إعلان

مصر تدعو إلى محادثات سلام في إطار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

10:48 ص الثلاثاء 22 يوليو 2014

مصر تدعو إلى محادثات سلام في إطار مفاوضات وقف إطلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

تحدث وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء، عن احتمالية البدء في محادثات سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، في إطار مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك في مستهل لقاء شكري مع نظيره الأمريكي جون كيري الذي يزور القاهرة حاليا في مسعى لوقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، بعد أسبوعين من القتال الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 570 فلسطينيا وتسعة وعشرين إسرائيليا.

وأطلقت مصر الأسبوع الماضي مبادرة لوقف القتال بين الإسرائيليين والفلسطينيين لكنها قوبلت بالرفض من قبل حركة حماس، في الوقت الذي قبلت بها إسرائيل.

وعقب رفض حماس للمبادرة صعدت إسرائيل من حملتها العسكرية وقامت بغزة بري لأجزاء في القطاع خاصة حي الشجاعية الذي شهد قصفا عنيفا على مدى اليومين الماضيين.

وقال كيري إن الإسرائيليين والفلسطينيين بحاجة إلى معالجة ما وصفها بالقضايا الأساسية المعقدة التي رفعت من موجة العنف الأخيرة.

لكن كيري لم يصل إلى حد الاتفاق على إعادة فتح محادثات السلام التي انهارت فجأة في أبريل/ نيسان الماضي، بعد نحو تسعة أشعر من اهتمامه الشخصي.

كان كيري قد وصل إلى القاهرة يوم أمس الاثنين للانضمام إلى المساعي الدبلوماسية الرامية إلى استئناف الهدنة الأخيرة التي اتفق عليها الجانبان في نوفمبر 2012.

ومن المتوقع أن يجتمع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ومسؤولين كبار آخرين في الأيام القليلة المقبلة.

ومن المقرر أن يدعو حماس إلى قبول مبادرة وقف إطلاق النار التي طرحتها مصر بهدف وضع حد للقتال الجاري منذ أسبوعين.

ولدى وصوله إلى القاهرة، توجه كيري فورا إلى اجتماع مع بان كي مون، حيث أعلن عزم الولايات المتحدة إرسال مساعدات إنسانية بقيمة أربعة وسبعين مليون دولار لآلاف الفلسطينيين الذين تركوا منازلهم في غزة هربا من العنف.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان