أستاذ قانون: يجوز إسقاط الجنسية عن الإعلامي حال إضراره بأمن الدولة

10:11 م الأربعاء 28 يناير 2015

الدكتور صلاح الطحاوي أستاذ القانون الدولي

كتب - محمد الحكيم:

قال الدكتور صلاح الطحاوي أستاذ القانون الدولي، إنه يجوز إسقاط الجنسية عن الإعلامي الذي يضر مصالح مصر بالداخل والخارج طبقاً لأحكام قانون الجنسية المصري رقم 26 لسنة 75 وتعديلاته عام 2004 والذي ينصّ على أنه ''يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء اسقاط الجنسية على المصري بالخارج إذا ارتكب جرائم مضرة بأمن الدولة من الداخل والخارج''.

إعلان

وأضاف الطحاوي -خلال اتصال هاتفي لبرنامج ''90 دقيقة'' المذاع على فضائية ''المحور'' اليوم الأربعاء- أن هذا القرار يتخذه رئيس مجلس الوزراء لكن بعد صدور حكم بالإدانة من القضاء الخاص بهذا المصري الذي يحرض بهدف إضرار مصالح مصر بالداخل والخارج.

وتابع: ''لكن لا يجوز للحكومة إتخاذ قراراً بإسقاط جنسية إعلامي حرض على القتل دون إتباع الاجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون الجنسية المصري، بعد صدور أحكام بالإدانة ضد هذا الشخص''.

واستطرد: ''هناك نصوص مكملة أخرى يمكن اسقاط الجنسية بها في حالة ما عمل المصري بالخارج في دولة معادية، أو هيئة دولية معادية مدة سنتين على الأقل فإذا ما أخطر بترك هذا العمل ولم يمثل في هذه الحالة أيضاً يجوز لرئيس مجلس الوزراء استناداً لهذا النص من ذات القانون أن يسقط الجنسية، ومن حق المصري الذي أسقطت عنه جنسيته أن يطعن على هذا القرار أمام القضاء الإداري بمجلس الدولية طبقاً للرقابة القضائية على القرارات الإدارية الصادرة من الحكومة''.

وأوضح أن قانون الجنسية هو قانون داخلي وكل دولة تهتم بقوانينها حسب حالتها الاقتصادية والسياسية على السواء، لكن لا يوجد تشريح دولي في هذه المسائل لكن يتم الاتفاق مع قوانين الدول الأخرى والفقه القانوني الدولي''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

إعلان