إعلان

انقسامات حول اللائحة الطلابية.. واتحادات الجامعات تطالب بتدخل السيسي

11:42 ص الثلاثاء 26 أغسطس 2014

انقسامات حول اللائحة الطلابية.. واتحادات الجامعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – وليد العربي:

بعد عام دراسي عصيب على الجامعات المصرية، وعدم إجراء انتخابات لاتحادات الطلاب بداخل الجامعات، لاعتراض بعد الاتحادات اللائحة الطلابية، ومطالبتهم بتغيرها.

وبعد عام ونصف من غياب للائحة الطلابية اجتمع اتحاد طلاب مصر في معسكر بمدينة أبو قير بالإسكندرية وذلك لوضع الشكل النهائي للائحة الطلابية، ولكن حدث انقسامات داخل المعسكر، وانسحب بعض الاتحادات من المناقشة اعترضًا على اللائحة الجديدة.

وقال الدكتور حامد القنواتي، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، وعضو اللجنة الخماسية المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات لمنقاشه اللائحة الطلابية الجديدة، أن معظم الاتحادات المشاركة في وضع اللائحة الطلابية الجديدة وافقت عليها باستثناء بعد الاتحادات التي تريد التعطيل وعدم وجود لائحة طلابية جديدة لبقائهم في مناصبهم كرؤساء اتحادات رغم تخرجهم من الجامعات.

وأضاف القنواتي، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن من حق اللجنة الخماسية حضور مناقشة مواد اللائحة مع الطلاب، مؤكدًا أن الجهات المشاركة في اللائحة نواب رؤساء الجامعات و رعاية الشباب والطلاب.

أكد نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، وعضو اللجنة الخماسية المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات لمنقاشه اللائحة الطلابية الجديدة، أن بعض الطلاب أرادوا التعطيل والتماطل في مناقشة مواد اللائحة، ويريدون مناقشة قانون الطلاب بدلا منها لضمان بقائهم لفترة في مناصب كرؤساء للاتحادات الطلابية.

ومن جانبه علق هشام أشرف، رئيس اتحاد طلاب القاهرة بقوله :'' ليس من حق اللجنة الخماسية حضور ومناقشة المواد اللائحة الطلابية الجديدة''، مشيرًا إلى أنهم يريدون وضع مواد باللائحة الجديدة ترجعنا لما قبل 25 يناير 2011 من التدخل في الشؤون الإدارية والمالية للاتحادات الطلابية.

الأمر الذي نفاه ''القنواتي'' بقوله : ''هذا الكلام عار من الصحة ومن يرى ذلك صحيحا عليه بقراءة اللائحة الجديدة مقدما ثم الحكم عليها''.

وأكد أحمد نصر الدين، رئيس اتحاد كلية طب بشري جامعة الزقازيق، أن الطلاب الذين أبدوا اعترضهم ليس كان على اللائحة الطلابية ولكنهم كانوا يردون مناقشة القانون الطلاب التي سوف يدرج ضمن قانون تنظيم الجامعات، وكان ذلك من الصعب تنفيذه لًان ذلك الاجتماع كان يخص مناقشة البنود الخاصة باللائحة الطلابية.

وأضاف نصر الدين، أن عدد الجامعات التي تم دعوتها إلى المعسكر بالإسكندرية 21، والذي وقع على محضر الجلسة والموافقة على اللائحة النهائية 13 اتحاد، مؤكدًا أن اللائحة الجديدة لن تعيدنا إلى نظام مبارك مرة أخرى ولا تعطي أي صلاحيات لإدارة الجامعة.

في المقابل، طالبت الاتحادات الطلابية المنسحبة من معسكر تعديل اللائحة الطلابية المقام بمحافظة الإسكندرية، في مؤتمر صحفي أعلنه محمد صلاح، رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء بالتدخل لحماية الطلاب من تعنت أصحاب المصالح بالمجلس الأعلى للجامعات وسياستهم العقيمة.

وطالبت الاتحادات المنسحبة كل الاتحادات الطلابية على مستوى الجمهورية على رفض نصوص اللائحة الطلابية الجديدة التي اعتمدتها اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات دون موافقة جميع الطلاب.

وأعلنت الاتحادات أنها ستقوم بعمل بجلسات موسعة لأكبر قدر من طلاب الاتحادات والحركات الطلابية للوصول لقدر أكبر من التوافق حول المقترحات المقدمة من خلال اللائحة الجديدة، وأنهم سيقومون بحملة موسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لتعريف طلاب الجامعات بالمقترحين المقدمين للائحة الطلابية المقدم أحدهما من اتحاد طلاب مصر وهو عبارة عن قانون طلابي والآخر من اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات وتوضيح الفروق بينهما.

وقع على البيان اتحادات طلاب جامعات: ''عين شمس والقاهرة وحلوان وبنها والإسكندرية وطنطا والمنوفية وكفر الشيخ والسادات والسويس وقناة السويس والمنيا وأسيوط وسوهاج وأسوان ودمياط''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان