البابا تواضروس: رئيس إثيوبيا أكد لي أن سد النهضة لتوليد الكهرباء ولن يؤثر على مصر

10:40 م الأحد 04 أكتوبر 2015

كتب - شريف أيمن:

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن زيارته إلى إثيوبيا تعد زيارة كَنسية روحية من الدرجة الأولى، مؤكدًا أنها تعد الزيارة الثالثة في التاريخ بعد زيارتي البابا شنودة عامي ١٩٧٣ و٢٠٠٨.

وأضاف البابا تواضروس - خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "هنا العاصمة"، الذي يذاع على قناة "سي بي سي"- اليوم الأحد، أن الكنيسة المصرية تحاول بناء علاقة جيدة مع نظيرتها الأثيوبية خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن أبناء الكنيسة الإثيوبية يعتزون بالكنيسة المصرية.

وأشار البابا تواضروس، إلى أنه التقى برئيس جمهورية إثيوبيا، ورئيس البرلمان، ووزير الدولة للشئون الخارجية، مؤكدًا أنه تم فتح قضية سد النهضة خلال هذه اللقاءات.

وأوضح البابا تواضروس، أنه أخبرهم خلال هذه اللقاءات أن الله يعطينا عطايا مثل المياه والشمس ولا يصح أن تكون العطايا تحت تصرف البشر، مشيرًا إلى أنهم أكدوا أن سد النهضة الغرض الوحيد منه هو توليد الكهرباء ولن تؤثر على مصر.

وأكد البابا تواضروس، أنه طلب منهم الاستعانة بخبراء للتأكد من عدم تأثير سد النهضة على مصر، مشيرًا إلى أنهم في إثيوبيا يحتاجون إلى بناء ثقة بيننا وبينهم.

وتابع: "احنا في قارة واحدة ونهر النيل بيربط مابينا وسقط شهداء من مصر وأثيوبيا على أرض ليبيا مطلع هذا العام، واحنا لدينا مقدار من القوة الناعمة في أثيوبيا".

وفيما يخص ترشح أقباط على قائمة حزب النور، طالبهم البابا تواضروس بمراجعة أنفسهم، مؤكدًا أنه لا يمكن لشخص أن يحمل فكرين متناقضين، وبالتالي يكون غير صادق مع نفسه.

وطالب البابا تواضروس، الشعب المصري مصريين ومسيحيين باختيار المرشحين بناءً على الكفاءة، مؤكدًا أن صوتهم أمانة وقوة.

إعلان

إعلان