إعلان

وزير الزراعة: صوامع بلاستيكية توفر ملياري جنيه من فواقد القمح

03:23 م الخميس 14 أغسطس 2014

وزير الزراعة: صوامع بلاستيكية توفر ملياري جنيه من

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، بدء تطبيق نتائج مشروع ''تكنولوجيا التخزين في الصوامع البلاستيكية الأفقية'' للحبوب الرئيسية، وأهمها القمح كمحصول استراتيجي، كبديل آمن وموفر للصوامع الرئيسية.

وقال عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المشروع الجديد يعد نتاجا لعام كامل من البحث والدراسة بين معهد الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية، ومشروع تكنولوجيا التخزين في الصوامع البلاستيكية الأفقية والممول من أكاديمية البحث العلمي.

وأوضح البلتاجي أن المعهد بدأ تطبيق المشروع الجديد في شونة بلقاس التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي بالدقهلية، كباكورة للعمل في منظومة تخزين متطورة تستهدف توفير ملياري جنيه سنويا من فواقد القمح فقط، في حالة تعميم هذه الصوب على مستوى الجمهورية.

وأضاف البلتاجي في تصريحات صحفية ان استراتيجية وزارة الزراعة خلال السنوات القليلة الماضية، ركزت علي النهوض بمحصول القمح من خلال زيادة الانتاجية للفدان حتي تتجاوز 20 أردبا للفدان، من خلال أصناف جديدة عالية الانتاجية استنبطها علماء مركز البحوث الزراعية والجهات البحثية الأخرى.

وأشار الوزير إلى أن الحملات القومية، لها دور كبير فى مساعدة المزارعين على تطبيق التوصيات الخاصة بنظم الزراعة والري مع تطبيق نظم الميكنة المتكاملة التى أدت الى تلك الزيادة فى المحصول، مشيرا إلي أن تحديث نظم التداول والتخزين لمحاصيل الحبوب الرئيسية ومنها القمح، باعتباره محصولا استراتيجيا لإنتاج رغيف الخبز.

من جهته، قال الدكتور عصام عبد المنعم مدير معهد الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية، إن النظام الجديد للتخزين يحقق كفاءة أكثر في التخزين، ويخفض تكلفة التخزين بنسبة كبيرة مقارنة بالصوامع الرأسية.

يذكر أن إجمالي ما تفقده مصر من القمح ـ وفقا لتقارير رسمية ـ يتراوح ما بين 10 و15 % من المحصول خلال مراحل التداول والنقل والتخزين، بما يعادل ملياري جنيه سنويا، وتستهدف وزارة الزراعة زيادة الانتاجية وتقليل الفاقد عبر حزمة من التوصيات، منها ايجاد بدائل جديدة ومتطورة للتغلب على تلك المشكلة ومضاعفة السعة التخزينية الحالية للمحصول.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان