إعلان

وزير الآثار ووفد الإيكوم يتفقدان المتحف الاسلامي لبدء إعادة ترميمه

01:22 م الثلاثاء 05 أغسطس 2014

وزير الآثار ووفد الإيكوم يتفقدان المتحف الاسلامي ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

قام الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، اليوم الثلاثاء، بجولة تفقدية داخل متحف الفن الإسلامي بالقاهرة اصطحب خلالها بعثة المجلس الدولي للمتاحف '' الإيكوم '' والتي تضم في عضويتها خبراء متخصصين في مجال ترميم القطع الآثرية الخشبية والزجاجية والمعدنية بمتحف المتروبوليتان ومعهد السيموسونيان بالولايات المتحدة الأمريكية لبدء إعادة ترميمه.

وقال وزير الآثار -فى تصريح اليوم الثلاثاء عقب الجولة التفقدية - ''إن هذه الجولة تأتي لاطلاع الوفد الدولي بحجم الضرر اللاحق بالمتحف إثر الحادث الإرهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة مطلع العام الجاري، والوقوف على آخر مستجدات الوضع الراهن واحتياجات المتحف من مساهمات فنية وتقنية ، تمهيدا لتعبئة كافة إمكانيات المنظمة الدولية للمساهمة في مشروع ترميم ما يضمه المتحف من مقتنيات آثرية .

وأكد الدماطي اهتمام العديد من المنظمات الدولية وفي مقدمتها المنظم الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) والمجلس الدولي للمتاحف ''ايكوم '' بالمساهمة وتقديم الدعم الفني اللازم لإتمام مشروع ترميم المتحف الأسلامي وإعادة تأهيله وافتتاحه للزيارة في أقرب وقت ممكن.

وأشار إلي أنه منذ وقوع هذا الحادث الغاشم، تم التحرك على كافة الأصعدة المحلية والدولية لتوفير التمويل المادي والتقني من أجل إعادة المتحف إلي ما كان عليه خاصة وأنه يعد أحد أهم متاحف الفن الإسلامي على مستوى العالم بما يحويه من مقتنيات آثرية نادرة ينفرد بها عن غيره من المتاحف المماثلة.

من جانبها، قالت الدكتورة شادية محمد مدير عام إدارة المنظمات الدولية ''إن وزير الآثار ناقش -خلال الاجتماع الذي أجراه أمس الاثنين بحضور السفير الدكتور محمد سامي عمرو مندوب مصر لدي اليونسكو مع أعضاء وفد المجلس الدولي للمتاحف- آليات توفير الدعم اللازم للبدء الفوري في عمليات إعادة تأهيل المتحف وتوجيه المساعدات الفنية والتقنية التي تم تقديمها حتى الآن لصالح المتحف، كما بحث إمكانية تنفيذ برنامج تدريبي لبعض مرممي المتحف الإسلامي على أحدث التقنيات في مجال ترميم المقتنيات الزجاجية على أن يقوم بتنفيذه خبراء دوليون من مختلف المعاهد الدولية .

وأضافت أنه ناقش أيضا إمكانية توفير التمويل اللازم لتصميم فتارين عرض على أحدث التقنيات الحديثة وتوفير الأدوات والأجهزة الخاصة لترميم مقتنيات المتحف والتي تأثرت بشدة جراء الحادث.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان