إعلان

أرقام هامة في حوار السيسي توضح رؤيته لمشكلات مصر

12:49 ص الأربعاء 07 مايو 2014

أرقام هامة في حوار السيسي توضح رؤيته لمشكلات مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إبراهيم عياد:

رصد مصراوي عدد من الأرقام الهامة التي تطرق لها عبد الفتاح السيسي، المرشح الرئاسي، في إجابته على أسئلة كلًا من لميس الحديدي وإبراهيم عيسى، خلال حواره الذي يعرض على قناتي ''أون تي في'' و''سي بي سي'' والتليفزيون المصري.

ففي إجابته على تطوير التعليم، قال السيسي، إن ''علاج منظومة التعليم في مصر يبدأ بتطوير المدارس ونحتاج إلى 20 ألف مدرسة جديدة بتكلفة 500 مليار جنيه وتعيين 200 ألف معلم''.

وعن رؤيته لمشكلة الطاقة، قال ''أزمة الطاقة مصر تتمثل في ألف ميجاوات وطاقة المنازل تستهلك 15 ألف ميجا وات منها 6 آلاف ميجاوات للإضاءة فقط ''، مضيفًا ''قدرة مصر الإنتاجية في الطاقة 30 ألف ميجاوات ويمكن علاج أزمة الطاقة بأكثر من طريقة''.

أمام بالنسبة لبرنامجه الانتخابي بشأن الاقتصاد، أوضح السيسي في بداية الأمر، أن ''تواجهنا التحديات في كل قطاعات الدولة المصرية وحجم الديون يصل إلى 10.7تريليون جنيه ولا ينبغي ان يورث للأجيال القادمة''.

استطرد في حديثه عن الوضع الاقتصادي للبلاد، ''يتم سداد 200 مليار جنيه لخدمة الدين و200 مليار جنيه للدعم و208 مليار جنيه للاجور وفقاً للموازنة''.

وبشأن إعادة هيكلة محافظات مصر، قال: ''نخطط لتقسيم محافظات مصر بصورة مختلفة ليكون لها ظهير صحراوي وظهير يمتد إلى البحر، فنحنُ نتحدث عن نحو 44 محافظة لضمان السيطرة الإدارية وتحقيق التنمية''.

عرض السيسي خريطة مصر التنموية والتي ستسير عليها خطة التنمية، حيث سيتم استصلاح 4 ملايين فدان مع الوضع في الاعتبار توفير المياه والتربة الصالحة، وشدد على ضرورة تطوير شبكة الري لتوفير المياه بتكلفة 160 مليار جنيه وأنه من غير المقبول أن يعيش المجتمع المصري في العوز المستمر.

قال إن التمويل سيكون عبر 3 محاور الأول تحفيز المصريين على الترشيد دون المساس بالفقراء، والمحور الثاني يشمل المصريين في الخارج والاستثمار المصري والأجنبي، والمحور الثالث المساعدات من الأصدقاء والأشقاء، وأنا متأكد أن جميعهم متفهمين أنه إذا كانوا حريصين على الاستثمار وتماسك مصر لا يمكن ترك التنمية بها بدون دعم حقيقي''.

أشار إلى أنه يمكن زيادة الظهير الصحراوي لكل محافظة مما يوفر من 50 إلى 100 ألف فدان في كل محافظة، مضيفًا أن برنامجه الانتخابي يتضمن 22 مدينة صناعية و26 مدينة ومركز سياحي و 8 مطارات.

شدد على أنه لا يمكن حل جميع المشكلات مرة واحدة والمواطن سيلمس التحسن خلال سنتين، مؤكدًا أن ''ما يلزم علمه سنة ونصف يمكن إنجازه في 3 شهور وسأعمل على آليات موزاية لضبط الأسواق والأسعار''.

امتدح السيسي الدول العربية الداعمة لمصر، وقال ''ما قدمه العرب للمصريين يزيد عن 20 مليار دولار، وأشكر سمو الشيخ خليفة والشيخ محمد وأقول لأشقائنا في الامارات أن الشيخ زايد لم يمت، وأقول للشعب الاماراتي حافظوا على بلدكم وقوموا بحمايتها، وأقول لاشقائنا في الكويت لقد قدمتم الكثير لمصر، وقد مررتم بمحنة ونحنُ نمر بمحنة الآن''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان