إعلان

مشاورات مكثفة لتحديد الموعد النهائي لاجتماعات سد النهضة

07:09 م السبت 24 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال الدكتور علاء ياسين مستشار وزير الموارد المائية والري للسدود، إن المشاورات تتم حاليًا، وبشكل مكثف للاتفاق على تحديد الموعد النهائي للاجتماع الوزاري المقرر نهاية الشهر الحالي، لبحث الخلافات بين المكاتب الاستشارية المنفذة لدراسات السد، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن الموعد النهائي فور وصول تأكيد رسمي من وزيري إثيوبيا والسودان.

ونفى ياسين، في تصريحات صحفية اليوم، أن يتم مناقشة تقاسم المياه خلال المفاوضات، مشيرًا إلي أنه سيتم التركيز فقط على حل الخلافات بين المكتبين، في ضوء اتفاقية المبادئ الموقعة بين زعماء الدول الثلاث مارس الماضي.

وفيما يتعلق بإعلان أوغندا بناء سد على النيل لإنتاج 600 ميجا وات من الكهرباء بتكلفة تصل إلى 2 مليار دولار، أكد مستشار الوزير أن سدود النيل الأبيض لا تضر بمصر، حيث تشكل 15% من كمية المياه الواردة لمصر مقابل حوض نهر النيل الأزرق الذي يمد مصر بأكثر من 60% من المياه، لافتًا النظر إلى أن مصر سبق أن ساهمت في بناء سد أوين بأوغندا لإنتاج الكهرباء.

ومن جانبه، أكد وزير المياه الإثيوبي الجديد موتوا باسادا، استئناف جولة المفاوضات مع مصر والسودان، وأعلن عن حضوره اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة آخر الشهر الحالي، لمناقشة الخيارات التي طرحتها القاهرة خلال الفترة الماضية، لاستئناف مفاوضات السد الإثيوبي.

وأضاف باسادا، في تصريحات صحفية لموقع "والت إنفروميشن" الإثيوبي، أن الاجتماع سيناقش كيفية استغلال الكهرباء التي ينتجها السد، وكيفية استفادة مصر والسودان منها كدول لها أولوية خاصة، مشددًا على أن الدول الثلاث أصحاب مصلحة مشتركة وتنمية واحدة للاستفادة من موارد القارة السمراء.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان