إعلان

المفتي: لا نصادر على الصلاة على النبي ونرفض استغلالها لمكاسب أخرى

09:46 م الأحد 22 يونيو 2014

المفتي: لا نصادر على الصلاة على النبي ونرفض استغلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه لا يمكن مصادرة حق مَن يدعو للصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم، لكن مرفوض أن يتم اتخاذ هذا الشعار الجميل الشريف وسيلة لمكاسب أخرى، أو لتحقيق خللاً في المجتمع، فلا يمكن الوصول إلى غاية شريفة بوسائل غير شريفة فالوسائل لها حكم الغايات.

وأضاف جمعة، خلال حواره لبرنامج ''يحدث في مصر'' المذاع على فضائية ''إم بي سي مصر''، الأحد، ''لاحظنا في مسلك الفقهاء ومسلك علماء المسلمين على مر العصور، أنهم يريدون السلم المجتمعي، وهو هدف نبيل، وكل الأحكام الشرعية تؤدي إليها، ونعتبر السلم المجتمعي مظلة وقمة، وكل الأحكام تؤدي إليها، وأي حكم شرعي يمكن أن يحدث خللا نتنازل عنه''.

وتابع: ''عند بعض العلماء، وفريق المالكية بصفة خاصة، إذا القاضي انتهى أن الحكم القضائي الذي سيصدره سيؤدي إلى فتنة، رغم أنه عادلا، وهو متطابق مع النصوص الشرعية تماما، وجب عليه في هذه الحالة أن يعرض الصلح مع المتخاصمين، حتى لا يؤدي إلى فتنة أشد''.

وقال إن الرسول عليه الصلاة والسلام تنازل في صلح الحديبية، عن كتابة ''بسم الله الرحمن الرحيم'' وكتب ''بسمك اللهم''، كما محيت من محمد رسول الله، رغم أنها حق، وذلك لتحقيق هدف السلم المجتمعي مضيفاً: ''إذا كان الأمر سيؤدي إلى خلل، فمسلك الرسول الكريم هو الأمثل، تعزيزا للسلم الاجتماعي وعدم حدوث خلل''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان