إعلان

صحف القاهرة: سر التقرير الذي مدٌ التصويت

10:16 ص الخميس 29 مايو 2014

صحف القاهرة: سر التقرير الذي مدٌ التصويت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هاني سمير و (أ.ش.أ):

ركزت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس، على تغطية الانتخابات الرئاسية في جميع محافظات الجمهورية وعمليات فرز الأصوات في اللجان بين المرشحين المتنافسين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي.

أما صحيفة ''الشروق'' فقالت تحت عنوان ''سر المكالمة الهاتفية التى مددت التصويت يوما ثالثا - تفاصيل 8 ساعات ساخنة حسمت بقاء صباحي فى السباق الرئاسى- التصويت فى ''الرئاسية '' يتجاوز حاجز دستور 2014 - 5ر23 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم حتى منتصف اليوم الاخير- 4ر3 ملايين اقترعوا فى القاهرة و 6ر1 مليون فى الجيزة''، كشفت مصادر مطلعة أن عدد المواطنين الذين شاركوا فى انتخابات الرئاسة تجاوز 23 مليون و 500 ألف ناخب حتى منتصف أمس، الذى يعد اليوم الاخير فى التصويت ، فى وقت تفاوت فيه حجم الاقبال على التصويت مابين المتوسط والضعيف ، حتى مثول الصحيفة للطبع عصر أمس.

وأضافت الشروق أن مناشدات وسائل الإعلام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية لم تكن الدافع الوحيد لإصدار قرارها لمد التصوين يوما ثالثا، بل ربما تلقيها مطالبات من جهات رسمية بذلك.

وقالت مصادر مطلعة إن تلك الجهات أرسلت للجنة تقارير ع انخفاض نسبة المشاركة ومظاهرات الوافدين أمام اللجان.

وأضافت أن رئيس الوزراء إبراهيم محلب رفع إلى اللجنة تقريرا مرفقا به عدة شكاوى ومطالبات باتخاذ حل من هذين الحلين أو كليهما ''مد التصويت أو تخصيص لجان للوافدين'' للتغلب على مشكلة نسبة المشاركة.

اللجنة بحسب نفس المصادر استبعدت حتى حلول عصر يوم الاقتراع الثاني مد التصويت ليوم ثالث، حتى بعد التقارير التي وصلتها من غرف العمليات تفيد بأن يوم العطلة الرسمية تسبب في ضعف الإقبال بصورة ملحوظة ، لا سيما في القاهرة الكبرى والأقاليم الحضرية.

وجاء رد اللجنة في بيان عصر الثلاثاء ترفض فيه بشكل قاطع تصويت الوافدين.

ما حسم مد التصويت لليوم الثالث هما عاملان استجدا أثناء انعقاد اللجنة بكامل أعضائها برئاسة المستشار أنور العاصي، حيث تلقت اللجنة تقريرا من قيادة سياسية رفيعة المستوى تمنت فيها أن تقوم اللجنة بإيجاد حل لتمكين أكبر نسبة من الناخبين من التصويت، طالما رأت اللجنة استحالة تنفيذ مقترح تخصيص لجان للوافدين وتعريض الانتخابات بكاملها للبطلان.

أما العامل الثاني هو ورود تقارير للجنة بأن هناك تكدسا للناخبين في عشرات اللجان بعد انكسار الموجة الحارة في الراعبة من مساء الثلاثاء، وتقدير بعض القضاة أن الأعداد ستتزايد في ساعات الليل لا سيما في الصعيد والمناطق الريفية، قيايا بيوم الاقتراع الأول.

واتخذت اللجنة قرار مد التصويت يوما ثالثا بالإجماع نظرا للاعتبارين السابقين بالإضافة إلى المناشدات المستمرة عبر القنوات الفضائية للجنة بمد الاقتراع أو إنشاء لجان للوافدين.

وقال المستشار عصام الدين عبد العزيز - عضو اللجنة، إنهم اتخذوا قرار المد دون أي ضغوط من أي جهة ، نافيا بشدة ما تردد في هذا السياق من الاستجابة مباشرة لمطالبات الأحزاب والأفراد دون مراجعة الموقف على الأرض، وأضاف أن الكثافة التصويتية العالية التي رصدتها اللجنة مساء يوم الاقتراع الثاني أكدت بما لا يدع مالا للشك العامل السلبي الذي لعبته حرارة الطقس على نسبة تصويت الناخبين.

وقالت صحيفة''الاهرام'' تحت عنوان ''مصر تنتظر رئيسها المنتخب- بدء فرز الأصوات فى 14 ألف لجنة.. والمراقبون : الانتخابات شفافة ونزيهة''، إنه عقب انتهاء ثالث أيام التصويت فى الانتخابات الرئاسية مساء أمس، بدأت عمليات فرز الأصوات فى نحو 14 ألف لجنة فرعية و352 لجنة عامة فى أنحاء البلاد.

وأكد مصدر مسؤول بالحملة الرسمية للمشير عبدالفتاح السيسي، أن غرفة العمليات المركزية بالحملة تتابع عبر خطوط ساخنة مع مختلف المندوبين بجميع اللجان الانتخابية بالمحافظات، عملية الفرز أولا بأول، وأكد المصدر أن المؤشرات الأولية تسير بصورة إيجابية لمصلحة السيسى.

وسط ردود أفعال غاضبة من أعضاء حملته الانتخابية، وحالة من الغليان بين مؤيديه.. أعلن المرشح الرئاسى حمدين صباحى عن استكماله الانتخابات الرئاسية، وعدم انسحابه منها ردا على قرار اللجنة العليا للانتخابات مد التصويت يوما ثالثا.

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان''الرئيس على أبواب القصر- انتهى التصويت .. وبدأ الفرز'' بدأت مساء أمس عمليات فرز أصوات الناخبين في انتخابات رئاسة الجمهورية عقب الانتهاء مباشرة من التصويت الذي استمر 3 أيام متتالية لأول مرة في تاريخ الانتخابات في مصر.

وقالت صحيفة ''الاخبار'' تحت عنوان ''مصر تحتفل بانتخاب الرئيس - ارتفاع التصويت إلى 50% .. والعالم يشيد بنزاهة الانتخابات''- ''المؤشرات الاولية خلال ساعات .. والنتائج النهائية الأسبوع القادم- الشعب اختار الرئيس القادم''، بدأ مساء أمس فرز الأصوات فى الانتخابات الرئاسية التى استمرت ثلاث أيام .. وتعلن المؤشرات الأولية للنتائج خلال ساعات.. وأكد مصدر قضائى باللجنة العليا للانتخابات أن اجمالى من صوتوا فى اليومين الولين على مستوى الجمهورية بلغ 330ر24 مليون ناخب ، من إجمالى 54 مليون ناخب تقريبا لهم حق التصويت.

وقالت صحيفة ''المصرى اليوم'' تحت عنوان/اليوم الثالث.. صوت المترددين- صباحى يكمل السباق رغم انسحاب مندوبيه .. ومصادر : نسبة المشاركة 42%'' شهدت معظم اللجان الانتخابية إقبالا ضعيفا ، أمس ، فى اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية، الذى أقرته اللجنة العليا للانتخابات بشكل مفاجىء، مما أثار اعتراضات المرشحين ، مساء أمس الأول، واقتصر التصويت فيه على المترددين الذين لم يحسموا موقفهم فى اليومين الأول والثاني، وعدد من الوافدين الذين توجهوا اللتصويت فى محافظاتهم الأصلية بعد رفض اللجنة السامح له بالتصويت دون تسجيل مسبق.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان