إعلان

منظمات مجتمع مدني تشارك في دعم الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم

03:29 م الإثنين 11 أغسطس 2014

منظمات مجتمع مدني تشارك في دعم الخطة الاستراتيجية

كتبت - ياسمين محمد:

التقى الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، بممثلي الجمعيات الأهلية المشاركة في مؤتمر ''دور منظمات المجتمع المدني في دعم بنود الخطة الاستراتيجية 2014/2030'' المزمع عقده في نهاية شهر أغسطس الجاري وهى: ''شركة بروكتل وجامبل، جمعيات جذور، المؤسسة العربية الإفريقية، قبس من نور الخيرية، جمعيات النهضة بالتعليم، المرأة والمجتمع، والصعيد للتربية والتنمية، المصرية للتنمية الشاملة، والهيئة القبطية الإنجيلية''.

حضر اللقاء محمد سعد، المشرف على قطاع التعليم العام، والدكتورة بثينة كشك رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسي، ورندة حلاوة مدير عام الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية.

رحب الوزير بالحضور وشكرهم على تعاونهم مع الوزارة، مشيراً إلى أن الخطة الاستراتيجية شعارها ''معاً نستطيع'' ،وأن المجتمع المدني الذى يساهم فى تطوير التعليم، يساهم فى تنمية المجتمع المصري كله .

وأوضح الوزير أن من أولويات الخطة الاستراتيجية التي تحتاج إلى الدعم الحالي الاستعداد للعام الدراسي الجديد، لافتا الى أن العنصر الأساسي فيه هو عمليات الصيانة التى تحتاجها المدارس، وطالب الجهات الداعمة بمضاعفة جهودها ليس بالمال فقط، بل بالمتابعة المستمرة من خلال الجمعيات لعمليات الصيانة بجميع مدارس المحافظات.

وأشار أبو النصر إلى أن العنصر الآخر الهام فيما يتعلق بالاستعداد للعام الدراسى الجديد هو إعداد دورات تدريبية لمديري المدارس، لأهمية دور المدير فى إدارة المنظومة التعليمية داخل المدرسة، ووجه التحية إلى مديرة إحدى المدارس بشمال سيناء، والتى كان لها الدور فى دخول مدرستها كأول مدرسة بالمحافظة فى هيئة الاعتماد والجودة بإمكانيات بسيطة بدون أى دعم، وجعلتها نموذجا ناجحا يحتذى به.

وأضاف أن الوزارة لديها مشروع المدرسة الداعمة بالتعاون مع هيئة الجودة والاعتماد، حيث يتم اختيار مدرسة من كل إدارة تعليمية وتقوم الوزارة بدعمها من خلال عمل عمليات الصيانة الشاملة لها، و تطوير معاملها، وتدريب معلميها، وإدارتها، تمهيدا لتدريب هذه المدرسة 10 مدارس من المجاورة لها لإدخالها فى الجودة والاعتماد، مطالباً الجهات الداعمة بالمساعدة بعمل عمليات تنظيمية لهذا المشروع من خلال مجهودها ومتابعتها .

ومن جهتها.. قالت راندا حلاوة إن أهداف المؤتمر هى بلورة رؤية مؤسسية للشراكة بين الجمعيات الأهلية ووزارة التربية والتعليم لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة ودعم الخطة الاستراتيجية للتعليم بالمشاركة المجتمعية مع كافة شركاء الوطن، وطرح التحديات التى تواجه الجمعيات الأهلية والتوافق حول إجراءات لمواجهتها ، وطرح مبادرات وتجارب ناجحة.

وأوضحت أن محاور المؤتمر هى: الشراكة الفاعلة بين الجمعيات الأهلية والوزارة، المساهمة فى دعم وتطوير التنمية المهنية والأساليب الحديثة فى التدريس والإدارة المدرسية دعما للخطة الاستراتيجية فى هذا المجال، التوسع فى بناء مدارس ، الدعم المؤسسي للمدارس من خلال إصلاح البنية التحتية، محور التسرب من التعليم وإعداد برامج لمواجهة التسرب ، ودعم وتطوير مدارس ذوى الإعاقة السمعية والفكرية والبصرية.

وطالب الوزير فى نهاية الاجتماع الجهات الداعمة بمعاونة الوزارة فى توفير عمالة للمدارس بكافة المحافظات ، وإسهام الجمعيات لتوفير قطع من الأراضي فى المناطق النائية فى كافة المحافظات على أن تقوم الوزارة ببنائها على الفور، ومساعدة الوزارة فى تدريب المعلمين على كتاب ''القيم والأخلاق والمواطنة'' وتدريب الطلاب .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: