إعلان

بالصور.. سفارة ماليزيا تحتفل بعيدها القومي الـ57 وسط إشادة بمصر

02:47 م الأربعاء 17 سبتمبر 2014

كتب - هاني سمير:

احتفلت سفارة ماليزيا مساء أمس الثلاثاء بالعيد القومي الـ 57 لدولة ماليزيا داخل سفارتها بحضور عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين.

وحضر الحفل السفير أحمد اسماعيل عبد المعطي - مساعد وزير الخارجية المصري للشئون الآسيوية وجزر المحيط الهادي، والدكتور السيد أحمد عبد الخالق - وزير التعليم العالي.

وقال داتو كو جعفر كو شعاري - سفير ماليزيا لدى القاهرة، إن ماليزيا ومصر حافظتا على العلاقات الودية بينهما ونحن واثقون من أن العلاقات السياسية والتجارية الممتازة بين البلدين سوف تستمر في النمو والازدهار.

وأضاف في كلمته خلال الاحتفال بالعيد الوطني لماليزيا، أنه من حيث معدلات التبادل التجاري، مصر أكبر شريك لنا في منطقة شمال أفريقيا وأن العلاقات التجارية بين البلدين في نمو مستمر كل عام، حيث بلغ حجم التجارة البينية العام الماضي ما قيمته 1.1 مليار دولار وانه اعتبارا من مارس هذا العام، حققنا 230 مليون دولار.

وأوضح سفير ماليزيا أن مصر لاتزال أكبر سوق لمنتجات زيت النخيل في افريقيا في عام 2013 حيث قامت باستيراد 536،645 طن من منتجات زيت النخيل الماليزي، وهذا يشكل 450،634 طن من زيت النخيل و46،895 طن من زيت نخيل النواة و36،543 طن من المواد الكيميائية ''مرجرين'' و2،573 طن من المنتجات القائمة على زيت النخيل، كما أننا نتطلع للتعاون معا في قطاعات مثل السياحة والنقل والبنية التحتية والخدمات المصرفية الإسلامية، فضلا عن منتجات الأغذية ''الحلال'' فهي مجالات يجب أن يتم تطويرها بين البلدين.

وأضاف أن ماليزيا ستبقى دوما ملتزمة بمساهمتها في تنمية مصر، بينما تحرص على تبادل الخبرة والتجربة والمعرفة بين البلدين، موضحًا أنه من أجل تحقيق هذه الغاية، بدأت بتروناس عملها في مصر في عام 2001 من خلال امتياز نيميد أو منطقة المياه العميقة شمال شرق المتوسط حيث حرصت على تعزيز تواجدها في مصر من خلال الحصول على 50% من أكبر امتياز للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ومنطقة غرب الدلتا البحرية العميقة من اديسون في 2003 باستثمارات بلغت قيمتها 2 مليار دولار أمريكي.

وتابع: ''بدأت شركة بتروناس جنبا إلى جنب مع شريكتها BG مصر والحكومة المصرية في تأسيس الشركة المصرية لتسييل الغاز الطبيعي في 2005، وهى واحدة من أكبر شركات تصدير الغاز في العالم باستثمارات تبلغ حوالي 1.8 دولار أمريكي''.

جدير بالذكر أن شركة بتروناس لديها استثمارات في مصر في الوقت الحالي ما يزيد عن 12 مليار دولار امريكى، ومع BG مصر ساهمت شركة بتروناس بنسبة 20% بالمائة من إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يوميا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: