إعلان

مفاوضات سد النهضة.. مصر تدعو لجعل نهر النيل شريانا للتعاون وليس للتوتر

12:33 م الإثنين 25 أغسطس 2014

مفاوضات سد النهضة.. مصر تدعو لجعل نهر النيل شريانا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ش أ)

شدد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، على ضرورة وضع ارضية مشتركة في اجتماعات سد النهضة بين مصر واثيوبيا والسودان لكى يكون نهر النيل شريانا للتكامل والتعاون وليس مصدرا للتوتر ، مشيرا الى أن تحقيق هذا الامر ليس مستحيلا اذا صدقت النوايا .

وأضاف مغازي - في الكلمة التي القاها اليوم امام الجلسة الافتتاحية للجولة الرابعة لمفاوضات دول حوض النيل الشرقي (مصر والسودان واثيوبيا) بشان مشروع سد النهضة الأثيوبي - أن مصر لم تكن ابدا ولن تكون ضد التنمية في دول حوض النيل ، طالما انها تراعى المنافع والمصالح المشتركة والادارة المتكاملة للموارد المائية لنهر النيل بما يحقق الرخاء المشترك لجميع شعوب دول الحوض وليس لشعب على حساب شعب اخر.

وقال وزير الري إن استمرار مصر في دعم وتعزيز مشروعات التنمية بالدول الشقيقة في حوض النيل خير شاهد على حس نوايا مصر على رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها.

وشدد على ان مصر تتطلع الى حق شعبها في الحياة وتعتمد على مياه نهر النيل بصورة اساسية منذ فجر التاريخ ، مشيرا الى أن مصر لها وضع خاص حيث تواجه ظروف الجفاف وندرة المياه وهو وضع مختلف عن باقي دول حوض النيل.

وتابع '' أعتقد اننا جميعا اشقاء واصدقاء نكن نفس المخاوف بشان تأثير عملية بناء وملء السد وتشغيل هذا المشروع على دول المصب'' ، وأوضح أن هناك احتياجا لإعداد بعض الدراسات بناء على التقرير النهائي للجنة الخبراء الدولية ، وذلك للتأكد من أن أي مشروع للمياه على نهر النيل يتطابق مع المعايير الدولية مع الاخذ في الاعتبار عامل الوقت كعامل ضغط.

وأعرب مغازي عن اعتقاده في أن التنسيق والتعاون الكامل هو افضل الطرق لتحقيق الاهداف الانمائية المشتركة لدول حوض النيل ، ونوه بالنتائج المثمرة لاجتماعي القمة اللذين عقدهما الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي ماريام ديسالين والتي اسفرت عن استئناف هذه المفاوضات ، مشيرا الى أن اجتماعات اليوم تعقد تحت هذه المظلة والروح الايجابية الطى سادت البيان الختامي الصادر عن هذه القمم.

وأكد وزير الري أن شعوب دولنا تتطلع الى النتائج المثمرة لاجتماعاتنا من اجل تحقيق الاستقرار والرفاهية لها جميعا ، ولكى يكون شريان نهر النيل مصدرا للتعاون وليس مصدرا للتوتر ، وهذا ليس مستحيلا طالما صدقت النوايا ، معربا عن أمله أن تكون اجتماعاتنا بشان سد النهضة نموذجا يحتذى به على مستوى العالم لغيرها من مشروعات التنمية على الانهار الدولية المشتركة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان