إعلان

مقترح مصري ''معدل'' لهدنة طويلة في غزة.. والفلسطينيون يدرسون

10:52 ص الأربعاء 13 أغسطس 2014

مقترح مصري ''معدل'' لهدنة طويلة في غزة.. والفلسطين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قالت مصادر مصرية وفلسطينية، الثلاثاء، إن الوفد الفلسطيني الذي يقود المفاوضات مع الإسرائيليين في القاهرة يدرس مقترحا مصريا يهدف إلى التوصل إلى هدنة دائمة، على أن تتواصل بهدها محادثات أخرى حول القضايا الخلافية.

وينتهي وقف إطلاق النار منتصف ليل الأربعاء. ومنذ بدء الهدنة يوم الأحد الماضي، أوقفت إسرائيل عدوانها العسكرية في القطاع الساحلي، كما أوقفت المقاومة إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وقال عضو في الوفد الفلسطيني الموجود في القاهرة، إن المفاوضين يدرسون مقترحا مصريا تم تقديمه الثلاثاء.

ويدعو المقترح إلى رفعا جزئيا للحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة، وإيصال المساعدات الإغاثية إلى القطاع، غير أنه ترك معظم القضايا الخلافية، من بينها الرفع الكامل للحصار، لمحادثات تجرى لاحقا.

وأكد مصدر مصري أن القاهرة قدمت ورقة تقود إلى التوصل إلى هدنة طويلة الأجل يتم خلالها رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل جزئي والاتفاق على إعادة إعمار غزة بمشاركة منظمات دولية على رأسها الأمم المتحدة.

وأشار المصدر المصري في تصريحات لمصراوي أن الورقة تتضمن الإفراج عن سجناء فلسطينيين ألقي القبض عليهم مؤخرا بعد أن أفرج عنه ضمن صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وقال المصدر إن المقترح مبني على المبادرة المصرية التي تقدمن بها القاهرة بعد أسبوع من بدء العدوان الإسرائيلي في 8 يوليو الماضي.

وتحدث المصدران شريطة عدم ذكر اسميهما لأنه غير مخول لهما التحدث إلى وسائل الإعلام.

من ناحية أخرى، عاد إلى القاهرة الأربعاء، وفد إسرائيلي في زيارة قصيرة لمصر تستغرق عدة ساعات يلتقى خلالها مع كبار المسؤولين الأمنيين المصريين لاستكمال مباحثات التوصل إلى اتفاق دائم للتهدئة في قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب ا) عن مصدر مطلع كان في استقبال الوفد بأن الوفد يضم ثلاثة من كبار المسؤولين الإسرائيليين برئاسة يورام كوهين رئيس المخابرات الإسرائيلية.

وأوضح أن الوفد سيلتقي كبار المسؤولين الأمنيين المصريين الذين يتولون إدارة المباحثات غير المباشرة بين وفد الفصائل الفلسطينية والوفد الإسرائيلي، وذلك لاستكمال المباحثات للتوصل إلى اتفاق دائم للتهدئة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وكان الوفد غادر مصر مساء أمس لإجراء مشاورات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين بشأن ما تم إثارته في مفاوضات القاهرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: