إعلان

بالفيديو - خبير استراتيجي: توسيع قناة السويس يزيد عوائد مصر بنسبة 259'' سنويًا

12:09 ص الأربعاء 20 أغسطس 2014

بالفيديو - خبير استراتيجي: توسيع قناة السويس يزيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

قال اللواء محمود متولي، الخبير الاستراتيجي بمشروع قناة السويس الجديدة، إنه هناك فرق بين توسيع وتطوير قناة السويس وتنمية المناطق المحيطة بقناة السويس، مشيرًا إلى أن قناة السويس تدخل 5.3 مليار دولار وعند الانتهاء من المشروع سيصل العائد إلى 13 مليار دولار، مؤكدًا أن الازدواج سيخدم منطقة قناة السويس وتوسيع قناة السويس سيسمح بعبور 45 سفينة محملة بعد أن كانت تسع فقط لـ 31 سفينة فقط.

وأضاف خلال حواره لبرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة''، الثلاثاء، إن مشروع توسيع قناة السويس يزيد عائد مصر سنويًا بنسبة 259%، مؤكدًا أن الأنفاق التي ستنشأ تحت قناة السويس ستخلق محور جديد للمشاركة في عملية التنمية والاستثمار.

وأوضح أن تصوره الشخصي حول الاستعجال في الانتهاء من قناة السويس إرسال رسالة للعالم أننا قادرين على إنجاز المشروع والهدف الثاني من تنفيذ المشروع إيجاد فرص عمل للشباب.

ولفت النظر إلى أن الفريق الفائز بمخطط تنمية قناة السويس سيعمل خلال 6 شهور للانتهاء من المخطط العام للمنشآت والصناعات، ثم شهرين لمناقشة عمله خلال حوار مجتمعي متخصص للصناعات المختلفة في محور التنمية.

وأشار إلى أن منطقة شرق بورسعيد سيكون فيها منطقة لوجيستية عالمية بها صناعة ومحطات للاقتصاد.

وحول التحالف المصري العربي الفائز بالمشروع، قال إن الدراسات الخاصة بالمشروع كانت جاهزة منذ 2007 قامت بها بيوت خبرة عالمية، ولكن لم يعرض للتنفيذ وقت حكم مبارك وإنما عرض وقت رئاسة مرسي، حيث رفض في هذا التوقيت.

وقال إن نظام مرسي أخطأ بعدم مراعاة أبعاد الأمن القومي، ولكن الآن يتم تنفيذ المشروع بمراعاة بعد الأمن القومي إضافة إلى إقامة المشروعات في منطقة محور تنمية قناة السويس.

وأوضح أن الظهير لمنطقة شرق بورسعيد والتي تبلغ 76 كيلو هام جدًا وسيعتمد العمل فيه على نظام الشراكة والمكسب بين الشركات المصرية والعربية والاستثمارات الأجنبية.

وقال إنه سيكون لدينا بالجزء من شمال بورسعيد منطقة صناعية حيث ستقوم شركات عالمية بتصنيع السيارات والزجاجات والصناعات الدوائية وتصديرها إلى أمريكا وأوربا والاستفادة من تدريب العمالة.

واستطرد: ''ثم سيكون هناك صناعات بناء وإصلاح السفن وتكرير البترول حيث سيتم نقل مصر بصورة كبيرة''، مشيرًا إلى أنه ستكون مشاركة ضخمة بين الاستثمارات المصرية والأجنبية.

وأكد أننا نستعيد قوة الإنسان المصري من خلال هذا المشروع، وتوصيل رسالة للعالم قدرة المصريين على استعادة النهضة.

وشدد على أن شهادات الاستثمار ليست حرام ودعا المصريين لشرائها والمشاركة في المشروع الجديد، مشيرا إلى أن إصدار شهادات الاستثمار أقرها مفتي الجمهورية الذي يحدد صومنا وكل ما يتعلق بإصدار الفتاوى الخاصة بالحلال والحرام.

وقال إن المشروع سيؤدي إلى نقلة علمية واجتماعية وبحثية خاصة مع التعليم الصناعي في مصر غير كفء مقارنة بفترة الحرب العالمية الأولى وما قبل ثورة 1952

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان