إعلان

2014 يرحل تاركًا 5 مشروعات عملاقة لتوفير فرص عمل للشباب.. تعرف عليها

07:30 م السبت 03 يناير 2015

صورة ارشيفية لمشروع محور قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

أًصدر مركز المحروسة الجزء الثالث من تقرير حصاد 2014، الذي تضمن رصد أهم المشروعات القومية الكبرى التي تبنتها الدولة المصرية خلال عام 2014، التي سوف تساعد على تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وفتح فرص عمل جديدة واستيعاب عدد أكبر من العمالة المصرية، وبالتالي الارتقاء بالحالة العمالية المادية والوظيفية.

مشروع محور قناة السويس

مشروع تنمية محور قناة السويس الجديدة والذي يعتبر مشروع تنموي ضخم تم تشييده في الخامس من أغسطس عام 2014، يهدف المشروع إلى تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجستي وصناعي عالمي متكامل اقتصادياً وعمرانيا ومتزن بيئياً، ومكانياً يمثل مركزاً عالمياً متميزاً في الخدمات اللوجستية والصناعية.

كما يسعى المشروع إلي جعل الإقليم محوراً مستداما يتنافس عالميا في مجال الخدمات اللوجستية والصناعات المتطورة والتجارة والسياحة، حيث يضم الإقليم ثلاث محافظات هي بورسعيد والسويس والإسماعيلية، ويتوافر به امكانيات جذب في مجالات النقل واللوجستيات، والطاقة، والسياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والعقارات.

إيثيدكو

عملاق صناعة الإيثيلين في مصر ويبدأ الإنتاج في 2015 يعتبر مشروع "إيثيدكو" أكبر مشروع لإنتاج الإيثيلين في مصر. ومن المنتظر أن يبدأ "إيثيدكو" وهو الاسم المختصر للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته الواقع على مساحة 175 فدانًا الإنتاج فى الربع الأخير من 2015 لسد ما بين 40 و45% من احتياجات السوق المحلي، المشروع العملاق تبلغ تكلفته الاستثمارية 1.9 مليار دولار ويهدف لتوفير أكثر من 500 مليون دولار سنويًا تدفعها مصر حاليًا لاستيراد الإيثيلين ومشتقاته.

استصلاح المليون فدان

سوف يسهم هذا المشروع الضخم في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من القمح والذرة والخضراوات، تكلفة هذا المشروع تبلغ 150 مليار جنيه، كما أن تكلفة الفدان الواحد تبلغ 150 ألف جنيه فقط، كما سيوفر المشروع ما يقرب من 400 ألف فرصة عمل، تتضمن ملاك الأرض، وبعض المهن المساعدة التي تخدم المشروع.

تنمية الساحل الشمالي

هو المشروع القومي الثالث من سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية التي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية 2052، والتي اتخذت الحكومة فيها خطوات جادة في الفترة الأخيرة، وأولها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، ثم المثلث الذهبي للتعدين في الصحراء الشرقية.

المثلث الذهبي

قررت الحكومة المصرية يوم 27 سبتمبر 2014، اتخاذ خطوات جادة لبدء تنفيذ مشروع المثلث الذهبي "سفاجا- القصير- قنا"، بمساحة ٦ آلاف كيلومتر مربع، ويستهدف هذا المشروع إنشاء منطقة اقتصادية تنموية في صعيد مصر، من خلال إنشاء مركز صناعي زراعي واقتصادي وتجاري وسياحي وخدمي، يؤدى إلى تحقيق التنمية المستدامة في الصعيد، فيما تقع مساحة المشروع على 840 ألف فدان، ما بين محافظتي قنا من الجهة الغربية والبحر الأحمر من الجهة الشرقية ومدينتي سفاجا شمالا، والقصير جنوبًا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: