إعلان

''الزراعة'' و''التعليم'' تتفقان علي تطوير مناهج التعليم الفني الزراعي

12:04 م الجمعة 05 سبتمبر 2014

الدكتورعادل البلتاجى وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

اتفق وزيرا الزراعة والتعليم على قيام وزارة الزراعة بإعداد دراسة عن احتياجات السوق الزراعي من التخصصات التي يطلبها القطاع خلال المرحلة القادمة، بالإضافة إلى مراجعة وتطوير المناهج الدراسية الحالية للتعليم الفني سواء نظام الثلاث سنوات أو الخمس سنوات، بما يحقق زيادة الطلب علي العمالة الفنية المدربة بالقطاع الزراعي.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الزراعة اليوم الجمعة، حول نتائج اجتماع الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي مع الدكتور محمود ابوالنصر وزير التربية والتعليم.

وقال وزير الزراعة ''إن أملنا وتطلعاتنا في تنفيذ الاستراتيجية الزراعية تتطلب تكثيف المعرفة، ولدينا العديد من الشكاوي من العاملين في القطاع الزراعي، مشيرا إلي أنه يجب توجيه التعليم الفني الزراعي للتخصصات المطلوبة في سوق العمل''.

وأضاف أن الاستراتيجية الزراعية تعتمد أساسا على تطوير الموارد البشرية، مشيرا إلى انهم جاهزون للتعاون الفوري لتطوير مناهج التعليم الزراعي وتقديمها لـ''التعليم'' بدون مقابل.

وأوضح البلتاجي أن الوزارة لديها قرية نموزجية تقع علي مساحة 4 الاف فدان سيتم تحويلها إلي شركة مساهمة للشباب، يمكن إستغلالها لتدريب طلاب التعليم الفني الزراعي في المناطق القريبة منها علي انماط الانتاج الزراعي.

وأشار الوزير إلي أنه مستعد لفتح جميع مشاريع وزارة الزراعة لتدريب الطلاب حسب أماكنهم الجغرافية، فيما كلف الوزير القطاعات التابعة للوزارة بإعداد خريطة متكاملة للمزارع المتاحة للتدريب.

ومن جانبه قال وزير التربية والتعليم في كلمته خلال الاجتماع ان هناك مشكلتين تتطلبان الحل وهي التدريب والتوظيف وبناء المدارس ومستعدون لتغيير المناهج فورا، كما أننا جاهزون لإبتكار تخصصات جديدة تلبي إحتياجات سوق العمل الزراعية.

وتابع :''لدينا المرونة ولكن بعد الدراسة والتنسيق مع وزارة الزراعة ونستطيع ان نغير المناهج كل 3 سنوات، خاصة في حالة الطلب الكبير علي العمالة المدربة في المزارع الكبرى، خاصة وان مصر مقبلة علي مشروع إستصلاح مليون فدان جديدة''.

وأضاف وزير التعليم ''اننا جاهزون للحذف والتطوير والاضافة لتطوير مناهج التعليم، خاصة وانه يوجد ما يقرب من 164 الف خريج سنويا من التعليم الفني الزراعي، مشيرا إلي ان الوزارة تستهدف تأهيل 50 ألف خريج سنويا لإستيعابهم في سوق العمل''.

إلى ذلك اضاف الدكتور عادل أبوالنجا، رئيس مجموعة تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، أن أهم بنود الخطة التنفيذية حتى عام 2018 من الاستراتيجية الزراعية تركز على ربط التعليم الفني الزراعي بإحتياجات السوق، وتوفير مساعد طبيب بيطري للتلقيح الصناعي وترقيم الحيوانات لإعداد قاعدة بيانات عن الثروة الحيوانية في مصر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: