إعلان

وزير الثقافة يشهد حفل ختام المهرجان القومي للسينما في دورته التاسعة عشر

10:42 ص السبت 17 أكتوبر 2015

المهرجان القومي للسينما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نسمة فرج:

شهد حلمي النمنم وزير الثقافة وقائع حفل ختام المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته التاسعة عشر بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور المخرج الدكتور سمير سيف رئيس المهرجان، ورؤساء قطاعات وزارة الثقافة.

وأعلن الكاتب يوسف القعيد الليلة الماضية جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة حيث فاز فيلم "لا مؤخذة" بجائزة الإنتاج الأولى لهذا العام وقدرها 300 ألف جنيه وتسلمها منتج الفيلم هاني أسامة، والفيلم بدعم من وزارة الثقافة، وفاز بجائزة الإنتاج الثانية فيلم "الفيل الأزرق" وقدرها 200 ألف جنيه وتسلمها حسين خليل مدير عام شركة الباتروس، كما فاز بالمركز الثالث فيلم "بتوقيت القاهرة" وقدرها 150 ألف جنية وتسلمها سماح العجمي منتج الفيلم.

وفازت الفنانة نيللي كريم بجائزة أحسن تمثيل دور أول نساء وقدرها 30 ألف جنيه وذلك عند دورها في فيلم "الفيل الأزرق"، وكريم عبد العزيز بجائزة أحسن تمثيل دور أول رجال وقدرها 30 ألف جنية عن دوره في فيلم "الفيل الأزرق".

وحصلت الفنانة أروى جودة على جائزة التمثيل دور ثان نساء وقدرها 20 ألف جنيه عن دورها في فيلم "الجزيرة 2"، وحصل الفنان شريف رمزي على جائزة التمثيل دور ثان رجال وقدرها 20 ألف جنيه عن دوره في فيلم "بتوقيت القاهرة".

كما فاز المصور أحمد مرسي بجائزة التصوير وقدرها 30 ألف جنيه عن فيلم "أسوار القمر" ، وفاز السيناريست عمرو سلامة بجائزة السيناريو وقدرها 30 ألف جنيه عن فيلم "لا مؤخذه"، كذلك حصل عمرو سلامة على جائزة الإخراج عن نفس الفيلم وقدرها 50 ألف جنيه.

وحصل على جائزة التصميم الفني وقدرها 20 الف جنيه محمد عطية عن فيلم "الفيل الأزرق"، جائزة المونتاج وقدرها 20 ألف جنيه وحصل عليها المونتير باهر الرشيدي عن نفس الفيلم، جائزة الموسيقي وقدرها 20 ألف جنيه وحصل عليها الموسيقار هاني عادل عن فيلم "لا مؤخذه"، وجائزة الصوت وقدرها 20 ألف جنيه وحصل عليها أحمد جابر عن فيلم "لامؤخذه"، كما حصل طارق مصطفى على شهادة خاصة عن فيلم الحرب العالمية الثالثة.

وقال يوسف القعيد رئيس لجنة التحكيم في التوصيات إن اللجنة شاهدت 14 فيلما في المهرجان كما أنها توصي بتطوير المهرجان مطالبا بتشكيل لجنة مهمتها العمل فورا علي تطوير المهرجان القومي للسينما المصرية، كما طالب في التوصيات أن تقوم إدارة المهرجان بطلب النوتة الموسيقية للفيلم، مؤكدا أن السينما لا تقل أهمية عن رغيف الخبز.

كما أعلن الدكتور أحمد فؤاد درويش جوائز المسابقة الخامسة والثلاثون للأفلام التسجيلة والروائية حيث منحت اللجنة شهادة تقدري لفيلم من جوه إخراج رامي الجابري.

وفي مجال أفلام التحريك حجبت جائزة انطوان سليم للعمل الأول، وفازت المخرجة هدى فرح بجازة لجنة التحكيم وقدرها 16 ألف جنيه عن فيلم "زبرجد" من انتاج المركز القومي للسينما وفاز المخرج محمد الفرماوي بجائزة أفضل فيلم وقدرها 24 ألف جنيه عن فيلم "وحشي" من انتاج المتحدين للسينما.

وفي مجال الأفلام الروائية القصيرة فاز بجائزة شادي عبد السلام للعمل الأول وقدرها 8 آلاف جنيه المخرج هوزان عبده عن فيلم "ليلى" انتاج المعهد العالي للسينما، كما فازت بجائزة لجنة التحكيم وقدرها 16 الف جنيه المخرجة ميسون المصري عن فيلم "شارع البستان السعيد" من انتاج المركز القومي للسينما ـ افلام روفيزـ ستوديو فيجلييف ـ محمد الحديدي.

وجائزة أفضل فيلم وقدرها 24 ألف جنيه وفازت بها المخرجة دينا عبد السلام عن فيلم "رحمة ونور" من انتاج مكتبة الاسكندرية
وفي مجال الأفلام التسجيلية فاز بجائزة سعد نديم للعمل الأول وقدرها 8 ألاف جنيه المخرجة مريم الياس ومروة الشاذلي عن فيلم "رسم على جسد عاري" من انتاج المركز الثقافي السويسري.

وجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة وقدرها 16 ألف جنيه للمخرجة أسماء نور وإسلام أمين عن فيلم شباب مواطنة من إنتاج المعهد السويدي للحوار بالإسكندرية.

وجائزة أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة وقدرها 24 ألف جنيه وحصل عليها المخرج مهند دياب عن فيلم "حياة" من انتاج مهند دياب، وجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة وقدرها 16 ألف جنية وحصل عليها المخرج عاطف شكري عن فيلم "المحارب" من انتاج المركز القومي للسينما، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي اكثر من 15 دقيقة وقدرها 24 ألف جنيه وحصل عليها المخرج حلمي عبد المجيد عن فيلم "حيطان 2" من انتاج تيم وان وحلمي عبد المجيد.

وأوصى الدكتور أحمد فؤاد درويش رئيس اللجنة منتجي ومخرجي الأفلام التسجيلية بعدم الإطالة، وكذلك بالاهتمام بتقنيات الإخراج والاهتمام بمضمون الأفلام، كما أشار إلى تراجع الإنتاج في مجال انتاج وابداع أفلام التحريك، كما طالب إدارة المهرجان بإعادة تصنيف أفلام المهرجان التسجيلية إلى 15 دقيقة و30 دقيقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان