إعلان

أهالي المفقودين في حادث تدافع منى: "إحنا رخاص" (صور)

03:52 م الأحد 04 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد: 

تصوير - محمود بكار: 

عقدت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفين، مؤتمراً صحفياً، اليوم الأحد، استضافت فيه نماذج لذوي المفقودين المصريين، بحادث التدافع الذي وقع بمنى في أول أيام عيد الأضحى المبارك. 

وقال محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن الهدف من عقد المؤتمر، تسليط الأضواء الإعلامية على المأساة التي وقعت بمنى، حيث لم تأخذ بعض وسائل الإعلام هذا الموضوع على محمل الجد، مؤكداً وجود تقصير كبير من قبل الجانب السعودي، والبعثة الرسمية المصرية بالسعودية. 

واستنكر كامل تصريح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، حينما أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، اليوم، أنه لن يغمض له جفن حتى يعثر على المفقودين، وذلك بعد مرور 11 يوم على الواقعة.

وروى ذوي بعض المفقودين رحلتهم أثناء بحثهم عن ذويهم، والتي لم تنته إلى أي شيئ حتى الآن، مشيدين بدور الجالية المصرية بالسعودية التي ساهمت بشكل كبير في عودة بعض الضحايا إلى ذويهم.

زوج "إلهام سيد": هناك شبهة جنائية

وقال صلاح الدين محمد، زوج السيدة إلهام سيد إحدى المفقودين بحادث تدافع منى، إنه شاهد زوجته في "فيديو" بثته إحدى القنوات الفضائية مصابة بذراعها، وحينما حاول البحث عنها أخبروه بأنها مفقودة.

وأشار محمد إلى ان زوجته كان معها ثلاثة مرافقين عادوا وهي الوحيدة التي فُقدت، مما جعله يشك في وجود شبهة جنائية في اختفائها.

وطالب الزوج الحكومة المصرية باستخراج تأشيرة لأحد أقارب السيدة المفقودة، للذهاب إلى السعودية للبحث عنها، رافضاً طلب السعودية بتحليل “DNA” ، قائلاً "التحليل مش مضمون ومش هقبل يقولولي لقيناها وماتت واتدفنت"، مناشداً الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوقوف إلى جانب أهالي المفقودين "لو بتحبنا اقف جنبنا".

ابنة شقيق "عبد الرحيم عامر": "إحنا رخاص جدا"

قالت داليا مجدي ابنة شقيق عبد الرحيم عامر أحد المفقودين، إن عمها سافر تبع بعثة التضامن الاجتماعي، موضحة ان مشرف الفوج أكد لهم في البداية أنه مفقود منذ صباح أول أيام عيد الأضحى.

وأشارت داليا إلى ان هذا المشرف ويدعى الحاج أشرف، أرسل إليهم صورة مشابهة لعمها، وحينما طلبت زوجته التأكد من هويته عن طريق بعض العلامات في جسده، أقر أنه وجده متوفى، ثم اتضح ان تلك الصورة كانت لشخص آخر، وانتهى الامر إلى أن حول مشرف الفوج كافة المفقودين والبالغ عددهم 30 مفقود إلى "متوفيين"، وشرع في استخراج شهادات وفاة لهم.

ولفتت داليا إلى أنه عائلة المفقود تعرف المعلومات الجديدة من خلال شبكة الانترنت، ولا تزال الحكومة المصرية تعلن أرقاماً متضاربة للمفقودين والمصابين والمتوفيين، وحينما تقدمت ببلاغ لوزارة الاوقاف أخبرها الموظف بانه لا يوجد لديه تعليمات بتلقي أية بلاغات.

واستنكرت داليا آداء الحكومة المصرية بتلك الواقعة، مؤكدة ان كافة الحكومات استقدمت مواطنيها ووقف بجانبهم، بخلاف البعثة المصرية قائلة "احنا رخاص جدا وده مش جديد علينا".

"إبراهيم" فقد شقيقه ووالدته.. ووزارة الخارجية:"مش مفقودين"

كانت حكاية إبراهيم محمد هي الأكثر غرابة، حيث فقد شقيقه "صبحي محمد" ووالدته "تباسيم عبدالله"، وفوجئ بتصريحات وزير الاوقاف الذي أعلن مسئولية الحكومة المصرية عن حجاج البعثات فقط، مشيراً إلى أن أخيه مقيم بالسعودية وأرسل استقدام لوالدته لأداء فريضة الحج.

وأوضح إبراهيم أنه حينما ذهب إلى وزارة الخارجية المصرية، أعطوا له نسخة من جريدة تحتوى على أسماء وصور المفقودين، وحينما لم يجد اسم شقيقه أو والدته ضمنهم، قال له المسئول "يبقوا مش مفقودين".

ولفت إبراهيم إلى أن السلطات السعودية تأخرت كثيراً في عمل تحاليل الـ"DNA" حتى تحللت الجثث وتشوهت ملامحها، وأصبح المواطنون غير واثقين في نتائج هذه التحاليل.

فيديو قد يعجبك: