إعلان

العدوان الإسرائيلي على غزة يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

08:50 ص الجمعة 11 يوليو 2014

العدوان الإسرائيلي على غزة يتصدر اهتمامات صحف القا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة، بعدد من الموضوعات جاء على رأسها تحذير مصر لكافة دول العالم من خطورة تقسيم العراق وسوريا وليبيا نتيجة الإرهاب والتطرف الدائر حاليا، وفتح معبر رفح البري لعبور المصابين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ففي صحيفة الأهرام جاءت أبرز العناوين كالتالي:

- مصر تحذر من تقسيم العراق وسوريا وليبيا نتيجة الإرهاب والتطرف.
- معبر رفح يفتح ابوابة لاستقبال المصابين الفلسطينيين..الأمم المتحدة تطلب وساطة القاهرة لوقف إطلاق النار.
- محلب: استصلاح مليون فدان فى الفرافرة والداخلة وسيوة.

حيث أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن المنطقة العربية تواجه حاليا تحديات ومخاطر لم تعرفها من قبل وتهدد بتفتيت وحدة دولها وتقسيمها على أسس مذهبية وعرقية.

وقال في حوار مع الأهرام، إن هذه المخاطر تتطلب تنسيقا وتعاونا مع الأشقاء العرب للعمل بكل جهد ممكن، لتجنيب العراق وسوريا وليبيا شبح التقسيم، وحذر من التهاون في مواجهة التطرف والارهاب الذي يسعى إلى التغلغل في المنطقة مستغلا أوضاعها السياسية الراهنة.
وفي سياق آخر، وافقت مصر على فتح معبر رفح البري بصفة استثنائية، لاستقبال المصابين الفلسطينيين بالمستشفيات المصرية.

وفي الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التي عقدت لبحث الأوضاع في غزة، قال بان كي مون الامين العام للامم المتحدة، إنه طلب من الرئيس عبد الفتاح السيسي التوسط لوقف إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

ومن جهة أخرى، كثفت الأجهزة الحكومية من نشاطها لتوفير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وسرعة تنفيذ المشروعات الجديدة وضبط الأسواق لمواجهة جشع التجار والسائقين، وأكد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أنه سيتم البدء في استصلاح مليون فدان كمرحلة أولى من مشروع استصلاح 4 ملايين فدان في إطار جهود الحكومة لتوسيع الرقعة الزراعية.

وفي جريدة الأخبار جاءت أبرز العناوين كالآتي:

- قرار جمهوري بزيادة المعاشات العسكرية 10 % دون حد أقصى.
- 9 محافظين جدد قبل العيد .. 3 مساعدين من الشباب لكل محافظ..والتعيين من جميع الأطياف السياسية.
- إقبال كبير من المصريين بالخارج علي صندوق ''تحيا مصر''.

حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10% اعتبارا من 1 يوليو الجاري، وذلك دون حد أدنى أو أقصى، ونص القرار المنشور بالجريدة الرسمية، على أن يقصد بالمعاش الذي تحتسب على أساسه الزيادة مجموع المعاشين الأصلي والإضافي المستحقين لصاحب المعاش أو للمستحقين عنه وما أضيف إليهما من زيادات حتي 30 يونيو 2014.

من جهة أخرى، أعلن وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب أن حركة المحافظين سوف تضم حوالي 9 محافظات، ومن المنتظر إعلانها قبل عيد الفطر، مضيفا أن اجتماعات ترسيم الحدود بين المحافظات تسير على قدم وساق، وأن التكتم الشديد جاء لمنع البلبلة بين المواطنين، خاصة أن الترسيم لا يزال في طور الاقتراحات وستظهر ملامحه الأولية الأسبوع القادم، على أن ينتهي الترسيم الكامل خلال شهرين من الآن بزيادة من ثلاث إلى ست محافظات.

وفي سياق آخر..أكد المنسق العام العام لرؤساء الجاليات المصرية بالخارج صلاح يوسف، أن الجاليات المصرية أقبلت بصورة كبيرة على المساهمة في دعم مصر من خلال صندوق ''تحيا مصر''، وقال إن المصريين في الخارج احتشدوا في البنوك للمساهمة في الصندوق، غير أن عدم وجود رقم السويفت كود لتحويل المساهمات، أدى إلي عرقلة تلك العمليات، موضحا أن إعلان الرقم سيساعد على سرعة مساهمة المصريين بالخارج في دعم مصر.

وفي صحيفة الجمهورية جاءت أبز العناوين كالتالي:

- الصحة تنهي إجراءات تسجيله وتوفيره خلال 45 يوما..عقار فيروس ''سي'' مجانا لغير القادرين.
- سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة في مؤتمر صحفي: القرارات الاقتصادية الأخيرة وضعت مصر على الطريق الصحيح.
- إحالة أوراق الحمبولي ''خط الصعيد'' إلى فضيلة المفتي.

حيث بدأت وزارة الصحة واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات في إجراءات تسجيل عقار علاج فيروس الالتهاب الكبدي ''سي''، تمهيدا لبدء استخدامه في مصر خلال 45 يوما على أقصى تقدير.

وكانت وزارة الصحة، اتفقت مع شركة جلياد الأمريكية المنتجة للعقار الذي ينتمي إلي الأدوية الجينية، على توفير العقار في مصر بتكلفة لا تتجاوز واحد بالمئة من سعره الحالي.

وفي سياق مختلف..أكد سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة جيمس موران، أن خطوات الاصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر في الموازنة الجديدة للدولة، وضعت الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح..ورغم أنها تتضمن تضحيات كبيرة من المواطنين، إلا أنها تصب في صالح الفقراء من خلال تهيئة مناخ جيد للاستثمار لتوفير كثير من الوظائف وفرص العمل وتحسين حياة المهمشين.

وفي شأن آخر..أصدرت محكمة الجنايات المنعقدة بالتجمع الخامس بالقاهرة حكمها في 7 قضايا متهم فيها ياسر أحمد الشهير بـ''الحمبولي''، والذي أطلق عليه ''خط الصعيد''، حيث قررت إحالة أوراقه و3 من المتهمين معه إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي، وذلك لاتهامهم بقتل عامل محطة بنزين والسرقة تحت تهديد السلاح والخطف وحيازة أسلحة نارية، وحددت المحكمة جلسة 14 أغسطس للنطق بالحكم.

وجاءت أبرز العناوين في صحيفة ''المصري اليوم'' كالآتي:

- السيسي يطلب جدولا زمنيا لاستصلاح مليون فدان في 6 مناطق.
- لائحة قانون الحد الأقصى للأجور خلال أيام..وغموض حول التطبيق.
- الحكومة تبحث رفع أسعار الأسمدة إلى 2000 جنيه للطن بداية من سبتمبر المقبل.

حيث كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والري، بوضع جدول زمني لاستصلاح مليون فدان في 6 مناطق، على أن يتم الانتهاء منها خلال ثلاثة أعوام قبل طرحها للاستثمار الزراعي وتخصيص مساحات منها لصغار المزارعين والشباب.

وفي سياق آخر..من المقرر أن تصدر وزارة المالية خلال أيام اللائحة التنفيذية المنظمة لعمل قانون الحد الأقصى للأجور الصادر مؤخرا بقرار بقانون من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمهيدا لبدء تطيبقه مع راتب يوليو الجاري على الهيئات والمؤسسات والجهات الحكومية، فضلا عن البنك المركزي والبنوك العامة بواقع 42 ألف جنيه شهريا.

من جهة أخرى..تبحث الحكومة إصدار قرار مشترك بضم وزراء الزراعة والتجارة والصناعة والتموين، لتحديد أسعار الأسمدة المدعمة التي تقوم المصانع الحكومية بانتاجها ليصل سعر الطن إلى 2000 جنيه بدلا من 1500 جنيه حاليا، على أن يتم البدء في تطبيق الاسعار الجديدة بداية من سبتمبر المقبل، وذلك بعد ارتفاع تكلفة الانتاج إلى 1864 لأسمدة النترات و2038 لأسمدة البوريا بدون أرباح.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: