إعلان

نداء إلى العاملين المصريين في ليبيا : "غادروا مناطق الصراع"

07:03 م الأحد 04 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

موجة من الغضب في الأوساط العمالية عقب اختفاء 13 عاملا مصريا قبطيا في مدينة سرت الليبية مساء أمس السبت، ولم تعلن بعد أي جهة مسئوليتها عن اختفائهم، ولا تعتبر هذه الواقعة الأولى التي يتعرض لها العاملين المصريين إلى الخطر في الأراضي الليبية.

دعوة لحماية العمال العرب بليبيا

أعربت الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب عن بالغ القلق للاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها العمال المصريين العاملين في ليبيا مؤخرا.

وقال البيان الصحفي، إن هذه الحوادث المتتالية تشكل تطورا لافتا في التعامل مع العمالة المصرية في ليبيا من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة التي تري في الموقف الرسمي المصري الداعم للحكومة والبرلمان الشرعيين في ليبيا أنه معاد لها.

ودعت الأمانة العامة لاتحاد عمال العرب، الحكومة الليبية المؤقتة إلى ضرورة الإسراع في ملاحقة الجناة مرتكبي هذه الأعمال المرفوضة وتقديمهم للعدالة، وعمل ما بوسعها لحماية العمال العرب والأجانب العاملين في ليبيا في هذه الظروف الأمنية الصعبة التي تشهدها البلاد هذه الايام.

كما ناشدت العمال العرب والأجانب الى توخي أقصي درجات الحيطة والحذر، وضرورة مغادرة المناطق الملتهبة والتي تشهد توثرات ونزاعات مسلحة لاسيما المنطقة الغربية من ليبيا والخاضعة لسطوة الجماعات الإرهابية المسلحة.

نداء بمغادرة مناطق الصراع الليبية

فيما وجه رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر نداءا إلى المصريين العاملين فى ليبيا وطالبهم بمغادرة مناطق الصراع التى تتحكم بها الجماعات الإرهابية المسلحة .

وقال رئيس الاتحاد، إن الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها المصريون العاملون في ليبيا في الفترة الماضية زادت بشكل واضح من قبل الجماعات الإرهابية بعد الموقف الرسمي الداعم للحكومة والبرلمان في ليبيا.

ودعا لمراغي الحكومة الليبية إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حماية العمالة المصرية في ليبيا، مناشدا الاتحاد الوطني لعمال ليبيا بذل قصارى جهوده من أجل توجيه وحث العمال المصريين على الخروج من المناطق التي تسيطر عليها هذه الجماعات الإرهابية؛ لأنها تشكل خطرا على حياتهم وحياة عائلاتهم.

الوضع سئ للغاية

فيما أكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالنباء والأخشاب، أن الوضع العمالي في ليبيا سيء للغاية، مما يستوجب عودة كافة المصريين إلي مصر.

وأشار الجمل في تصريحات صحفية له اليوم الأحد، تعليقا علي ما شهدته ليبيا من اختطاف مصريين هناك، إلي أن العمال المصريين في ليبيا ليس أمامهم خيار إلا العودة إلي الأرض الوطن، مؤكدا أن ما تقوم به الحكومة المصرية بالتواصل مع المسئولين في ليبيا سيكون لها مردود ايجابي في إنهاء الأزمة.

وأوضح رئيس النقابة أن هناك العديد من فرص العمل داخل مصر، ولكن هناك مشكلة في ثقافة العامل المصري الذي يتمسك بالعمل في القطاع الحكومي أو السفر للخارج، بينما هناك العديد من فرص العمل في القطاع الخاص.

وشدد الجمل على ضرورة عودة العمالة المصرية من ليبيا علي الفور، نظرا لأن الوضع هناك يزداد سوءا والحكومة الليبية غير قادرة على استعادة الأمن.

الخارجية تواصل جهودها

تواصل وزارة الخارجية اتصالاتها وجهودها لمتابعة تطورات حادثي اختطاف مجموعة من المواطنين المصريين في منطقة سرت بليبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي، إن غرفة العمليات بالوزارة تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع مؤسسات وأجهزة الدولة المعنية، مشيرا إلى ''الظروف بالغة التعقيد على الأرض هناك''.

وأضاف عبد العاطي في بيان أن أجهزة الدولة المعنية تعمل بالتنسيق مع وزارة الخارجية في إجراء الاتصالات المكثفة مع مختلف الأطراف الليبية التي يمكن أن تسهم في التعامل مع حادثي الاختطاف سواء الحكومة الشرعية، أو شيوخ القبائل والعشائر المؤثرة في منطقة سرت ومحيطها، أو مع السفارة الليبية في القاهرة، أو الاتصالات التي يجريها سفير مصر في ليبيا مع شخصيات ليبية مختلفة، فضلا عن جهود لجنة التواصل المجتمعي الليبية، وذلك لاستجلاء الحادث ومعرفة ملابساته وسبل تأمين أرواح المصريين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان