إعلان

نقيب الصيادلة: مصر خالية تماماً من الأدوية منتهية الصلاحية 17 أكتوبر

06:07 م الأحد 11 أكتوبر 2015

صيدليات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي :

أكد الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، أنه خلال الشهور القادمة سيتم سحب أدوية من الصيدليات تقدر قيمتها بأكثر من 600 مليون جنيه، وذلك تنفيذاً لاتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية الذي تم توقيعها بين النقابة وغرفة صناعة الأدوية والموزعين والمصنعين وشركات التوزيع.

وأضاف عبيد ، خلال المؤتمر الذي نظمته النقابة اليوم لشرح آلية تنفيذ اتفاقية غسيل الأدوية منتهية الصلاحية، أنه سيتم ابتداءً من 17 أكتوبر سحب كافة الأدوية منتهية الصلاحية المتراكمة داخل الصيدليات، وستكون ، وبعدها سيتم الاتفاق على سياسة واضحة لإرتجاع الأدوية، كما سيتم عقد اجتماع مع المستوردين لإنهاء أزمة الأنسولين والأدوية المستوردة .

وأوضح أنه سيتم عقد اجتماع مع النقابات الفرعية لتحديد آليات تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية وعلى رأسها التنسيق مع إدارة توزيع الشركات بالمحافظات للتواصل مع مديري الفروع لحل اى مشكلة تواجه الصيادلة لرفعها إلى النقابة العامة للصيادلة .

وأكد أن صيدليات مصر خالية من الأدوية المغشوشة، مشدداً على أن النقابة لن تسمح بوجود أدوية مغشوشة بالصيدليات و دورنا النقابي الذي كفله القانون هو توفير دواء أمن وفعال ، مشيرا إلى أنه وفقاً لآخر تقرير ، فإنه قد تم التفتيش على 33 ألف صيدلية وتم ضبط 200 صيدلية مخالفة نظراً لوجود أدوية مستوردة وليس مغشوشة اى أن نسبة المخالفات لاتتعدى نصف بالمائة.

ولفت إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها في حالة انعقاد دائم لحل المشاكل التي تواجه الصيادلة في تنفيذ اتفاقية سحب الأدوية منتهية الصلاحية، مشيراً إلى أن الاحتفاظ بالفاتورة من الممكن التغلب عليه بالاتفاق مع الشركة على وضع علامة مائية على منتجها كبديل للفاتورة ولاتشترط وجود فاتورة كما أنه يوجد برنامج مجاني لإدارة الصيدليات يحتفظ بالفواتير، فوجود فاتورة مهم لحل اية مشكلة تواجه الصيادلة مع الشركات .

من جانبه قال الدكتور حسام حريره رئيس لجنة التشريعات بنقابة الصيادلة، إن سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق سيضمن وصول الدواء الأمن للمريض المصري ، مشيرا إلى أنه من مصلحة الشركات سحب الدواء المنتهى الصلاحية لتحسين سمعة الشركة وسمعة الدواء الخاص بها مما يساهم في زيادة ثقة الصيدليات بها وعدم استغلال مافيا الدواء لهذه الأدوية منتهية الصلاحية الذى تسىء استغلالها مما يرجع بخسارة فادحة على الشركة .

وأوضح حريره أنه سيتم عقد اجتماع أسبوعي مع غرفة الصناعة والموزعين وشركات التول تحت رعاية وزارة الصحة حيث أننا نلمس أن الإرادة السياسية للدولة متمثلة في وزارة الصحة لديها إصرار على إنهاء هذه الظاهرة لزيادة الثقة في الدواء المصري مما يفتح مجال التصدير للدواء المصري بالخارج ويأخذ الدواء المصري المكانة الذي يستحقها .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان