إعلان

محافظ الجيزة: السيطرة على تسرب مياه من ترعة الصف والأضرار بسيطة

02:09 م الأحد 27 يوليو 2014

محافظ الجيزة: السيطرة على تسرب مياه من ترعة الصف و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر عبد الناصر:

أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، أنه تم احتواء مشكلة تسرب المياه الزائدة من ترعة الصف نتيجة ارتفاع منسوبها والتي تتكرر كل عام وحدثت أمس إلا أن الأضرار هذه المرة كانت بسيطة للغاية لم تتعد انهيار أسوار 3 منازل بدون سكان.

وقال الدكتور على عبد الرحمن، خلال تفقده موقع الترعة للاطمئنان على الإجراءات التي اتخذتها المحافظة بالتعاون مع وزارة الري لاحتواء المشكلة، أن مشكلة ترعة الصف تتجدد فى الأعياد وتنشأ نتيجة زيادة تدفق مياه الترعة وزيادة تصرفاتها خاصة فى الأعياد وانخفاض الاستهلاك نتيجة توقف المزارعين عن ري أراضيهم من الترعة أيام الإجازات مما ينتج عنه ارتفاع فى منسوب المياه وتكون العديد من البرك.

وأضاف أن هذه المرة ارتفعت المياه فى البرك وإنهار جسر البركة بطول 15 مترا وتسربت المياه إلى بركة أخرى جافة.

وقال المحافظ خلال جولته التي رافقه فيها اللواء أسامة شمعة نائب المحافظ ومحمد حنفي رئيس مركز ومدينة الصف ، أنه نظراً لقرب البركة من قريتي عرب الترابين وأبو عريضة فكان من الضروري اتخاذ إجراءات سريعة لمنع تدفق المياه إلى منازل القرية حيث قامت المحافظة وبالتعاون مع أجهزة وزارة الري بالدفع بكل الإمكانيات والمعدات بشكل سريع مما أدى إلى احتواء المشكلة خلال ساعات وتم غلق منطقة التسرب من البركة الأولى إلى الثانية .

وأشار عبدالرحمن الى أنه تم أيضاً تقوية جسور البركة الثانية حتى لا تتسرب منها المياه مشيراً أن هذه الحلول تمثل حلولا مؤقتة لتدارك المشاكل الناتجة من ارتفاع منسوب مياه الترعة .

وأكد عبد الرحمن أن وزارة الري قامت بتنفيذ مشروع تصريف مياه الترعة الزائد عن الحاجة إلى ترعة أخرى موازية هى ترعة الصف الجديدة وتسليك وتطهير مخرات السيول كما يتم حالياً دراسة إنشاء مصارف قاطعة تصرف إليها مياه الترعة وذلك فى إطار الحلول النهائية لهذه المشكلة.

الجدير بالذكر أن ترعة الصف تستوعب 550 ألف متر مكعب من المياه يومياً يتم صرفها من محطة معالجة مياه الصرف الصحى بالتبين و 15 مايو .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: