إعلان

صحف الأربعاء تهتم بتصريحات السيسي بشأن العراق

08:46 ص الأربعاء 09 يوليه 2014

صحف الأربعاء تهتم بتصريحات السيسي بشأن العراق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس الوزراء العراقي نور المالكي، استعداد مصر لدعم العراق في إنهاء الوضع الراهن.

وأبرزت كافة الصحف تأكيد الرئيس استعداد مصر الكامل، بما لها من مكانة عربية وإسلامية لبذل الجهود وتقديم كل الدعم والمساعدة الممكنة للعراق للخروج من الوضع الراهن، منوهًا إلى الاتصالات التي تجريها مصر مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة للتعامل مع تطورات الوضع في العراق الشقيق، لما لاستمرارها من تداعيات على الأمن القومي العربي.

وأعرب الرئيس السيسي، عن إدانة مصر الشديدة لكل أعمال العنف والإرهاب والقتل العشوائي في العراق، والرفض لهذه الأعمال الهمجية التي تستهدف المدنيين، وذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه السيسي أمس من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وصرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء العراقي استعرض خلال الاتصال التطورات السياسية والأمنية الأخيرة في العراق.

وأضاف أن الرئيس أعرب عن قلق مصر العميق إزاء تلك التطورات، على خلفية ما تنبئ به من مخاطر جسيمة، تهدد وحدة واستقرار هذا البلد الشقيق، مشدداً على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية وسلامتها الإقليمية وعدم تقسيمها على أسس طائفية حتى تتسنى مواجهة قوى التطرف والإرهاب، وبما يصون مفهوم الدولة الوطنية في ظل الهجمة الشرسة التي تواجهها العديد من الدول العربية -ومن بينها العراق- للتقسيم على أسس مذهبية أو طائفية أو عرقية.

وعاود الرئيس التأكيد على احترام مصر الكامل لإرادة الشعب العراقى واختياراته وعدم التدخل في شئونه الداخلية، مع ضرورة السعي للتوصل إلى حلول سياسية تحول دون تفاقم الأزمة الراهنة.

من جانبه، أعرب المالكي عن تقديره للموقف المصرى من العراق والتطورات الأخيرة به، كما عبر عن تطلعه لاستمرار التنسيق والتشاور مع الرئيس السيسي، لما لمصر من ثقل ومكانة، ودور ريادي طبيعي تفرضه مقوماتها، وذلك لما فيه خير العراق وشعبه.

كما تناولت الصحف العديد من القضايا المتنوعة، حيث اهتمت الأهرام بتأكيد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس، أن قرار تحريك أسعار الوقود لم يكن له بديل آخر، حيث أشار إلى أن الشعب المصرى لن يقبل أن يملى عليه أحد شروطًا، فالمصريون لهم إرادتهم الحرة.

وقال إن الحكومة تبذل جهودا كبيرة لضبط الأسعار والسيطرة عليها، مضيفا أنه سيتم التوسع في المنافذ والمجمعات الاستهلاكية لطرح السلع الأساسية بأسعار مخفضة، مؤكدا أن الدولة لديها الآليات الكافية لمعاقبة من يخالف الأسعار المقررة، ومن يتلاعب بالسلع أو يغالى في أسعارها.

جاءت تصريحات محلب، بعد تبرعه لحساب صندوق تحيا مصر في فرع أحد البنوك الكبرى بالقاهرة، حيث دعا كل مصري قادر إلى المساهمة في الصندوق، مشيرا إلى أن حصيلة الصندوق سوف توجه إلى مشروعات تنموية، توفر فرص عمل للشباب، وتعلى اسم مصر، مشيرا إلى أن المشوار صعب، ولكن إرادة المصريين قوية.

كما تناولت الصحيفة تفقد محمد إبراهيم وزير الداخلية أمس، سوق العبور لتجارة الجملة، ولقائه مع تجار السلع الغذائية فيها واستماعه إلى شكاوى بعض المواطنين بشأن أسعار بعض السلع.

وأبرزت الصحيفة، إشادة وكالة ''فيتش'' للتصنيف الائتماني، بقرار الحكومة خفض الدعم على الوقود، فيما توقعت تحسن الوضع الائتماني لمصر نتيجة هذا الإجراء.

وأوضح بيان للوكالة، أن زيادة أسعار الوقود في السوق المصرى سوف تحد من الدعم، وبالتالى ستؤدي إلى خفض العجز الكبير في الموازنة، حيث اعتبر البيان هذا العجز نقطة ضعف رئيسية في التصنيف الائتماني لمصر.

وكان الدين العام المصرى قد قفز إلى نحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، جراء ضخامة عجز الموازنة الذي استأثر دعم الوقود بنسبة الثلث منه، وفقًا لموازنة 2013 - 2014 المنتهية في 30 يونيو الماضي، وأدت الزيادة الهائلة في عجز الموازنة إلى تخفيض التصنيف الائتماني لمصر عدة مرات منذ عام 2011.

أما جريدة ''الأخبار'' فاهتمت بتسلم وزارة الآثار والتراث اليوم من إدارة العلاقات الثقافية بالخارجية المصرية (8) حَشوات خشبية أثرية، تعود إلى العصر ''الإسلامي''، تم استردادها من العاصمة الدنماركية ''كوبنهاجن''، بعد أن نجحت مصر في الحصول على حكم قضائي من محكمة دنماركية بأحقية مصر في استردادها.

وأبرزت الصحيفة تصريحات الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار والتراث أمس، بأن الوزارة ستتسلم اليوم أيضا قطعة أثرية يبلغ طولها(19 سم)، تمت استعادتها من ''فرنسا''، وهى عبارة عن جزء من غطاء مومياء، مصنوع من (الكارتوناج)، ومُدون عليه ثلاثة سطور بالكتابة ''الهيروغليفية''، بألقاب المتوفي، و(الكارتوناج) يتكون من طبقات من الكتان المُلتصقة بمادة الصمغ العربي، كانت تُوضع على المُتوفي من قدماء المصريين بداخل مقبرته، وتعلوها طبقة من الجِص''الملاط'' الرقيق، لرسم الزخارف فوقها، وكان قد أبدى مالك القطعة الآثرية بفرنسا، رغبته في إعادتها إلى الأراضي المصرية، وقال الدكتور ممدوح الدماطي: إنه تم التأكد من أثرية القطعة.

فيما تناولت صحيفة ''الجمهورية''، إعلان الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين تأييد قرارات الحكومة بترشيد الدعم لتخفيض حدة العجز المتنامي في موازنة الدولة.

وتعهد المنتجون بعدم رفع أسعارالسلع الغذائية والأسمنت والأسمدة والسراميك والملابس والغزول لمدة 6 شهور قادمة لمساندة الحكومة في قراراتها التي أكدوا أنها تأخرت كثيرا.

وأكد المنتجون الالتزام بالحد الأدنى للأجور بالتوازي مع إعادة صياغة وتأهيل وتدريب العمال، مؤكدين ضخ استثمارات جديدة لزيادة معدلات النمو وتوفير فرص تشغيل للشباب وتحسين دخول العمال.. وطالبوا بمراقبة الأسعار وفرملة الجشع والاستغلال للحفاظ على المستهلكين مطالبين بمنع الاستيراد العشوائي وتجفيف منابع استيراد السلع الاستفزازية التي تهدر احتياطي النقد الأجنبي، فيما قدر المنتجون حجم البضائع المهربة التي تضر بالصناعة الوطنية بنحو 25 مليار جنيه.

ولفت المستثمرون النظر إلى ضرورة ترشيد الإنفاق الحكومي وتحصيل المتأخرات الضريبية التي تزيد على 60 مليار جنيه والأخذ بقانون القيمة المضافة.

أما '' المصري اليوم '' فاهتمت بإعلان الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، الانتهاء من إجراءات تسجيل عقار فيروس سي الجديد غدا الخميس، عقب عرضه على اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية، حيث تم استيفاء متطلبات تسجيل العقار الجديد.

واجتمع وزير الصحة باللجنة القومية للفيروسات الكبدية والإدارة المركزية لشئون الصيدلة وممثلي الشركة المنتجة للعقار الجديد، لمتابعة إجراءات توفير العقار الجديد ''سوفالدى''.

كما تناولت الجريدة تأكيد وزارة الخارجية إن السفارة المصرية في لندن تجرى محاولات مكثفة لمحاولة وقف بيع التمثال المصرى ''سخم كا''، في أحد أكبر المزادات في العاصمة البريطانية.. وتصريحات السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بإن السفير أشرف الخولي، سفير مصر في لندن توجه إلى صالة مزادات ''كريستيز'' الشهيرة في العاصمة البريطانية، والتقى أعضاء مجلس إدارتها، وطالب بوقف أو تأجيل بيع التمثال الذى يرجع تاريخه إلى المملكة المصرية القديمة.

أما جريدة ''الشروق''، فأبرزت قيام محافظ الأقصر المهندس طارق سعد الدين واللواء سعد زغلول مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة جنوب الصعيد بدور منادي السيارات بموقف الأقصر، حيث شرعا في النداء على ركاب خطي قنا وقوص، وهما الخطان اللذان كانا قد شهدا إضرابا للسائقين، اعتراضا على تعريفة الركوب الجديدة وللمطالبة بزيادتها، ووقف المحافظ ومرافقوه، حتى تم تحميل أول سيارتين على الخطين، لتعود حركة نقل الركاب مجددا بين الأقصر وقوص وقنا بعد توقف لساعات.

وأكد المحافظ للسائقين أن القانون سيطبق على الجميع وأن تعريفة الركوب الجديدة سيتم تطبيقها دون استثناء.

وفي الشأن الخارجي، أهتمت جريدة ''الشروق'' باستشهاد 11 فلسطينيًا أمس وإصابة العشرات في الهجوم الجوي الدامي الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلية، على قطاع غزة، والتي أطلقت عليه اسم ''الجرف الصامد''، وسط تهديد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باجتياح بري لغزة، فيما ردت المقاومة الفلسطينية على العدوان الإسرائيلي بإطلاق نحو 50 قذيفة على جنوب الدولة العبرية.

وقالت مصادر طبية إن 11 فلسطينيا استشهدوا أمس وأصيب أكثر من 80 آخرين بجروح، في حصيلة أولية للعدوان الجوي الإسرائيلي.

واستهدفت الغارات على القطاع 50 هدفا، وفقا للمتحدث باسم سلاح الجو الإسرائيلي البريجادير موتى، شملت مواقع شمالي القطاع ووسطه، بينها منازل، ومواقع لإطلاق الصواريخ، ومنشآت عسكرية وبنى تحتية، مشددًا على أن الغارات ستتواصل خلال الأيام المقبلة وستتوسع تدريجيا، لتوجيه ضربة قاسية لحماس.

في المقابل سقط 50 صاروخًا أطلقتها المقاومة الفلسطينية بحسب الإذاعة الإسرائيلية على مدن جنوب إسرائيل ولاسيما أسدود وعسقلان، فيما اعترضت القبة الحديدية 5 منهما، وأسفر سقوط الباقي عن إصابة 9 إسرائيليين بجروح طفيفة، نجمت عن شظايا الصواريخ بحسب القناة الأولى في التليفزيون الإسرائيلي.

وطالب نتنياهو جيش الاحتلال بالاستعداد لشن هجمات برية، وصفها بأنها ''واسعة'' داخل غزة.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أمس أن نتنياهو أصدر تعليماته للجيش بتكثيف النشاط العسكري ضد حماس وتوسيع رقعة العملية العسكرية، وذلك عقب مشاورات أمنية مكثفة في مكتبه استمرت لساعات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان