إعلان

بالفيديو.. مسؤول بالآثار يكشف حقيقة النفق السري من نزلة السمان حتى هرم خوفو

08:51 م السبت 03 يناير 2015

النفق السري من نزلة السمان حتى هرم خوفو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال كمال وحيد، مدير آثار منطقة الجيزة، إن أي هرم له مجموعة هرمية تتكون من طريق صاعد، ومعبد جنائزي، ومعبد وادي، والطريق الصاعد الخاص بهرم خوفو يقع أسفل منازل نزلة السمّان في مجموعة من المنازل اسمها "سنّ العجوز" تم بناءها أعلى الطريق الصاعد.

وأضاف وحيد -خلال اتصال هاتفي لبرنامج "1/2 الأسبوع" المذاع على فضائية "التحرير"- اليوم السبت، "لصوص الآثار دخلوا منزل مهجور تم بيعه من شخص لآخر لثالث، والغريب في الأمر أن هذا المنزل منذ سنة تم ضبط مجموعة تحفر بداخله وحصل مالك المنزل بالسجن لمدة عام".

وتابع مدير آثار منطقة الجيزة: "لا يوجد نفق سري ولا آخر، لكن لصوص الآثار حفروا حفرة بمساحة متر ونصف في متر ونصف، بجوار الطريق الصاعد الخاص بهرم خوفوا، ونزلوا بعمق 7 متر وكسروا حجارة الطريق الصاعد على أمل أن يحصلوا على آثار وكنوز، والحقيقة هذه ليست ممرات سرية ولا شيء بل هي كتل حجرية خاصة بالطريق الصاعد".

واستطرد: "الطريق الصاعد يبدأ من المعبد الجنائزي شرق الهرم حتى مسافة 700 متر تحت نزلة السمّان، أي أنه إنحدار حتى يصل لمعبد الوادي في آخر نزلة السمان في طريق أبو الهول السياحي، وتم اكتشافه عام 1993 وهذا هو الطريق الصاعد الرابط بين المعبد الوادي، والمعبد الجنائزي، وأنا نزلت بنفسي السبعة متر ولم نكتشف شيئاً".

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان