إعلان

اكتشاف مقبرة كبيرة لأحد كبار رجالات الدولة في عصر الأسرة 11 بالأقصر

04:08 م الإثنين 09 يونيو 2014

اكتشاف مقبرة كبيرة لأحد كبار رجالات الدولة في عصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أعلن الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، عن اكتشاف مقبرة كبيرة لأحد كبار رجالات الدولة فى عصر الأسرة 11 كشفت عنه البعثة الأسبانية بالتعاون مع وزارة الآثار بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر.

وأشار فى تصريح له اليوم الإثنين، إلى أن المقبرة مكونة من حجرة دفن مربعة الشكل ومنحوتة بشكل جيد، منوها بأن المساحة الكبيرة للحجرة وملحقاتها الجاري استكمال الكشف عنها، تؤكد على ان المقبرة يملكها شخص من العائلة المالكة أومن كبار المسئولين في الدولة آنذاك.

وكشف وزير الآثار عن ملابسات الكشف الذى تحقق عند قيام البعثة الأثرية بإجراء حفائرها بثلاث أبار جنائزية تعود للأسرة 17 في الجزء الغربي للفناء المؤدي إلي مقبرة جحوتي المكتشفة قديما، والذى كان يعمل مشرفا على خزانة الدولة فى عهد الملكة حتشبسوت ، ومن خلال التنقيب بإحدى هذه الآبار والبالغ عمقه 6 امتار تم الكشف عن سرداب يبلغ طوله 20 مترا وبارتفاع وعرض مترين يبدأ من احد الغرف المكتشفة بالبئر وينتهى بالمقبرة المكتشفة حديثا.

من جانبه ، اوضح الاثرى على الأصفر رئيس قطاع اللآثار المصرية ان المقبرة ربما قد تكون استخدمت كخبيئة وهو الأمر الذى يعكسه العدد الكبير من البقايا الآدمية المنتشرة بالمقبرة ، كما أن الكشف عن أدوات وأواني فخارية تعود إلى عصر الأسرة 17داخل المقبرة يشير إلى أنها رغم تشييدها فى عصر الأسرة 11 إلا أنها أعيد استخدامها فى عصر الأسرة الـ 17 .

فيما قال الدكتور خوسيه جالان رئيس البعثة الأسبانية إن الكشف الجديد يؤكد وجود الكثير من المقابر التي تعود إلي الأسرة 11 في منطقة دراع أبو النجا ، و يقدم المزيد من المعلومات عن هذه الأسرة في طيبة ، و التى كشف لها أيضا منذ خمسة أعوام فى ذات الموقع عن دفنة متواضعة لكنها لم تمس من قبل ، تحتوي علي تابوت أحمر رائع وعلي المومياء بحالة جيدة ، وكشف عن بعض السهام والأقواس و تعرض الآن بمتحف الأقصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان