إعلان

المجتمع المدني يستعد لأيام الاقتراع: سنراقب اللجان ونصدر تقارير تقييمية

12:58 م الأربعاء 14 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

منذ أن حصلت منظمات المجتمع المدني على تصاريح مراقبة الانتخابات، بدأت في متابعة مرحلة الدعايا الانتخابية وتستعد الآن لمراقبة أيام الاقتراع والتي تبدأ الأحد المقبل.

فقال علاء شلبي، الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن المنظمة العربية تتابع الانتخابات في كل البلدان العربية عن قرب، وتكون المراقبة من قبل العملية الانتخابية من حيث تقييم التشريعات المنظمة للعملية الانتخابية وغيرها.

وأضاف شلبي لمصراوي، أن المنظمة لم تسجل كمراقب لدى اللجنة العليا للانتخابات، لافتا إلى أن المنظمة تُصدر تقارير موجزة فيها الخلاصة الأساسية من خلال فروعها على مستوى البلدان العربية وتعمل على مستوى وطني ونحن نتلقى منها ما لديها.

وتابع "نحن لدينا في مصر المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وهي تشارك في الائتلاف الخاص بالانتخابات، كما أننا على صلة بالمراقبيين المحليين والمجلس القومي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى مصادرنا المدنية التي تعاملنا معها في الكثير من الاستحقاقات وهي مجموعة من الشخصيات الهامة وقادرين أن نستعين بهم للمتابعة على الأرض، وعندما يكون هناك أي سلبيات لا نتردد عن أن نعلنها".

من جانبه، قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن التحالف المصري لمراقبة الانتخابات حصل على حوالي 6000 تصريح للمراقبين، لافتا إلى أن المراقبين خضعوا لتدريبات على المراقبة.

وأضاف لمصراوي، أن المنظمة تابعت خلال الفترة الماضية مرحلة القيد والطعون وكذلك مرحلة الدعايا الانتخابية، مؤكدا أن المنظمة مستعدة جيدا لأيام الاقتراع، خاصة وأنها حصلت على تصاريح لـ 200 مراقب على مستوى الجمهورية.

وقال نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، إن المنظمة لديها 350 مراقب على مستوى الجمهورية، بدأوا برصد ومراقبة مرحلة الدعايا الانتخابية والآن يستعدول لأيام الاقتراع.

وأضاف جبرائيل لمصراوي، أن المراقبين ستكون أولوياتهم التأكد من كشوف الناخبين وفتح اللجان في ميعادها وتواجد الشرطة لتأمين العملية الانتخابية.

وتابع أن المنظمة ستصدر تقارير عقب المراقبة، كذلك ستبدأ عقب انتهاء الانتخابات وانعقاد البرلمان في متابعة جلساته واصدار تقارير تقييمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان