إعلان

وزير الآثار يبحث مع السفير المجري استعادة 3 قطع معروضة بـ''بودابست''

03:05 م الأحد 15 يونيو 2014

وزير الآثار يبحث مع السفير المجري استعادة 3 قطع مع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:

بحث الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، اليوم الأحد، مع السفير بيتر كيفك سفير المجر بالقاهرة، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الدولتين فى مجال الآثار والبحث الأثري والتبادل العلمي بين الجانبين.

وناقش خلال اللقاء، الذى حضره الأثري على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة، إمكانية استعادة مصر لثلاث قطع أثرية مصرية معروضة بالمتحف القومي بالعاصمة المجرية ''بودابست''، وذلك من خلال الطرق الدبلوماسية دون تحريك دعوى قضائية، لافتا إلى أن هذه القطع كانت قد سرقت من منطقة آثار سقارة عام 2002 عن طريق أعمال الحفر غير المشروعة وتم تهريبها خارج الحدود المصرية.

وأكد ثقة الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الآثار والخارجية المصرية بفعالية الحلول الدبلوماسية في استعادة العديد من القطع الأثرية إلى الأراضي المصرية خاصة في مثل هذه الحالات التي يثبت خلالها خروج قطع أثرية نتاجا لأعمال الحفر غير المشروعة.

كما بحث الدكتور محمد إبراهيم إمكانية توقيع اتفاقية ثنائية تجمع بين مصر ودولة المجر في مجال تجريم ومنع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، أسوة بالاتفاقيات التي وقعتها مصر مع العديد من دول العالم للحد من الإتجار غير المشروع فى الممتلكات الثقافية للدول ذات الحضارات ، بما يساهم في الحد من أعمال التهريب والإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وخاصة في الدول التي لا تجرم قانونا مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تعبث بمعالم حضارية تجسد التراث الإنساني بشكل عام.

واستعرض وزير الآثار آليات دعم سبل التعاون المشترك بين مصر والمجر في مختلف مجالات العمل الأثري خاصة في مجال التدريب ، بهدف تطوير الاداء المهني للعاملين بالآثار من خلال ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة والتي تعمل على خلق قنوات مباشرة للتواصل لتبادل الخبرات المتراكمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان