إعلان

أسوشيتيد برس: ما يجب أن تعرفه عن الانتخابات المصرية والمرشحين

11:18 ص الإثنين 26 مايو 2014

أسوشيتيد برس: ما يجب أن تعرفه عن الانتخابات المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت وكالة الأسوشيتيد برس أن المصريين سيتوافدون اليوم على اللجان الانتخابية اليوم وغدا، لاختيار رئيس جديد بعد قيام الجيش بعزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي.

وأوضحت الوكالة إن كل المؤشرات تؤكد على فوز المشير عبد الفتاح السيسي على منافسه الوحيد حمدين صباحي، والذي تحول خلال العشرة شهور الماضية إلى أقوى رجل في مصر.

وأشارت الوكالة إلى أن هناك عدة أشياء يجب أن نعرفها عن الانتخابات المصرية، والمرشحين في الساعات الأولى من بدء عملية الاقتراع:

- المواطنين المصريين ووسائل الأعلام يعيشون منذ شهور في حالة هوس تام بالسيسي، فهم يرون أنه رجل الدولة والمنقذ والشخص الوحيد القادر على إنهاء المشاكل التي تعاني منها مصر، مقابل حصول صباحي على قدر بسيط من الشعبية والدعم الشعبي والإعلامي.

- حصول السيسي على نسبة عالية من الأصوات، سيمكنه من التأكيد للعالم على مساندة الشعب له، وأن قيامه بعزل مرسي كان تلبية لنداء الشعب المصري، بينما حصوله على نسبة قليلة من الأصوات، سيشير إلى قلة شعبيته، ودعمه.

- إذا حصل صباحي على نسبة معقولة من الأصوات، سيعني ذلك وجود نسبة كبيرة تعارض السيسي، وترفض تواجده، على الرغم من الدعم الإعلامي له.

- المصريون في أمس الحاجة لاستعادة الأمن والاستقرار الاقتصادي، لذلك إذا فشل الرئيس القادم في تحقيق تلك المطالب، فمن المحتمل اندلاع ثورة جديدة أكثر عنفا.

- السؤال الوحيد الذي يدور في أذهان المصريين حاليا هو هل يمكن تحقيق الديموقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية أم لا في مصر أم لا؟

يجيب مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي على هذا السؤال، بالتأكيد على أن الانقلاب حطم أي أمل في تحقيق الديموقراطية أو العدالة الاجتماعية، إلا أن مؤيدي السيسي يؤكدون على أنه قادر على تحقيقهم وبسهولة، أما الناشطين العلمانيين والثوار فيؤكدون على أن تولى السيسي سيساعد على عودة الديكتاتورية مثلما كانت قبل عزل مبارك.

- كلا المرشحين يؤكد على عدم السماح للإخوان المسلمين بالعودة إلى الحياة السياسية مرة أخرى، إلا أن الإسلاميين يؤكدون على استمرار الاحتجاج والنزول إلى المظاهرات حتى تنتهى شعبية السيسي، ويشارك الكثير من المصريين في التظاهرات ضده.

- سيكون رئيس مصر القادم هو الرئيس الثامن منذ عام 1953، فالرؤساء المصريين بالترتيب هم محمد نجيب منذ (يونيو 1953 – نوفمبر 1954)، جمال عبد الناصر (1956-1970)، أنور السادات (1970-1981)، صوفي أبو طالب –رئيس مؤقت بعد مقتل السادات- (أكتوبر 1981)، حسني مبارك (1981- 2011)، محمد مرسي (يونيو 2012- يوليو 2013)، عدلي منصور –رئيس مؤقت- (2013).

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان