إعلان

6 وزراء يضعون استراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة

03:48 م الجمعة 11 يوليو 2014

6 وزراء يضعون استراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نورا ممدوح :

قالت ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، إنه يجري حاليا وضع استراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، ومتابعة تنفيذ خطة عملها بالاتفاق مع السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة.

وأضافت عشري، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أنه يجرى حاليا تشكيل لجنة '' تيسيرية عليا'' من مساعد الوزير أو وكيل الوزارة بالقطاع المعنى بحقوق المرأة ومسئولين من المجلس القومي للمرأة للمشاركة مع وزارات الداخلية ، والصحة والسكان ، والقوى العاملة والهجرة، والتضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، والتربية والتعليم في الاجتماعات الخاصة بوضع هذه الاستراتيجية.

وأشارت الوزيرة، إلي أن اللجنة ستتولى مراجعة القوانين والقرارات الإدارية، وسبل التطبيق وتقديم المقترحات اللازمة لإعداد وتنفيذ الاستراتيجية إعمالا بنصوص دستور 2014 خاصة الفقرة الثالثة من المادة 11 والمواد 99 و 59 و 60 منه.

وتابعت وزيرة القوى العاملة، أن اللجنة ستقترح السياسات والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية، ومواجهة فجوات التطبيق، ومتابعة الإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها من الوزارات والأطراف المعنية.

وأوضحت عشري، أن رئيس المجلس القومي للمرأة السفيرة مرفت تلاوي وقعت اتفاقية بهذا الخصوص، ونصت على أن تجتمع اللجنة مرة كل شهرين على الأقل خلال فترة الإعداد للاستراتيجية ومرة كل ثلاثة أشهر خلال فترة تنفيذ خطة العمل والمتابعة، ويتولى المجلس القومي للمرأة الدعوة لاجتماعات اللجنة والتنسيق بين الأطراف لتفعيل بنود هذه المذكرة.

واتفق الطرفان على تشكيل لجنة ''تنفيذية'' من مسئولي الإدارات أو الوحدات المعنية بحقوق المرأة من الوزارات المعنية والمجلس القومي للمرأة ، تكون مسئولة عن المشاركة في الاجتماعات الدورية لإعداد الاستراتيجية وخطة العمل التنفيذية والتنسيق مع الجهات الأخرى، والمساهمة في تنفيذها ومتابعة تنفيذ خطة العمل.

ولفت البيان إلى أنه يمكن للجنة الاستعانة بمن تراه من الخبراء والمتخصصين في مجال مكافحة العنف ضد المرأة ولها أن تشكل من بين أعضائها أو من غيرهم لجنة أو لجان فرعية لدراسة موضوعات ذات الصلة، وإعداد تقارير دورية بأعمالها تتضمن الإيجابيات والسلبيات ومقترحات بالحلول ورفعها للجنة التيسيرية العليا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: