إعلان

وزير الخارجية يستقبل نظيره الأمريكي ومباحثات حول تطوير العلاقات

03:16 م الأحد 22 يونيو 2014

وزير الخارجية يستقبل نظيره الأمريكي ومباحثات حول ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

استقبل سامح شكري وزير الخارجية الأحد نظيره الأمريكي جون كيري الذى يزور القاهرة حاليا؛ حيث أجرى معه مباحثات رسمية بحضور وفدي البلدين.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكري استهل المقابلة بالترحيب بالوزير كيري والوفد المرافق، وأكد على أهمية العلاقات بين البلدين وتطويرها في مختلف المجالات استناداً إلى الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشئون الداخلية وتفهم حقيقة الأوضاع والصورة الصحيحة لما يحدث في البلاد من عملية تغيير مجتمعي في إطار بناء نظام ديمقراطي حقيقي يعكس إرادة الشعب المصري.

وأضاف المتحدث أن الوزير كيري أكد من جانبه على الأهمية التي يعلقونها على تطوير العلاقات مع مصر والتعاون معها في تحقيق الأهداف المشتركة لدعم العلاقات الثنائية ومواصلة العلاقات الاستراتيجية لأثرها الإيجابي على تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

هذا فضلاً عن مواجهة التهديدات المشتركة كظاهرة الإرهاب، ومشيراً إلى أنه حضر للقاهرة لتكثيف مستوى الحوار القائم بين البلدين.

وقال المتحدث أن المباحثات بين الوزيرين والوفدين المرافقين ركزت على أوجه تطوير العلاقات الثنائية في إطار عملية التحول الجارية في مصر وإسهام الولايات المتحدة في دعم هذه العملية من خلال تقديم الدعم الاقتصادي وغيره من أشكال الدعم.

وأوضح المتحدث أن المباحثات تناولت عدداً من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في العراق وتطورات الأزمة السورية فضلاً عن الأوضاع الراهنة في ليبيا.

وأكد الوزير شكري على الموقف المصري الخاص بأن يتم استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية استناداً إلى مرجعيات عملية السلام وأن تتم عملية التسوية وفقاً لمبادئ الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وفيما يتعلق بالوضع في العراق شدد الوزير شكري على ضرورة الحفاظ على وحدة الدولة العراقية وسلامة أراضيها وإشراك كافة القوي الوطنية العراقية في تحديد مستقبل البلاد والتصدي للتحديات القائمة من خلال مواجهة قوي الإرهاب والتطرف.

وأوضح المتحدث أن الوزير شكري أكد خلال المباحثات علي أهمية الحل السياسي للأزمة السورية بما يضمن وحدة أراضي الدولة ويحقق تطلعات الشعب السوري في بناء ديمقراطية تعددية معرباً عن قلق مصر من تصاعد وتيرة العنف بالمنطقة.

كما شدد الوزير شكري علي أهمية تعزيز التشاور مع دول الجوار الجغرافي لليبيا مشيراً إلي نتائج اجتماعي الجزائر لوزراء خارجية دول الجوار، وذلك بما يضمن تحقيق الاستقرار في ليبيا ويسهم في ضبط الحدود المشتركة بما يمنع تهريب الأسلحة وتسلل العناصر الإرهابية.

وقال المتحدث أن الوزيرين اتفقا خلال جلسة المباحثات علي الأهمية البالغة لتكثيف التشاور المشترك بينهما تجاه هذه القضايا الإقليمية وتعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة ظاهرة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وشدد الوزير كيري في ختام المباحثات على الأهمية البالغة لدور مصر الإقليمي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان