إعلان

صحف القاهرة: اجتماع الرئيس مع "محلب" وتعديل قانون الخدمة المدنية

07:39 ص الإثنين 12 أكتوبر 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس إبراهيم محلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

فقد اهتمت صحيفة "الأهرام" بالاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، ومع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي، ومستشار وزير الدفاع للمشروعات اللواء أمير سيد أحمد، ورئيس الهيئة الهندسية اللواء عماد الألفي، ورئيس أركان الهيئة الهندسية اللواء كامل الوزير.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي وجه بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة خلال عامين بدءا من يناير القادم، منوها إلى أنه يتعين إنشاؤها بأحدث المعايير العالمية، لتصبح مدينة خضراء حديثة ومتطورة تعكس طبيعة وحضارة مصر، وتقدم حياة جديدة للمصريين؛ بما يسهم في تحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم نحو حياة كريمة من خلال إنشاء طرق حديثة للمواصلات وشبكة بنية تحتية متكاملة وعصرية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد ضرورة إيلاء الاهتمام لمحدودي الدخل في العاصمة الإدارية الجديدة التي ستشمل جميع أنماط الإسكان بذات معايير الجودة، وتقديم جميع الخدمات لكل قاطنيها في مختلف مستويات الإسكان التي ستتضمنها.

وأضاف أن وزير الإسكان استعرض- خلال الاجتماع- التصميمات الخاصة بمشروع العاصمة الجديدة التي سيتم تنفيذ المرحلة الأولى منها على مساحة 10500 فدان، حيث تشمل حيا حكوميا يضم عددا من الوزارات، وحيا للمال والأعمال، ومركزا تجاريا عالميا، ومرحلة أولى من المدينة الطبية العالمية، ومدينة أرض المعارض، وجامعة دولية، ومجمع مدارس، و15 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى الحديقة المركزية التي ستكون أكبر حديقة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار مدبولي إلى أنه تم التعاقد مع إحدى كبريات شركات المقاولات الصينية على مستوى العالم لتنفيذ المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أن الاستعانة بشركة مقاولات عالمية لن تؤثر على شركات المقاولات المصرية، حيث سيتم الالتزام بتخصيص من 80 إلى 85% من حجم العمالة في المشروع للمصريين، فضلا عن الاعتماد على المواد الخام اللازمة من السوق المحلية.

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي انتهت أمس من وضع آليات تنفيذ وتوزيع أراضي مشروع الـ 1.5 مليون فدان بنظام الشرائح الثلاثة، الأولى الفئات الاجتماعية والشباب، والثانية الشركات المصرية بنظام التمليك، أما الثالثة تخص الشركات الاستثمارية وتمنح لهم الأراضي بنظام حق الانتفاع يتم تجديدها بصفة دورية.

ونقلت الصحيفة تصريحات لوزير الزراعة الدكتور عصام فايد، أكد خلالها أن المرحلة الأولى للمشروع ستبدأ خلال أيام بتوزيع 590 ألف فدان في عدة مناطق بينها 143 ألف فدان بتوشكى تروى بالري السطحي، و25 ألفا في منطقة آبار توشكي تروى بالمياه الجوفية، بالإضافة إلى مناطق الفرافرة القديمة وسيوة والمفرة.

وأكد فايد اعتزام الدولة تجهيز البنية التحتية كاملة، حيث تم بالفعل تخصيص 20 مليار جنيه لتوصيل الكهرباء وإقامة مجتمعات متكاملة وأنه تم توفير المقننات المائية والطرق والكهرباء، وسيتم تخصيص منح وقروض للشركات الزراعية الخاصة بالشباب وإنشاء مصانع بالقرب من تلك المناطق للتعاقد على المحاصيل مع شباب المزارعين والمستثمرين فيما يعرف بربط الأسواق بالمزارع التي سيتم إدراجها ضمن خطة الاستصلاح.

وتحت عنوان "وزارة التخطيط : أجرينا 33 تعديلا على لائحة الخدمة المدنية"، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بمتابعة مؤتمر الابتكار في الحكومات، والذي نظمته وزارة التخطيط أمس، وأكد خلاله الدكتور طارق الحصري مستشار وزير التخطيط لقانون الخدمة المدنية أنه تم الانتهاء من تعديل اللائحة التنفيذية للقانون وتم الأخذ بنحو 85% من التعديلات التي اقترحها العاملون مؤخرا، وكانت سببا في الاعتراض على القانون.

وقال الحصري - في تصريحات خاصة لـ "المصري اليوم" - إن الوزارة تلقت 39 اقتراحا بتعديلات على اللائحة، تم تنفيذ 33 تعديلا منها، مشيرا إلى أن الاقتراحات التي تم تجاهلها كانت بعيدة عن القانون ولا يمكن تطبيقها.

وأكد الحصري أن اللائحة موجودة الآن في مجلس الوزراء وأن المجلس في طريقه إلى إصدارها قريبا.

وفي السياق ذاته، قال وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي إنه تم وضع إطار تشريعي جديد للإصلاح الإداري في الدولة، وان الفترة الحالية تشهد تركيزا على تطوير القوة البشرية للجهاز الإداري وتولى الشباب المناصب القيادية، موضحا أن الوزارة ضاعفت ميزانية التدريب بمعدل 10 أضعاف خلال السنوات الماضية وتعاونت مع عدد من المنظمات الدولية لتأهيل القيادات العليا والاستفادة من الخبرات الخارجية.


في شأن آخر، ذكرت صحيفة "الشروق" أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قرر أمس تشكيل لجنتين وزاريتين لشئون التنمية المجتمعية وتقديم الخدمات العامة والتواصل مع المواطنين، في إطار قرارات تشكيل الهياكل الإدارية لدراسة وتنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء.

وتختص اللجنة الأولى - التي تضم في عضويتها وزراء الأوقاف والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والآثار والتعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم والتعليم الفني والثقافة والدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج - بوضع الإطار العام للسياسة الاجتماعية للبلاد وتوجهاتها على مختلف محاورها بما يسهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والعمل على تنفيذ مشاريع نموذجية تهتم بتنمية المجتمع المحلي ضمن التناسق مع مفهوم التنمية البشرية المستدامة الذي يجعل المواطن صانعا ومستفيدا من عملية التنمية.

وتضمن القرار الثاني تشكيل المجموعة الوزارية للخدمات برئاسة رئيس الوزراء، وتضم اختصاصات اللجنة وضع خطة للاتفاق على الخدمات الجماهيرية والعامة ذات الأهمية والضرورة وذات العائد الاجتماعي السريع على المواطنين ومتابعة تنفيذ هذه الخطة ميدانيا على مستوى المدن والأحياء والوحدات المحلية والقرى ودراسة وتحقيق معدلات انجاز عالية في جميع المشروعات.

وتختص اللجنة أيضا بوضع رؤية مشتركة بين الوزارات الممثلة في المجموعة الوزارية من خلال تنفيذ المشروعات نظرا لترابط بعضها أثناء التنفيذ بأكثر من وزارة ودفع عجلة التنمية وتحقيق معدلات انجاز عالية فى جميع المشروعات الخدمية ورفع نوعية مستوى الحياة ومستوى الخدمات التي تقدم للمواطن.

وتحت عنوان "اجتماع طارىء للجامعة العربية غدا لبحث الاعتداء على الأقصى"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه تقرر عقد اجتماع طارىء لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين غدا بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بناء على طلب من دولة فلسطين.

وصرح السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية بأن الاجتماع مخصص لمناقشة واتخاذ الإجراءات الكفيلة حيال ما تشهده دولة فلسطين المحتلة في الوقت الراهن من عدوان إسرائيلي متواصل ومتصاعد على الشعب الأعزل، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا الخطوات العربية الواجب اتخاذها تجاه ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات غير مسبوقة بحق المقدسات في القدس والمسجد الأقصى وعمليات التدنيس من قبل المتطرفين الإسرائيليين.

من جانبه، قال مهند العكلوك نائب المندوب الدائم لدولة فلسطين في جامعة الدول العربية إن الدورة الطارئة غير العادية لمجلس الجامعة سوف تتناول موضوع سبل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وفق القانون الدولي والإنساني.

الانتخابات البرلمانية

وحول موضوع الانتخابات البرلمانية المقبلة، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزارة الخارجية واللجنة العليا للانتخابات أنهت استعداداتهما لبدء عمليات الاقتراع للمصريين بالخارج في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، والتي ستنطلق يوم السبت المقبل ولمدة يومين على مستوى 139 لجنة انتخابية في السفارات والقنصليات المصرية في دول العالم.

وأكد السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية ورئيس اللجنة المعنية بمتابعة عملية تصويت المصريين بالخارج - في مؤتمر صحفي مشترك أمس مع المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات لاستعراض آخر الاستعدادات والتحضيرات لبدء الاقتراع في الخارج - أنه تم استكمال الترتيبات والتجهيزات النهائية في جميع اللجان الانتخابية والإعداد وتجهيز السفارات بشكل كامل.

من جانبه، أعرب المستشار عمر مروان عن شكره لوزارة الخارجية لتعاونها الدائم مع اللجنة العليا للانتخابات فيما يخص عملية تصويت المصريين بالخارج وانه تم تنفيذ ورشة عمل بالخارجية لتدريب الدبلوماسيين والإداريين على إجراءات العملية الانتخابية وبعض التقنيات الحديثة التي تستخدم في التصويت، معلنا أن اللجنة العليا والخارجية عملا على توفير التيسيرات والضوابط التي من شأنها أن تسهل العملية الانتخابية بالنسبة لأبناء الجالية المصرية بالخارج.

وردا على سؤال لـ"الأهرام" حول الدول التي لن تكون هناك لجان تصويت بها والدول المتوقع وجود كثافة بها، أوضح السفير حمدي لوزا أن الأوضاع باليمن لا تسمح، بالإضافة لسوريا وليبيا نظرا لعدم استقرار الأوضاع الأمنية، فالتصويت لا يتم إلا في حال وجود تأمين كاف لأعضاء السفارة والناخبين المترددين على السفارة وكذلك في إفريقيا الوسطى.

من جانبها، اهتمت صحيفة "الجمهورية" بالحفل الذي شهده وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي أمس بتخريج الدفعة 148 من كلية الضباط الاحتياط دفعة الرائد احتياط شهيد مصطفى محمد عبد الوهاب بحيري (أحد شهداء حرب أكتوبر المجيدة).


وأكد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أن التاريخ العسكري يذكر بكل الفخر والاعتزاز لأبنائه من الضباط الاحتياط دورهم في خدمة الوطن ومشاركتهم بكل الشجاعة والتضحية في تحقيق نصر أكتوبر المجيد، وتواصل دورهم في تحمل المسئولية وتنفيذ كل المهام الموكلة إليهم للحفاظ على أمن الوطن واستقراره خلال مرحلة دقيقة من تاريخ مصر الحديث.

ونقل الفريق أول صدقي صبحي تحية وتهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لخريجي الدفعة 148 وأسرهم على الجهد الذي بذلوه طوال مدة دراستهم بالكلية، وانضمامهم بعد التخرج إلى صفوف القوات المسلحة.

وأشار القائد العام إلى حرص القوات المسلحة على توفير كل الإمكانات في بناء الأجيال الجديدة القادرة على حماية الوطن والدفاع عن أمنه واستقرار شعبه العظيم، مؤكدا أن الضباط الاحتياط يمثلون إحدى الركائز الفاعلة في منظومة الكفاءة القتالية للقوات المسلحة بما يملكونه من خبرات مدنية وعسكرية تؤهلهم لأداء دورهم الحيوي في خدمة الوطن.

كما اهتمت صحيفة "الشروق" باللقاء الذي عقده أمس الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس بمقر مشيخة الأزهر، والذي أكد خلاله الطيب أن الأزهر نبه إلى خطورة الحركات التي تحمل السلاح في مواجهة الآخرين باسم الدين الإسلامي كتنظيم (داعش) الذي ظهر بشكل سريع ومفاجىء وقوى وهو الأمر الذي يثير الدهشة والحيرة في نفوسنا وما يحدث في منطقتنا انما هو نتيجة سياسات عالمية.

وأضاف أن الأزهر تربطه بفرنسا علاقات تاريخية علمية وثقافية وفى كبرى الجامعات الفرنسية تخرج بعض منه قادة الأزهر، مؤكدا أن الأزهر يقدر دور فرنسا الداعم لمصر وقواتها المسلحة ووقوفها إلى جانبها في محاربة الإرهاب الذي أصبح ظاهرة تهدد الأمن والاستقرار على المستوى العالمي.

وأشار الطيب إلى أن علماء الأزهر يتولون الرد على الفكر الشاذ ويعمل المرصد على ترجمتها إلى لغات مختلفة ونشرها على نطاق واسع، بالإضافة إلى مؤتمرات الأزهر العالمية وندواته وجهود بيت العائلة المصرية الذي يجمع النسيج المصري بمسلميه ومسيحييه في إطار وطني واحد، معربا عن استعداد الأزهر لتدريب الأئمة الفرنسيين وفق برنامج خاص.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الفرنسي على ضرورة التعاون مع الأزهر في إبراز سماحة الإسلام وفكره الوسطي ونشر ثقافة التعايش السلمي بين الشعوب والتصدي لفكر الجماعات المتطرفة التي تتبنى العنف والإرهاب.

وقال فالس " نحن نعانى من أنه لا يوجد صوت واحد للإسلام في فرنسا ونؤيد فكرة تدريب الأئمة الفرنسيين وتأهيلهم لمواجهة الفكر المتشدد حتى لا يقع الشباب فريسة في ايدي الجماعات المتطرفة ".

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" باللقاء الذي عقده أمس وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني مع رؤساء تحرير الصحف، وأعلن خلاله أنه لا يوجد اعتراض بشأن إضافة 10 درجات لطلاب الثانوية العامة على الحضور والغياب والسلوك، مؤكدا أن قرار إضافة الدرجات صدر بالاتفاق مع المجلس الاستشاري لرئاسة الجمهورية واتحاد الطلاب.

وقال الوزير إن تطبيق الـ 10 درجات سينفذ من خلال لجنة مشكلة من وكيل شئون الطلاب والإخصائي الاجتماعي ومدير المدرسة وعضو متابعة من الخارج من خلال رصد الغياب والحضور وإرساله إلى الوزارة يوميا، موضحا أن حصول الطالب على الدرجات يتم من خلال رصد نسبة الحضور والغياب نهاية العام ليحصل على 5 درجات حال حضوره ما بين 85 و 90%، و6 درجات حال حضروه ما بين 90 و 95%، و 7 درجات حال حضوره ما بين 95 و 100%.

وأشار الشربيني إلى أن الـ 3 درجات الأخرى مخصصة للسلوك يحصل عليها الطالب حال التزامه بلائحة الانضباط التي تتضمن العقوبات والمخالفات التي يجازي بها الطالب حال مخالفته النظام العام للمدرسة.

وأكد عدم قدرة الوزارة على محاربة الدروس الخصوصية بمفردها، لافتا إلى الاتفاق مع وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكي بدر على محاربة مراكز الدروس الخصوصية من خلال المحليات والمحافظين.

وفي الشأن الرياضي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المئات من مشجعي رابطة ألتراس أهلاوي توافدوا على مدرجات ملعب مختار التتش بالجزيرة من أجل المطالبة برحيل مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود طاهر، حيث احتلت الجماهير المدرجات ومنها من نزل إلى أرضية الملعب مرددين هتافات تهاجم مجلس القلعة الحمراء، وبسبب التواجد الكثيف للجماهير وقعت حالات إغماء وتواجدت عربات الإسعاف لنقل المصابين.

وفي السياق ذاته، دافع ألتراس أهلاوي عن تواجده أمس أمام مقر النادي بالجزيرة، مؤكدين أنهم يعترضون على ما يحدث داخل القلعة الحمراء وليس للإضرار به، وأنهم يدافعون عن الكيان لأنه بمثابة بيتهم ولا يستطيعون إلحاق الأذى به.

وشددت رابطة ألتراس أهلاوي في بيان لها على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس على أن مجلس الإدارة الحالي أصدر العديد من القرارات الخاطئة وآخرها التعاقد مع البرتغالي جوزيه بيسيرو صاحب السيرة الذاتية الضعيفة والذي لم يتمكن من إحراز سوى لقب واحد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان