إعلان

صحف القاهرة: المصريون بالخارج يختارون ممثليهم في البرلمان

07:31 ص السبت 17 أكتوبر 2015

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت بدء مارثون الانتخابات البرلمانية الذي ينطلق اليوم بالخارج.

الأهـرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إنه ينطلق اليوم ماراثون الانتخابات البرلمانية في مرحلتها الأولى بالسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، وذلك بدءا من التاسعة صباحا بتوقيت كل بلد حتى التاسعة مساء لمدة يومين، ويستهل المصريون في نيوزيلندا تصويت المصريين بالخارج في ال(12) مساء الجمعة بتوقيت القاهرة تليها استراليا، وذلك نظرا لفروق التوقيت التي تصل إلى نحو 9 ساعات.

وأضافت أن السفارات والقنصليات المصرية بالخارج أتمت استعداداتها لتوفير أجواء مواتية لعمليات التصويت، وقام مسئولوها باختبار أجهزة التصويت الآلي تأكيدا لسلامة الأجهزة وصلاحيتها للعمل، وكانت اللجنة العليا للانتخابات حددت شروط التصويت لكل مواطن مقيم بالخارج، وتشمل أن يكون مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين ويقدم أصل بطاقة الرقم القومي مبينا بها عنوانه في مصر أو جواز السفر المميكن ساري الصلاحية، متضمنا الرقم القومي وعنوانه في مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تبدأ غدا عملية التصويت في 14 محافظة تشملها المرحلة الأولى، وهى: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومرسى مطروح، حيث انتهت اللجنة العليا للانتخابات من التنسيق مع الجهات المنوط بها إدارة العملية الانتخابية لتسهيل عمليات الاقتراع، وطالبت المصريين بالمشاركة الكثيفة في الاستحقاق الانتخابي.

وأكدت الصحيفة أن مديريات الأمن تسلمت أمس الأدوات الخاصة بالعملية الانتخابية، وأكدت وزارة الداخلية أن خطة تأمين الانتخابات البرلمانية غد وبعد غد، سوف تشمل تأمين اللجان ومقار التصويت بالخارج من خلال انتشار قوات الأمن المركزي والعام ورجال البحث الجنائية أمام اللجان ومقار التصويت بالاشتراك مع القوات المسلحة، كما سيقوم رجال الأمن بتأمين القضاة المشرفين على الانتخابات وتأمين سير الانتخابات حتى انتهاء الفرز.

وقالت إن خطة التأمين سوف يشارك فيها 120 ألفا من رجال الشرطة وضباط البحث الجنائي والأمن العام والأمن المركزي وضباط النظام بالإضافة لضباط المرور والحماية المدنية والنجدة وضباط المفرقعات وأمناء الشرطة والجنود، فضلا عن 500 تشكيل أمن مركزي و300 مجموعة قتالية من العمليات الخاصة و400 مجموعة من التدخل السريع.

وتابعت إنه وسط سعادة عربية غامرة وارتياح لفوز مصر بمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي، أكدت مصر أنها تدخل المجلس برؤية متكاملة، وتسعى من خلال عضويتها في المجلس إلى ضبط نشاطه ورؤيته تجاه القضايا الدولية المختلفة.

وأضافت أنه وبعد فوز مصر بعضوية المجلس بأغلبية 179 صوتا من أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن فوز مصر للمرة الخامسة بالمقعد غير الدائم، وحصولها على العدد المطلوب من الأصوات الدولية، يؤكد مكانتها إقليميا وعالميا، موضحا أن مصر "تدخل المجلس برؤية متكاملة وطرح"، وأنها "ستسعى من خلال التحرك على المستوى الدولي إلى طرح رؤيتها لهيكلة مجلس الأمن الدولي والتعامل مع القضايا الأفريقية والإقليمية والدولية، وستسعى من خلال العضوية إلى ضبط نشاطه ورؤيته تجاه القضايا الدولية".

الجمهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الحمهورية" إن الدكتور أحمد زكي وزير التنمية المحلية أكد انتهاء الاستعدادات اللازمة للانتخابات البرلمانية التي ستجرى غدا وبعد غد لمحافظات المرحلة الأولى وهى الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومرسى مطروح، مشيرا إلى التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات وجميع الجهات المعنية لتنفيذ كافة الإجراءات التي تم اتخاذها.

وقال الوزير إنه تم تجهيز المراكز الانتخابية واللجان الفرعية التي تم اختيارها لتكون مقرا لإدلاء المواطنين بأصواتهم وتم التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات وتوفير سيارة إسعاف وسيارة حماية مدنية لكل لجنة عامة إضافة إلي توفير مقاعد خاصة للمعاقين وكبار السن وتوفير عنصر إداري في كل لجنة لتسهيل عمل القائمين على العملية الانتخابية مؤكدا أنه على اتصال دائم ومباشر مع غرف عمليات محافظات المرحلة الأولى لمتابعة سير العملية الانتخابية وتذليل أية عقبات أولا بأول.

وطالب الوزير المواطنين الذين لهم حق التصويت بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية حتى تنتهي مصر من الاستحقاق الثالث في خارطة الطريق، مؤكدا قيام المحافظات بتقديم كافة المساعدات للناخبين لضمان وصولهم إلى لجانهم الانتخابية بسهولة ويسر.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم الإعلان خلال الشهر المقبل عن المشروع القومي لتنمية المحافظات بإنشاء مجموعة من المجمعات الصناعية المتخصصة بجانب مشروعات خدمية لتدوير المخلفات واستغلالها في إنتاج الطاقة البديلة بالتعاون مع وزارة الكهرباء والبدء بمحافظة القليوبية كمرحلة أولى.

وقالت د.عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس المتخصص للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية إنه من المقرر الإعلان عن انطلاق المرحلة الأولى من الألف مصنع خلال الشهر المقبل من إنجاز البنية التحتية وإدخال المرافق للمصانع منذ يونيو الماضي سيتم منح هذه المصانع قروضا من الصندوق الاجتماعي للتنمية لشراء الآلات والمعدات وربطهم باتحاد الصناعات المصرية لتسويق منتجاتهم واستكمال أعمال البناء.

وأكدت الصحيفة أن القوات المسلحة أعلنت أمس تنفيذ إجراءات تأمين الانتخابات النيابية لعام 2015، وأكدت بدء غرفة العمليات استعداداتها القصوى لمتابعة تحرك عناصر القوات المسلحة التي يبلغ عددهم أكثر من 185 ألفا من الضباط وضباط الصف والجنود للأفرع الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بشأن تنفيذ الاستحقاق الدستوري الثالث لخارطة المستقبل وإجراء الانتخابات النيابية في نطاق المحافظات التابعة بالتنسيق مع جهاز الشرطة المدنية لتأمين عدد 18945 مقرا انتخابيا لتوفير المناخ الآمن لتدفق الملايين من أبناء الشعب المصري للمشاركة في اختيار من يمثلهم بمجلس النواب لعام 2015.

وقالت القوات المسلحة إنه تم اتخاذ جميع الترتيبات لمراقبة وتأمين العملية الانتخابية بجميع المحافظات باستخدام طائرات المراقبة الأمنية والتصوير الجوي وسيارات البث المباشر لنقل صورة حية للأحداث والإبلاغ الفوري عن أي أعمال تعرقل سير العملية الانتخابية إلى مراكز العمليات التي تتابع إجراءات تأمين العملية الانتخابية.

أخبار اليوم:
ومن جانبها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إنه يتوجه اليوم وغدا المصريون بالخارج إلى مقر 139 سفارة وبعثة دبلوماسية للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب المقبل والتي تجرى في 14 محافظة، وتفتح المقار الدبلوماسية في الخارج أبوابها من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، على أن تجرى عمليات تصويت المصريين بالداخل غدا وبعد غد للاختيار ما بين 2573 ناخبا على مقاعد الفردي، واختيار قائمة واحدة من قوائم الـ 45 مقعدا من بين 4 قوائم في قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وكذلك قائمة واحدة من قوائم الـ 15 مقعدا من بين 4 قوائم، أيضا في قطاع غرب الدلتا.

وأضافت الصحيفة أن من يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى يبلغ 27 مليونا و402 ألف و553 ناخبا موزعين على 103 لجان فرعية تضم 5460 مركزا انتخابيا في 14 محافظة، وقال المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات إن اللجنة وضعت الضوابط اللازمة لضمان تحقيق المساواة بين جميع المرشحين، وحماية إرادة الناخبين، بما يضمن سلامة ونزاهة العملية الانتخابية.

وأشارت إلى أن عباس ناشد جميع المرشحين وأنصارهم بالابتعاد عن الدعاية المخالفة ونبذ العنف، وبدأت غرفة العمليات بالقوات المسلحة استعداداتها القصوى لمتابعة تحرك عناصر القوات المشاركة في تأمين انتخابات مجلس النواب والتي يبلغ عددها أكثر من 185 ألفا من الضباط وضباط الصف والجنود بالأفرع الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وتم اتخاذ جميع الترتيبات لمراقبة وتأمين العملية الانتخابية بمحافظات المرحلة الأولى باستخدام طائرات المراقبة الأمنية والتصوير الجوي وسيارات البث المباشر لنقل صورة حية للأحداث والإبلاغ الفوري عن أي أعمال تعرقل سير العملية الانتخابية إلى مراكز العمليات التي تتابع إجراءات تأمين الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي رفيع المستوي: إن الحكومة انتهت من الإجراءات التنفيذية والصيغة النهائية للمرحلة الأولى للمشروع القومي لاستصلاح وزراعة 1.5 مليون فدان، مشيرا إلى أن الصيغة النهائية سيتم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي تمهيدا لإطلاق المشروع خلال أيام، وأضاف المصدر أن المشروع سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل، موضحا أن المرحلة الأولى مساحتها 591 ألف فدان وتنفذ في 9 محافظات، وأكد أن معظم الآبار جاهزة لري هذه المساحة، مشيرا إلى أن مياه الآبار كافية لري هذه المساحات لمدة 100 عام، نافيا ما تردد عن أن الآبار تكفي للري لبضعة سنوات فقط، كما نفى المصدر أن آبار المياه الجوفية غير متجددة.

وقالت الصحيفة إن الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن بدء تنفيذ محور روض الفرج الجديد، والذي سيتم ربطه بالطريق الدائري الإقليمي، حتى طريق الضبعة - السلوم، بطول 50 كيلومترا، حيث يعد المحور الأطول داخل محافظة واحدة، مشيرا إلى أن التنفيذ سينتهي خلال 20 شهرا، أي في الربع الأول من عام 2017، بتكلفة تقديرية 7 مليارات جنيه، شاملة أعمال التنفيذ ونزع الملكيات.

وقال الوزير إن شركة المقاولين العرب بدأت الأعمال الأساسية للمشروع وستلتزم بالتنفيذ والتسليم في الموعد المحدد، وأضاف أن محور روض الفرج يربط ميدان الخلفاوي، والجيزة، و6 أكتوبر، والطريق الدائري الإقليمي، بمحافظات الجمهورية، لتسهيل عبور الناقلات والمواطنين، وخلق مناطق تنمية واستثمار، موضحا أنه سيكون موازيا لمحور 26 يوليو، مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به.

الشأن الدولي:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بحث مع المبعوث الأممي لعملية السلام نيكولاي ميلادنوف، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل التصعيد الإسرائيلي، وذلك في الوقت الذي عقد فيه اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بنيويورك، دعت إليه الأردن لبحث التطورات المتسارعة في الأراضي المحتلة والحيلولة دون تفاقمها.

وطالب عريقات بضرورة إسراع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في طرح طلب إنشاء نظام خاص للحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أراضي دولة فلسطين المحتلة "الضفة والقدس وقطاع غزة".

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف أمس عن أن روسيا تواصلت مع مصر والسعودية والإمارات والأردن وإسرائيل لبحث التعاون في التصدي للإرهاب، مؤكدا أن العملية الروسية في سوريا محكومة زمنيا بالعملية الهجومية التي ينفذها الجيش السوري، مشددا على أن سلاح الجو الروسي حقق نتائج ملموسة في سوريا.

وقال الرئيس الروسي، في اجتماع لمجلس قادة رابطة الدول المستقلة في كازاخستان: "حقق عسكريونا نتائج ملموسة بضربهم أهدافا حددت بالتنسيق مع السوريين من الجو والبحر. وتم تدمير العشرات من مراكز القيادة ومخازن الذخيرة وتصفية مئات الإرهابيين وكمية كبيرة من الآليات العسكرية، مشيرا إلى أن سلاح الجو الروسي والوسائل الأخرى تستخدم في سوريا فقط لمكافحة الإرهاب.

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إنه وصل للقاهرة أمس "برناردينو ليون" مبعوث الأمم المتحدة بشأن ليبيا قادما من روما لبحث سبل تفعيل الاتفاق الأخير حول تشكيل مجلس رئاسي للحكومة الليبية.

وأضافت أن ليون سيلتقي، خلال زيارته، مع المسئولين المصريين وجامعة الدول العربية بشكل غير رسمي مع بعض الشخصيات الليبية المقيمة في مصر في إطار جهود تنفيذ اتفاق الصخيرات بتشكيل حكومة وفاق ليبية ما ينهي الأزمة الليبية والبدء في الاستقرار والبناء في كل مناطق ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن فوز مصر بمقعد في مجلس الأمن الدولي أثار موجة من التفاؤل على الصعيدين الإقليمي والدولي نظرا لثقل الدور المصري وقدرته على لعب دور حيوي في تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط مما يؤدي لاستقرار العالم بأسره.

ووسط ترحيب واسع، أجمعت الأوساط والدوائر السياسية العالمية أن اختيار مصر بنسبة تصويت مرتفعة يؤكد مدى تقدير المجتمع الدولي لمصر ودورها في إقرار السلم والأمن الدوليين.

وقالت جامعة الدول العربية إن انضمام مصر إلى مجلس الأمن بنسبة تصويت مرتفعة يؤكد مكانتها وثقل وزنها وما ينتظر منها للدور الذي تضطلع به على المستوى العالمي لإرساء دعائم السلم والأمن.

وبدورها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ومئات الفلسطينيين الذين خرجوا في مظاهرات عارمة أمس في الضفة الغربية وقطاع غزة، استجابة لدعوة الفصائل الفلسطينية إلى يوم غضب يحمل اسم "جمعة الثورة" في الأراضي الفلسطينية.

وأضافت أن مواجهات عنيفة دارت في حي رأس العامود في القدس المحتلة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، حيث أصيب 4 من الشباب الفلسطيني بنيران الجنود الإسرائيليين. وأصيب عدد من الشبان بالاختناق من قنابل الغاز التي أطلقها جيش الاحتلال في المواجهات الدائرة شرق مخيم البريج. فيما أعلن إصابة آلية عسكرية بإطلاق نار على قوة هندسية لجيش الاحتلال شرق البريج بوسط قطاع غزة دون إصابات، وفي الخليل قتلت قوات الاحتلال شابا في مدينة الخليل، طعنه جنديا في منطقة رأس الجورة بالمدينة، وأعلن بعدها جيش الاحتلال منطقة رأس الجورة منطقة عسكرية مغلقة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان