إعلان

عالم مصريات يكشف حقيقة وجود ممرات سرية داخل وأسفل هرم خوفو

03:07 م الجمعة 02 يناير 2015

هرم خوفو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أكد عالم المصريات الدكتور أحمد صالح مدير عام آثار اسوان، أنه لايوجد مايسمى بالممرات السرية داخل أو اسفل هرم الملك خوفو ، موضحا ان تصميم الهرم معروف حيث يتكون من مدخل فى الناحية الشرقية يؤدى الى منحدر ثم ممر افقى يؤدى فى النهاية الى الغرفة الاولى ، ومن نفس المدخل هناك ممر افقى اخر يؤدى مباشرة الى غرفة دفن الملكة ، ثم البهو العظيم الذى يؤدى الى الغرفة الثالثة وهى غرفة دفن الملك خوفو.

وقال صالح في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم إنه من المعروف ان كل مجموعة هرمية فى منطقة هضبة الجيزة ومنها هرم '' خوفو '' تتكون من عدد من العناصر وهى الهرم نفسه ، و المعبد الجنائزى ، ومعبد الوادى ، ويوجد بين المعبدين طريق صاعد بالاضافة الى وجود مقابر شرق وغرب الهرم نفسه وهى للنبلاء الذين عاشوا فى عهد صاحب الهرم .

واضاف انه فى عام 1990 كان هناك مشروع للصرف الصحى بمنطقة نزلة السمان بالجيزة وتم العثور اسفل ترعة المنصورية على بلاطات ارضية معبد الوادى الخاص بالملك خوفو ، وبتتبع الاتجاه من بلاطات معبد الوادى تجاه معبد الجنائزى اعلى هضبة الهرم تم حفر عدة خنادق بين المنازل فى نزلة السمان وخلف احدى الفيلات بالمنطقة وعثر على بلاطات الطريق الصاعد ، وكان من الصعب الكشف عنه كاملا لوجود منازل فى منطقة نزلة السمان .

وعن الخبر الذى نشر فى احدى المواقع الاخبارية الخاص بدجال يكتشف الممر السرى الصاعد لهرم خوفو ، اوضح صالح انه فى حال صحة هذا الخبر سيكون المنزل اللذى تم اكتشاف بداخله الممر فى مكان قريب من الطريق الصاعد الذى يربط بين المعبدين '' الوادى والجنائزى '' وبالتالى ليس هناك مايسمى بممر سرى يربط بين هذا المكان وهرم الملك خوفو ، وستكون اعمال الحفر خلسه التى تم الكشف عنها هى اجزاء من الطريق الصاعد المكتشف من قبل.

وأكد صالح أن الطريق الصاعد لهرم الملك خوفو يختلف عن الطريق الصاعد لهرم الملك خفرع المستقيم ،فالطريق الصاعد لخوفو منحنى و يوجد على مستويين الاول فوق الهضبة والاخر منخفض و ليس على خط مستقيم .

وحول القيمة التاريخية للطريق الصاعد لهرم الملك خوفو، اشار صالح الى ان معبد الوادى الخاص بالملك خوفو كان يطل مباشرة على قناة مائية تتصل بنهر النيل فى القرن 28 ق . م ، والشعائر الجنائزية لقدماء المصريين كانت تصل لمعبد الوادى باستخدام المراكب ثم يبدأ الكهنة الدخول لمعبد الوادى واقامة شعائرهم ، ثم يسيرون فى الطريق الصاعد الذى كان مسقوفا حتى يصلوا الى المعبد الجنائزى المطل على الناحية الشرقية من الهرم الاكبر وهناك تقام شعائر الجنازة للملك خوفو .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان