إعلان

مفتي الجمهورية يعلق على قضايا الإعدام المحالة إليه من محكمة الجنايات

01:55 م الأحد 15 يونيو 2014

مفتي الجمهورية يعلق على قضايا الإعدام المحالة إليه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود علي:

استقبل الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في مكتبه صباح اليوم الأحد، وفدًا من البرلمانيين البريطانيين من مجلسي اللوردات والعموم برئاسة ''روبرت والتر'' النائب عن حزب المحافظين.

و أكد مفتى الجمهورية, خلال اللقاء, أن مصر تسير بخطي ثابتة لاستعادة دورها الإقليمي والعالمي, مثمنا زيارة الوفد البريطاني لمصر الذي يعد ترجمة حقيقية للتغير الإيجابي الذي تشهده مصر حاليا.

وأوضح المفتى للوفد، الذي ضم سبعة عشر برلمانيًا بريطانيا بينهم أليستر بيرت، وزير الدولة السابق لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والنائب إيان لوكاس، وزير الدولة في حكومة الظل لشئون الشرق الأوسط، أن مصر لا تعرف مصطلح ''الأقلية الدينية'' ولكنها تعرف المواطنة وسيادة القانون والتي لا تفرق بين المصريين على أساس الدين أو اللون أو الرأي.

وأكد مفتى الجمهورية, أن الفتوى المعتمدة من دار الإفتاء المصرية تصدر وفق معايير علمية منضبطة تحقق مصالح البلاد والعباد.

وعرض مفتي الجمهورية لجهود دار الإفتاء في التواصل وبناء الجسور بين الحضارات والثقافات ونبذ التعصب ونشر السلام في العالم أجمع.

وقال المفتي إننا ''بدأنا مرحلة جديدة من بناء المستقبل في مصر وأن إرادة المصريين اجتمعت علي قبول التحدي وتحقيق الاستقرار''.

وفي تعليقه على قضايا الإعدام المحالة إلى دار الإفتاء, قال مفتي الجمهورية أن محاكم الجنايات تحيل وجوبًا إلى المفتي القضايا التي ترى بالإجماع وبعد إقفال باب المرافعة وبعد المداولة إنزال عقوبة الإعدام بمقترفيها، وذلك قبل النطق بالحكم تنفيذًا لقانون الإجراءات الجنائية.

وشدد المفتي على أنه يفحص القضايا المحالة إليه من محكمة الجنايات ويدرس أوراقها دراسة مستفيضة حتى يطمئن بشكل تام إلى قراره، موضحا أن دار الإفتاء في نظرها لقضايا الإعدام تمثل حلقة مهمة من حلقات المحكمة لذا يجب عدم الخوض في أي تفاصيل بشأن القضايا المحالة إليها تحقيقاً لمبادئ العدالة وسيادة القانون.

وأعرب الوفد عن تقديره الكبير لما تقوم به دار الإفتاء ودورها التاريخي في مصر والعالم، مؤكدًا على رغبة البرلمان البريطاني في بناء شراكة دائمة مع دار الإفتاء المصرية.

كما قدم الوفد دعوة مفتوحة للمفتي لزيارة بريطانيا لتعزيز التعاون بين الشعبين المصري والبريطاني.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: