إعلان

لقاء عضو الكونجرس بالسيسي يكشف عن مباحثات لتجميع طائرات ''ام1 ايه1'' في مصر

03:19 م الأحد 17 أغسطس 2014

لقاء عضو الكونجرس بالسيسي يكشف عن مباحثات لتجميع ط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ)

أعرب داريل عيسى، عضو الكونجرس الأمريكي عن سعادته بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي استمر على مدى ساعتين وتناول الأوضاع الإقليمية والعلاقات الثنائية خاصة الاقتصادية وتدعيم الشراكة بين البلدين للمساعدة على عودة الاقتصاد المصري إلى طبيعته.

وقال داريل عيسي – خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة - إنه ناقش أيضا مع الرئيس السيسي التحديات السورية والوضع في سيناء والسلاح القادم من ليبيا.

وحول أثر زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا, قال داريل عيسي إن مصر دولة محورية في المنطقة والولايات المتحدة لم تشعر بأي قلق بشأن زيارة الرئيس السيسي لروسيا , بل على العكس فمصر دولة هامة للمنطقة وللأمن ومن الطبيعي أن تسعى روسيا لدعم العلاقات معها.

وأضاف أن الولايات المتحدة خصصت نصف مليار دولار في الميزانية كمساعدات عسكرية لمصر, كما سيتم تخصيص مليار دولار في الموازنة خلال العام المقبل, مما يدل على قوة العلاقات بين البلدين, ونعمل على بحث تطوير التعاون خلال المرحلة المقبلة في مجال طائرات الأباتشي والتعاون فيما يتعلق بالتدريب والمعدات وهي مسألة مهمة.

وأوضح أن الجانبين يبحثان تجميع الطائرات ام1 ايه1 في مصر, لافتا إلى أن العلاقات العسكرية ستستمر وستتزايد من خلال العديد من المشروعات المشتركة , وقال إنه تم أيضا بحث التعاون الاقتصادي وأهمية مشروع تنمية قناة السويس وقناة السويس الجديدة .

وردا على سؤال بشأن جهود محاربة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط, قال داريل عيسي عضو الكونجرس الأمريكى إن مصر حليف قوي قادر على مواجهة خطر الإرهاب القادم من الشرق والغرب, حيث أن مصر دورها رائد وقيادي في تحجيم الإرهاب

في المنطقة.

وأضاف أن مصر تستضيف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للتهدئة في غزة وهذا أمر هام والدور المصري مهم في هذا الصدد للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بين الجانبين، و''قد ناقشت مع الرئيس عبدالفتاح السيسي قضيتي مكافحة الإرهاب وجهود التهدئة في غزة'', لافتا إلى تقدير الولايات المتحدة لجهود مصر والرئيس السيسي من أجل التوصل إلى تهدئة في غزة.

وحول وجود ترتيبات لزيارة السيسي للولايات المتحدة ولقاء محتمل قريبا مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما , قال عيسي ''إذا قرر الرئيس السيسي زيارة الولايات المتحدة سيكون هناك ترحيب من جانب الإدارة الأمريكية وستكون لها أهميتها, حيث أن مصر حليف استراتيجي للولايات المتحدة في المنطقة''.

وأوضح عيسي أنه تحدث فقط مع الرئيس السيسي عن الزيارات المقبلة بين الرئيس وأعضاء الكونجرس, وأيضا إمكانية جذب العديد من الشركات التى ترغب فى الاستثمار والعمل في مصر.

وحول الموقف الأمريكي من تنظيم داعش ولماذا لم تتخذ واشنطن إجراء بقصف التنظيم في سوريا مثلما فعلت في العراق, قال عيسى إن أحد أسباب زيارته لمصر هو القلق الأمريكي من الجماعات الإرهابية في المنطقة وخاصة التنظيمات المتشددة منها, والتى تؤثر على خيارات الشعوب والأقليات مثل داعش وبطريقة ما الإخوان هنا.

وعن مدى تقدم المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين, قال عضو الكونجريس إن الدور المصري ناجح حتى الآن فى جمع الجانبين فى مفاوضات لوقف إطلاق النار, وطالب الفلسطينيين أن يكون للسلطة الفلسطينية اعتراف ودور وقرار في قطاع غزة.

وأضاف ''أن مصر نجحت فى وقف العنف في قطاع غزة, وأن واشنطن تعمل على تقليل الخسائر وضمان أمن إسرائيل وضمان عدم إطلاق الصواريخ مجددا تجاه إسرائيل وإغلاق الأنفاق''.

وعن تقرير منظمة ''هيومان رايتس واتش'' إزاء أحداث رابعة، قال عيسى إنه تم التطرق لهذا الموضوع مع الرئيس السيسي وأن الولايات المتحدة تدعم قيم حقوق الإنسان ولابد من العمل على تقليل الأضرار والخسائر البشرية ولكننا أيضا ضد التخريب والدمار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان