إعلان

وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز تتصدر صحف القاهرة

08:29 ص السبت 24 يناير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' الشأنين المحلي والخارجي وإن كانت ركزت أكثر على وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ومشاركة عدد من قادة دول العالم في تشييع جثمانه الى مثواه الأخير على رأسهم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء.

فمن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن المئات شاركوا بعد صلاة عصر أمس فى تشييع جثمان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بحضور وفود من معظم دول العالم، من بينهم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

وأضافت أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كان قد قطع مشاركته فى منتدى ''دافوس'' الاقتصادى، فور تلقيه خبر وفاة الملك عبدالله، لكن الظروف المناخية السيئة حالت دون إقلاع طائرته صباح أمس إلى الرياض، فعاد الرئيس بعد الظهر إلى القاهرة حيث تجرى اتصالات مع الجانب السعودى لترتيب إجراءات زيارته إلى المملكة لتقديم واجب العزاء، التى من المتوقع أن تتم اليوم.

وأشارت إلى أن الرئيس نعى باسمه وباسم شعب مصر، ببالغ الحزن والأسى، الملك عبدالله، وقال إن عطاءه سيسجله التاريخ بأحرف من نور. وأضاف أن شعب مصر لن ينسى مواقفه التاريخية، التى كانت تنم عن حكمة وإيمان عميق بضرورة التضامن العربى والإسلامى. وقد أعلنت مصر الحداد لمدة سبعة أيام، وقررت إرجاء الاحتفالات بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أشاد بـ ''صراحة وشجاعة'' الفقيد، وأوفد نائبه جون بايدن للعزاء، وقال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة المجتمع الدولي بأسره سيتذكر مواقفه، فيما أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن رحيله خسارة لن تعوض.

وقالت الصحيفة إنه في ختام زيارة حافلة بالمحادثات الرفيعة المستوى مع قادة العالم والمشاركة في جلسة خاصة عن مصر، صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى فعاليات الاجتماع السنوى للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس تعكس عودة الاستقرار إلى مصر، وعودة مصر إلى موقعها الطبيعى فى قلب الأحداث والفعاليات العالمية، وتأكيد عودة الاستقرار وأن مصر عادت من جديد لتتبوأ موقعها المحورى على الساحة الدولية.

وقال المتحدث الرسمى إن المشاركة تعد فرصة جيدة للترويج للمشروعات القومية التى شرعت مصر فى تنفيذها وكذلك للمؤتمر الاقتصادى العالمى الذى ستستضيفه شرم الشيخ فى مارس المقبل، وشرح العديد من الخطوات التى تقوم بها مصر على طريق الإصلاح الشامل.

وقال يوسف إن حفل العشاء الذي نظمه المنتدى الاقتصادى العالمى مساء أمس الأول على شرف الرئيس السيسى ، ودعا إليه 70 من كبار الشخصيات الدولية، من بينهم وزير خارجية كندا وكبار رجال المال والأعمال على المستوى العربى والدولي، بالإضافة إلى رؤساء عدد من كبرى الشركات العالمية شكل فرصة متميزة لدعوة مجتمع المال والأعمال الدولى للمؤتمر الإقتصادي.

وقالت الصحيفة إن جميع لجان الفحص انتهت من إعداد القائمة شبه النهاية لأسماء الشباب وطلاب الجامعات المحتجزين على ذمة قضايا العنف والتظاهر والجرائم البسيطة، بعد إرسال عدة قوائم وكشوف إلى رئاسة الجمهورية من المجلس القومي لحقوق الإنسان ومنظمات وجمعيات حقوق الانسان والأحزاب السياسية والائتلافات الثورية لشباب الثورة، استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإفراج عن عدد من الشباب احتفالا بذكرى ثورة 25 يناير.

وأضافت أن لجان الفحص التي شكلت من رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية ومصلحة الامن العام ومصلحة السجون والأمن الوطنى والمخابرات العامة وحقوق الانسان قامت بفحص جميع الحالات، وتبين تكرار نسبة من الاسماء فى بعض الكشوف وذلك بعد ورود كشف بالاسماء من عدد من الجامعات، وتباينت الجرائم التي ارتكبها المتهمون بين جرائم بسيطة وجرائم عنف وتظاهر دون ترخيص واعتداءات على المنشأت العامة والجامعية.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة أكد استعداد المحافظة لطرح الاراضي المتاحة للاستثمار منها 26 الف فدان بالصف و12 الف فدان باطفيح و10 الاف فدان بالعياط و22 ألف فدان بمنشأة القناطر و47 الف فدان بالواحات البحرية ودعم المنطقة الصناعية بأبورواش بـ 738 مصنعا وشركة باستثمارات 10 مليارات جنيه ومنطقة استثمارية تبدأ من ميدان الرماية وحتي الكيلو 28 طريق مصر اسكندرية الصحراوي التي تضم 8304 فدانا بطريق الواحات البحرية بين الكيلو 64 إلى الكيلو 72 بخلاف تخصيص 21 ألف فدان بالواحات البحرية والصادر لها قرار جمهوري.

وأضافت الصحيفة أنه يجري حاليا تنفيذ المرحلة الرابعة من تطوير منخفض توشكي لاستيعاب 333 مليون متر مكعب مياه يوميا خلال الفيضانات العالية وتحمي جسم السد من ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر لأكثر من 182 مترا.

ونقلت عن د.حسام مغازي وزير الموارد المائية أمس أن المرحلة الأولي لتطوير قناة توشكي شملت تعميق القناة مترا ليصبح منسوب القاع عند المدخل 177 مترا، وفي نهاية القناة 174 مترا ليصل التصرف يوميا إلى 202 مليون متر مكعب، بينما ضمت المرحلة الثانية تعميق متر آخر للقناة بكامل طولها ليصبح منسوب قاع القناة عند المدخل 176 مترا. وفي نهايتها 173 مترا ليصل التصرف إلى 247 مترا مكعبا في اليوم. في حين المرحلة الثالثة توسيع عرض القناة من خلف كوبري الكيلو 3 وحتي أمام الهدار الكيلو 20.407 إلى 500 متر ليصل التصرف إلى 306 مليون متر مكعب يوميا.

وأشار إلى أن المرحلة الرابعة التي يجري تنفيذها حاليا تتضمن تطهير قاع خور توشكي بمسافة 17 كم أمام المفيض. وبعرض لا يقل عن 750 مترا. ومنسوب قاع لا يقل عن 176 مترا ليصل التصرف إلى 333.5 مليون متر مكعب من المياه يوميا. سيتم الانتهاء منها العام الحالي.. ويبحث إنشاء قنطرة تحكم عند الكيلو 8.5 من مفيض توشكي لإقامة بوابات حديدية للتحكم بتكلفة تصل إلي 500 مليون جنيه.

وأكدت الصحيفة إن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية قام بزيارة تفقدية لمدينتي حلايب وشلاتين للوقوف على متابعة خطة تطوير الجنوب وحصر العقبات التي قد تعرقل تنفيذ المشروعات المقررة واستمع للأهالي وتعرف على المشكلات التي لاتزال تواجههم ووعدهم بحلها في أسرع وقت. وكان وزير التنمية المحلية قد وصل مطار مدينة مرسي علم في زيارة مفاجئة ويرافقه وفد رئاسي رفيع المستوي واستقبلهم اللواءان مصطفي صدقي سكرتير عام محافظة البحرالأحمر ويوسف الشاهد رئيس المدينة.

وأكدت أن لبيب توجه إلى مثلث حلايب وشلاتين لتفقد الأعمال التنموية المقامة هناك ومشروعات البنية التحتية والتنمية الشاملة التي تتم بالمدينة والمشروعات القائمة وما تم بها من أعمال وكذلك الوحدات السكنية التي تعمل بالطاقة الشمسية والمجزر الآلي واستنبات الشعير وقصر الثقافة.

ونقلت الصحيفة عن وزير الاستثمار أشرف سالمان أن مصر جادة في تحقيق الاصلاح والحرص علي الانفتاح عالميا لبناء سوق قوي وحقيقي. وقال في لقائه بأعضاء مجلس الأعمال الأمريكي المصري وغرفة التجارة الامريكية في واشنطن إن مؤتمر دعم الاقتصاد المصري في شرم الشيخ مارس القادم لاستعراض فرص الاستثمار الهائلة المتوفرة خاصة في الصعيد وسيناء والمناطق الحدودية وليس القاهرة فقط.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يصل اليوم السبت إلى العاصمة السعودية الرياض لتقديم واجب العزاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كما يقدم العزاء لأبناء الفقيد وللأسرة الحاكمة السعودية وللشعب السعودي.

واضافت أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والوفد المصري الذي ضم وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي ووزيري الكهرباء والبترول والأمين العام لجامعة الدول العربية، قد شارك في الصلاة على الملك عبدالله بن عبدالعزيز عصر أمس، كما شاركوا في تشييع جثمان الفقيد العربي وتقديم التعازي للملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يطلق بعد غد الاثنين الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل والتي أعدتها وزارة القوي العاملة والهجرة، وذلك في ورشة عمل يحضرها 12 وزيرا بالإضافة إلى الجهات المعنية والمنظمات الدولية، بهدف توحيد الجهود للوصول إلى حل عملي وفعال لعلاج مشكلة ما يقرب من 3 ملايين عاطل يمثلون 13.1% من قوة العمل تقريبا.

ونقلت عن د. ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة أن الحكومة وضعت على رأس أولوياتها التدريب من أجل التشغيل لمكافحة مشكلة البطالة والفقر، من خلال توحيد الجهود المتفرقة للوصول إلى حل عملي وفعال يحقق تغييرا مؤثرا بشكل سريع.

وأضافت أن الخطة تسعى إلى ربط مخرجات التدريب باحتياجات سوق العمل وخفض معدل البطالة حيث إنه من المخطط توفير مليوني فرصة عمل حيث يتم تشغيل مليون و300 ألف من هذه الفرص بالداخل، و850 ألف فرصة عمل بالخارج، وتدريب مليون و250 ألف متدرب علي 300 مهنة وفقا لاحتياجات سوق العمل.

وقالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن هدف حضور اجتماعات المنتدي الاقتصادي العالي هذا العام التأكيد على عودة الاستقرار إلى مصر، وأنها عادت من جديد لتتبوأ موقعها المحوري على الساحة الدولية، وأوضح الرئيس أنه حريص على الالتقاء مع مجتمع الاعمال لطمأنة المستثمرين وتشجيعهم على القدوم إلى مصر، مشيرا إلى أن الظروف التي مرت بها مصر على مدار الاعوام القليلة الماضية كانت لها تداعياتها على الاقتصاد القومي ودعت لاتخاذ مجموعة من الإجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحفيز المستثمرين حيث قامت الحكومة بالانتهاء من إعداد قانون الاستثمار الموحد، فضلا عن آلية ''الشباك الواحد'' للقضاء على البيروقراطية والحد من الفساد.

وأكد الرئيس إلتزام مصر بتعهداتها وحرصها على تسوية كافة المشكلات التي تواجه الاستثمارات الأجنبية، حيث قامت مصر مؤخرا بسداد جزء من المتأخرات المستحقة لشركات البترول، وذكر الرئيس أن موقع مصر المحوري في منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا يسمح لها بأن تكون نقطة ارتكاز حقيقية لانطلاق الاستثمارات والشركات العالمية إلي أسواق ومناطق أخري مستعرضا فرص الاستثمار الواعدة في مصر في العديد من المجالات.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' تظاهرات حاشدة خرجت في تعز وصنعاء، أمس الجمعة، احتجاجا على ما سموه بـ''الانقلاب''، مطالبين عبد ربه منصور هادي بالرجوع عن استقالته. وخرجت تظاهرات حاشدة قدر عدد المشاركين فيها بالآلاف، احتجاجا على ''العملية الانقلابية، وفق ما ذكر شاهد عيان.

وأضافت أن تظاهرة خرجت في ساحة التغيير، رفضا لاستقالة هادي، وأدان المشاركون ما سموه بـ''التحالف بين الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة ''الحوثيين''. وطالب المتظاهرون الرئيس اليمني بالرجوع عن الاستقالة، وبإعادة النظر في أن تكون صنعاء هي العاصمة، معتبرين أنها ''ليست مدينة آمنة''، مناشدين القوي السياسية والاجتماعية في البلاد بالانضمام إليهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن اشتباكات عنيفة وقعت صباح أمس الجمعة بين الجيش اللبناني ومسلحي تنظيم ''داعش'' في منطقة البقاع بشمال شرق البقاع. وتصدي الجيش اللبناني لمجموعات مسلحة هاجمت مراكزه في منطقة تلة الحمرا في جرود رأس بعلبك بشمال شرق البقاع، واستقدم الجيش تعزيزاته إلي جرود رأس بعلبك. وقال مصدر أمني لبناني إن ثلاثة مسلحين على الأقل قتلوا في الاشتباكات مع الجيش اللبناني.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية نعي إلى الأمة العربية والإسلامية المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي وافته المنية فجر أمس.

وأكدت أن العربي أعلن تنكيس اعلام الجامعة حدادا على رحيل خادم الحرمين الشريفين، معربا عن حزنه العميق لفقدان العالم العربي بل الإنسانية جمعاء رجلا صادقا وشجاعا وكان قادرا على مواجهة التحديات بصلابة وحكمة ومؤمنا بالقضايا العربية ومدافعا عنها في أحلك الظروف وأكثرها شدة وتعقيدا.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، أصدر أوامر ملكية، تعيد ترتيب البيت الملكي السعودي، تضمنت تعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد، نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وتعيين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وليا لولى العهد، ونائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للداخلية، وتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيسا للديوان الملكى ومستشارا خاصا لخادم الحرمين الشريفين ووزيرا للدفاع، إضافة إلى عمله، وإعفاء خالد بن عبدالعزيز التويجري، رئيس الحرس الملكي، من منصبه، وتكليف الفريق أول حمد بن محمد العوهلى بالقيام بعمل رئيس الحرس الملكى، وإعفاء حمد بن عبدالعزيز السويلم، نائب رئيس ديوان ولى العهد من منصبه، ويعين رئيسًا لديوان ولى العهد بمرتبة وزير، مع استمرار جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين فى مناصبهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: