المالية أصدر منشوراً عاماً بإلزام جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة والإدارة المحلية والهيئات الخدمية والاقتصادية بالعمل علي تفعيل نظام المدفوعات الإلكترونية لسداد كل مستحقات العاملين بهذه الجهات أياً كانت مسمياتها وقيمتها والجهات الواردة منها ومنع حظر استخدام النظام النقدي أو الورقي نهائياً. وكذلك التزام جميع الوحدات والجهات العامة بالتعاقد مع أي من البنوك المشتركة بالمنظومة للقيام بتلك المهام الفعلية المطلوبة.

وأكد الوزير انتظام صرف مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلكترونياً بدلاً من النظام الورقي حيث يغطي النظام الجديد حالياً أكثر من 2.5 مليون موظف صدرت لهم بطاقات إلكترونية، لافتاً إلى أن مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي أعد خطة شاملة لسرعة مد المنظومة الإلكترونية لتغطي جميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة.

وأشار إلي أن جهود وزارة المالية لتوسيع خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني والتي نجحت في مضاعفة حجم الإيرادات العامة المحصلة بهذا النظام عدة مرات. حيث قفزت قيمة المدفوعات الإلكترونية لمستحقات الضرائب بأكثر من 13 مرة. حيث تم إلزام شركات الأموال والأشخاص الاعتبارية بسداد الضريبة المستحقة عليها من خلال إحدى وسائل الدفع الإلكترونية. إلي جانب التمتع بالمزايا التي تقدمها هذه المنظومة مثل تلافي مخاطر الطرق التقليدية للسداد نقداً أو بشيكات بنكية.

العاصمة الإدارية الجديدة

وفي صفحتها الأولى، أكدت صحيفة "المصري اليوم" أن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ناقش مع الشركة الصينية العامة لهندسة الإنشائية مناطق العمل المقترح البدء بها في العاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة القليلة المقبلة لعرضها على الحكومة والجهات المعنية للاتفاق بشأنها.

وأضافت الصحيفة أن مدبولى استعرض خلال اجتماعه مع ممثلي الشركة التي وقع وزير الاستثمارأشرف سالمان اتفاقا مبدئيا معها أمس تصميمات المخطط العام للمشروع لاقتراح مناطق العمل به بواسطة الشركة، موضحا أنه سيتم البدء في المناطق ذات الاستخدامات المختلفة من أنشطة سكنية وتجارية وترفيهية ومراكز أعمال.

وأكد مدبولى أنه سيتم استكمال الدراسات المبدئية مع الشركة وتقديم تقرير توضح فيه الشركة المباني والمناطق المفتوحة التي قامت بتنفيذها ويمكن نقل خبراتها لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة مع تحديد المساحة التي يمكن أن يتم فيها تنفيذ هذه المباني لعرضه على الحكومة والجهات المعنية قبل الاتفاق النهائي وتوقيع العقود .

واقترح مدبولي مشاركة الشركة في مشروعات الإسكان التي سيتم تنفيذها في المشروع، كما طلب ممثلو الشركة المشاركة في تنفيذ بعض المباني الحكومية بالمشروع إلا أن وزير الإسكان أكد أن المنشآت الحكومية ضمن المباني التي ستنفذها الحكومة بنفسها.

هذا المحتوى من

Asha

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 162486

    عدد المصابين

  • 127001

    عدد المتعافين

  • 9012

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 99730175

    عدد المصابين

  • 71709749

    عدد المتعافين

  • 2137855

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي