إعلان

حرارة: لن أشارك في الذكري الرابعة للثورة..و الإعلام أصبح "خالتي اللتاتة" ( حوار)

08:47 م السبت 24 يناير 2015

الناشط السياسي أحمد حرارة مع محررة مصراوى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - نورا ممدوح :

تصوير- محمود بكار:

أربع سنوات مر بهم الشعب المصري منذ قيام ثورة 25 يناير، عاش فيهم أنظمة مختلفة التوجهات، يأخذ كلاً منهم شعارات الثورة وأهدافها برنامجا دعائيا لهم، دون أن يلمس الشعب شيء منها على أرض الواقع.

في الذكرى الرابعة للثورة، حاور مصراوي الناشط السياسي أحمد حرارة، الذي أكد أن نظام مبارك لا يزال حاكماً، وأنه على مدار الأربع سنوات الماضية لم يتغير شيء، وأن جميع الأنظمة التي جاءت كان تتخذ من الإعلام وسيلة لتزيف الحقائق وتجميلها.

كما رفض حرارة فكرة دمج الإخوان مع القوى الثورية، وفي المقابل أكد أن القوى المعارضة الأن تم إنهاكها، مشددا على أن هناك بعض القوانين يتم طبخها، وأن مجلس الشعب القادم سيكون 80 % منه فلول نظام مبارك.. وإلي نص الحوار :

بعد مرور4 سنوات .. ما الذي تحقق من أهداف الثورة؟

ينقسم ذلك على مستويين، أولهما أن الثورة نجحت على المستوى الشعبي، حيث أصبح لدى المواطنين وعي أكثر من قبل الثورة، وأنا تطورت كثيرا في الفترة الماضية، ولكن من ناحية تغيير النظام، لم يحدث أي اختلاف، "مفيش شفافية ومفيش رقابة مفيش حساب للمسئولين من أخطئ منهم".

ما هي أكثر المواقف التي أثرت عليك وقت الثورة ؟

أنا "عيطت" أول مرة يوم مذبحة ماسبيرو لأنى ملحقتش أوصل لهم وكنت في التحرير وقتها، تأثرت لأني لقيت الناس اتباعت، بعد خروج إحدى الإعلاميات لتحريض المواطنين على المسيحين في إحدى البرامج الفضائية على التليفزيون، وقالت إن الجيش لم يفعل شيء، بالإضافة لما شهده اليوم من أحدث قتل للمتظاهرين، اليوم بكل تفاصيله وجعني.

ما الذي قدمه مجلس مصابي الثورة للمصابين ؟

حاليا المسئول عن المجلس يعمل بشكل جيد، وأنا حصلت على مستحقاتي من أول يوم وحصلت على تعويض 100 ألف جنيه ومعاش 2900 جنيه وسوف أحصل على شقة بعد فترة، وانا أرى أن المجلس في هذه الايام بدأ يشتغل بشكل جيد لمصلحة مصابي الثورة، عن ما كان قبل ذلك عندما كانت المسئولة عنه تدعى بيانسيه.

ما رأيك في دعوات التظاهر يوم 25 يناير المقبل؟

أنا ضد النزول تماما في الشارع لأني ببساطة لن أنزل مع إخواني ، ومستحيل اتصالح مع الإخوان مهما كان.

حرارة لم يتغير شيء منذ الثورة وارفض دعوات دمج الاخوان

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

معني ذلك أنك ترفض دعوات دمج الاخوان مع القوى الثورية؟

نعم، أنا ضد ادماجهم تماما لأنهم "خونة وارهابين"، ازاي اتعاون معهم بعد مواقفهم في الثورة، وأنهم خانونا واتحدوا مع العسكر ضدنا وبعد ذلك رفعوا سلاح وقتلوا مننا شباب، وانا بفرق ما بينهم وبين الشرطة والجيش من خلال الزي طبعا، وليس معنى كلامي إني برفض محاسبة الشرطة التي قتلت في الاساس، ولكن كل واحد ليه حسابه ولازم يتطبق طبعا، لذلك ارفض دعوات الاندماج معهم.

ما هو تقييمك للأوضاع في عهد مرسي؟

رأيي أنه ليس هناك اي تغيير في الثلاث عهود لان النظام زي ما هو لن يتغير فيه شيء، والاخوان جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة، المنتفع منها خمس فئات اولهم ضابط الجيش بعدها رجل الاعمال ثم القاضي ويعقبه وكيل النيابة وضابط الشرطة، هؤلاء لديهم امتيازات لا يرغبون في التنازل عنها ولن يفعلوا، وأي نظام يأتي يحتاج واجهة اعلامية بداية من مبارك وبعدين مرسي ثم السيسي، لو ركزنا أن الدستور ايام مرسي اتكتب فيه امتيازات كتير للمؤسسة العسكرية ولذلك تم تعديله ولم يلغى، وبالتأكيد الإعلام يزيف الحقائق ، مثل موضوع الدائرة الخضراء والسودة الخاصة بالاستفتاء الاول، بمعنى أننا كنا نازلين نستفتى فيها على تعديل مواد في دستور 71، وفوجئنا بعدها بنزول إعلان دستوري في نهاية شهر مارس ومكتوب إنه اصدر بتاريخ 13 فبراير وهي دي كانت لعبة الاخوان والاسلاميين مع المؤسسة العسكرية، والأن الإعلامين يقولون أن الشعب نزل استفتى على الإعلان الدستوري الذي أصدره المجلس العسكري، كل ذلك يدل على أن الإخوان كانوا يخدمون على المؤسسة العسكرية.

كيف ترى ما حدث في 30 يونيو؟

ما حدث في 30 يونيو ثورة، وليس لأحد الحق أن يقول غير ذلك، لأن جميع المواطنين الذين شاركوا في هذا اليوم كانوا يطالبون بحقهم، ومنذ أشهر بدأوا في جمع توكيلات لورقة تمرد، ولا يجوز انكار وجود 30 مليون بنى ادم في ذلك اليوم، وانا كنت في الشارع يومها في مسيرة من مسجد الفتح للاتحادية، ولكن أول ما شفت صورة السيسي مشيت، بس طبعا كل لولا نزول هؤلاء المواطنين، لم يرحل مرسي ولن يحدث ما تم في 3 يوليو وأعقابه.

بعد أن طلب السيسي تفويض لمحاربة الإرهاب تمت عملية فض رابعة والنهضة.. في رأيك هل كان قانونيا؟

الفض كان لازم يحصل ولكن ليس بهذه الطريقة، لأنها كانت مجزرة، ومات فيها 1200 واحد من بينهم أطفال ونساء، وكان لازم يكون في طرق بديلة، ولابد أن يكون هناك حساب لان ذلك ليس الطبيعي لضابط الشرطة أنه يقوم به، لأن هناك معايير وطرق للفض ، وإذا لم يكن هناك حساب يصبح دمنا رخيص.

في الوقت الحالي هل ترى قوة معارضة حقيقة على الساحة السياسية؟

المتواجدون على الساحة الأن هم نفسهم من كانوا يعارضون منذ البداية، لكنهم انهكوا في الفترة الماضية، لأنهم موجودين منذ قيام الثورة واشتبكوا في الأحداث اليومية، ولكنهم لا يزالوا ثابتين على مواقفهم، ويُفرض عليهم وضع معين، ورغم ذلك هم أرسلوا اعتراضاتهم على القوانين التي يرونها غير دستورية مثل قانون التظاهر ولكن لم يتم الأخذ برأيهم، والإعلام يخرج ليقول أن الأحزاب ليس لها أهمية أو وجود ويطبل للحكومة والقائد العظيم، وعلى عكس ذلك أرى أنهم يعملون دون تقصير.

ما رأيك في الأوضاع السياسية منذ أن تولى السيسي حكم البلاد؟

لم يتغير شيء والنظام كما هو، لكن إذا تحدثنا على الأرض عملياً فأنا أرى أن وزارة التموين تعمل بشكل جيد ، وانتظر استكمال منظومة التموين وتطبيق نظام الكروت إلى النهاية، وما يشغلني هو أن يعيش المواطن بشكل جيد وعادل، غير ذلك لا يوجد أي تغيير على كافة المستويات، و طبعا من ناحية أخرى فإن الإعلام يتحدث بالأمر، ولا أحد يذكر ما يتعرض له العساكر على الحدود التي يتم إرسالهم إليها بعد 45 يوم بمركز التدريب فقط والنتيجة تكون استشهادهم، أما على مستوي الشرطة فهي أصبحت أكثر سوءً.

حرارة القوى المعارضة انهكت وبعض القوانين يتم طبخها

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

ما تقييمك لحكومة محلب التي وصفها السيسي بأنها حكومة مقاتلين ؟

الحكومة ليس لها دور ملموس غير وزارة التموين فقط ، وبالمناسبة ، بعض قوانين يتم "طبخها" مثل قانون العمل الذي تنظم وزيرة القوى العاملة جلسات حوار مجتمعي عنه بشكل سري دون حضور ممثلين حقيقين عن العمال، والجميع منحازين لرجال الاعمال، والعمال تعاني في المطالبة بحقوقهم بما يواجهونه في تظاهراتهم ، لأنهم يحاولون الحصول على إذن للتظاهر ويتم رفضه، وعندما يخرجون للشارع يتم فض تظاهراتهم ويطلق عليهم النار.

هل عاد زوار الفجر بنفس قوتهم بعهد مبارك؟

هما موجودين طبعا وقبل بدء الجامعة تم القبض على 42 طالب من منازلهم، لأن النظام لم يتغير فيه شيء وأنا شخصيا لم يحتك بيه أحد حتى الآن ولم أتلقى أي تليفون والضباط تعاملني باحترام، ولكن من حولي معارضين لأي شكل هذه الاشكال، ومن الناحية الثانية الإعلام يزيف الحقائق ويجملها، مثلما حدث يوم تظاهرات المعارضة ضد براءة مبارك، وقالو أن الإخوان هي من أطلقت الخرطوش على المتظاهرين ولكن في الحقيقة أن الشرطة هي من أطلقت.

ما تعليقك على أحكام الاعدام لقيادات الاخوان في مقابل أحكام البراءات على رموز مبارك؟

ذلك يدل على أن نظام مبارك لا يزال حاكماً وهو من كان يجمع الأدلة للمتهمين من نظامه، كيف سيحاكم رموزه بنفسه، وفي المقابل لم يتم تنفيذ حكم الإعدام على اي من الإخوان ، ولكن لدي تساؤل حيوي، أين خيرت الشاطر الذي تم القبض عليه، لم نسمع عنه في أي قضية حتى الأن فلماذا تم القبض عليه إذا لم يكن لديهم نية لمحاكمته.

بعد أحكام البراءات على الداخلية ومبارك .. من الذي قتل الثوار؟

هما عندهم نظرية غريبة اوى أن في حد سرق لبسهم وسلاحهم وهو من ضرب الثوار، فإذا تم التعامل مع ذلك كواقع فمن المفترض محاسبتهم بدل المرة اتنين، لأنهم يزعمون أن الإخوان هم من قاموا بذلك، ولكن في الحقيقة انا اضربت مرتين، ومَن كان أمامي هو عسكري وضابط بالداخلية والمدرعة الخاصة بهم كانت متواجدة، وهم يؤلفون ويزيفون الحقائق بأن الإخوان هم من فعلوا كل شيء وهم من أحرقوا الأقسام وفتحوها وقتلوا اللواء البطران، لكن هذا التزييف لن يستمر للنهاية، من الممكن أن يكون سجن واحد بس هو من قاموا بفتحه وهو السجن الخاص بمرسي، ولكنهم لم يفتحوا كل السجون.

حرارة اتحدى رموز الوطني الخروج للشارع ولا يهمنى عودتهم للسياسة

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

هل تتوقع عودة رموز نظام مبارك والحزب الوطني للحياة السياسية؟

انا لا يهمني عودتهم إلى الحياة السياسية ام لا ولكن يهمني أن واحد فيهم يستطيع أن يتجول في الشارع ويقول انا اهو ، وطبعا كلهم لن يتمكنوا من ذلك وانا بقولهم اثبتوا إني غلط وأن الناس عايزاكم ، ولازم أكد على فكرة أن النظام لن يتغير والدليل على ذلك أن مفيش محاسبات ولا شفافية.

حرارة نظام مبارك لايزال حاكما وغير مهتم بالتسريبات

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا


ما رأيك في التسريبات التى تم اذاعتها على قنوات المناصرة للإخوان؟

انا غير مهتم بها ولم استمع لأي منها، لأنهم طلعوا خرجوا بتسريبات قبل ذلك تخون النشطاء ولم اهتم بها أيضا، أنا اهتم فقط بما يحدث أمامي لأنه كارثي، والواقع "زفت" لذلك لن أنتظر التسريبات حتى تؤكد لي ذلك، فهي لا تقدم جديد.

ما تقييمك للحريات في عهد السيسي؟

انا بعرف اتكلم، بس مش بشكل كامل لأن هناك احاديث يتم القص منها من كلامي، وتم إغلاق برنامج باسم يوسف، ولو القوى الثورية نزلوا يتظاهروا سيتم مواجهتهم بالعنف لأنهم مش معترفين بقانون التظاهر وأنه غير دستوري، فيتم فض تظاهراتهم والقبض عليهم لعدم حصولهم على تصريح، لذلك انصح بعدم النزول .

ما رأيك في تأجيل النظام الحالي تلبية أي مطالب بدعوى محاربة الإرهاب؟

هذا الاسلوب يتم استخدامه كثيرا كدعاية للنظام، حيث أنهم يدعون أي فرض للنزول بحرية للتعبير عن رأيه، في حين أن في ولد نزل بورقة ماسك فيها قول "لا للدستور" ، اتقبض عليه وهم يتفاخرون بذلك، وكل ذلك تحت شعار "مصر في طريقها إلى الديمقراطية"، ومن ناحية تانية الاعلامين والفنانين الذين يحاربون الإرهاب يقولون أن الاخوان هم من قتلوا عماد عفت واللواء البطران، بس طبعا في الحقيقة الشرطة هي من قتلتهم والناس تعلم ذلك، ولكن كله بيطبل ويهلل ويزيف الحقائق، وكل حاجة يطلعوا يقولوا نحن نحارب الإرهاب و ومصر في طريقها للديمقراطية ولازم نشد الحزام وفي المقابل معاشات الجيش بتزيد.

حرارة مجلس الشعب القادم 80% منه فلول والاعلام خالتي اللتاتة

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

ما تقيمك للتحالفات الانتخابية المتواجدة الآن؟ كيف ترى مجلس الشعب القادم؟

انا غير مهتم بالتحالفات الانتخابية المتواجدة على الساحة الان لأن مجلس الشعب القادم سيكون 80% منه فلول من نظام مبارك لان القرار طلع بأنهم من حقهم يشاركوا، على الرغم أن أول ما تم إقراره قديما لإرضاء الشعب كانت حرمانهم من المشاركة السياسية لانهم افسدوها، ولكن الان أصبح من حقهم دخولها، واتوقع أن الـ80% من مجلس الشعب سيكون للنظام الفردي و20% احزاب، وفي نفس الوقت في قوانين يتم طبخها مثل قانون العمل، غير أني سوف أقرأ قانون الاستثمار، وبالمناسبة مسودة قانون العاملين بالدولة غريبة اوى، وهناك نص بأن النيابة الإدارية توصي بأن من يقوم بعمل مخالفة يتم حرمانه من المعاش، كيف يتم تطبيق ذلك ، لأنها ليست أموالهم من الاساس حتى يخصموا منها، وانا حاليا بتابع كل ذلك ومنتظر مجلس الشعب القادم الذي سوف يأتي لتظبيط هذه القوانين.

السيسي في اخر تصريح له قال ليس لدينا معتقلين في مصر.. ما ردك؟

لا احنا عندنا معتقلين كتير اوى في مصر وفي زملاء لنا يتم تجديد الحبس لهم في الأقسام لمدة سنة وأصبحوا يعانون بعض الأمراض الجلدية، دون أن يفعلوا شيء لأنه كان قبض عشوائي، ويتم التجديد لهم من وقت للأخر 45 يوم، وإذا كان يتم إطلاق عليهم محتجزين على ذمة قضية، فلابد من معرفة اسباب القبض عليهم وما هي قضيتهم ويتم التعامل معهم بالقانون والعدل..

السيسي صرح بأنه سيتم الإفراج عن سجناء الراي بمناسبة ذكرى الثورة.. هل ترى ذلك في صالح الثوار؟

هذه الوعود نسمعها منذ سنة ولم يتحقق منها شيئا، لذلك أنتظر حتى أرى إن كان سيتم تحقيقها أم لا، وعندما يحدث ذلك اتمكن من التعليق على القرار.

ما تقييمك للإعلام في الوقت الحالي؟

الاعلام الآن هو عبارة عن "خالتي اللتاتة"، فهو يُجمل ويزيف الحقائق، مثلما خرج الاعلامين يوم براءة مبارك تعليقا على سقوط قتلى في التظاهرات التي خرجت ضد هذا الحكم، قالوا أن الإخوان هم من قتلوا هؤلاء، ولكن الحقيقة أن الشرطة هي التي تسببت في وفاتهم، والشرطة لم تتغير منذ عهد مبارك والاخوان وحتى الان، والتي تحاول أن تثبت أنهم ليس لديهم خرطوش أو قناصة باعتبار انهم ملائكة.

ما رأيك في فكرة تهجير أهل سيناء وانشاء منطقة عازلة ؟

لن أستطيع الرد على ذلك لأني لا أعلم ما الذي يجب أن يتم، ولكن انا ضد تماما أن يكون في انفاق تحت الارض، والمفروض أن في اماكن للسكن بديلة كتعويض، وظهر في التليفزيون أكثر من رد من أهالي سيناء الذين أكدوا أنه تم تسكينهم بالفعل، ولكن هناك بعض الأقاويل التي تأتينا من هناك تؤكد أن الموضوع لا يسير على ما يرام، وأنا ضد أن حد يتهجر من مكانه دون تعويض مُرضي لهم.

هل تتوقع قيام ثورة جديدة؟

تعلمت أن انظر لما أعيشه الان فقط، وأترك ما يأتي جديد لأعيشه أيا كان، ولكن بوصف الحالة الحالية فالناس صابرة وانا مش عارف ايه اللي ممكن يحصل بكرة، بس المؤكد أن الناس صابرة وتعبانة والعمال أكتر ناس مضرورة ومفيش رزق و الحياة غليت أوى وهذا هو عنق الزجاجة الذي يتحدثون عنه، ولكن إذا الأوضاع تم تحسينها من قبل النظام الحالي وأصبح هناك شفافية حول الوضع الحقيقي والمصروفات ومحاسبة المسئولين الموضوع سيختلف لكن ذلك لا يتم، وبالتالي نحن لن نصمت.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: