إعلان

استعدادات تأمين انتخابات الرئاسة أبرز اهتمامات صحف الجمعة

08:05 ص الجمعة 23 مايو 2014

استعدادات تأمين انتخابات الرئاسة أبرز اهتمامات صحف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة الضوء على أهم الأحداث على الساحة المحلية و أبرزها استعدادات تأمين انتخابات الرئاسة مع بدء فترة الصمت الانتخابي .

وتحت عنوان ''نشاط مكثف للسيسى وصباحى قبل الصمت الانتخابى'' ذكرت صحيفة الأهرام، أن حملات الدعاية لمرشحي الانتخابات الرئاسية تختتم أعمالها اليوم وتبدأ فترة الصمت الانتخابى اعتبارا من منتصف الليل ولمدة 48 ساعة، قبل بدء التصويت يومى الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وأضافت ''ينتظر أن ينتهى حمدين صباحى من حملته بمؤتمر جماهيرى يعقد اليوم فى ميدان عابدين، حيث يوجه لمؤيديه خطابه الأخير قبل بدء عمليات التصويت''.

وتابعت ''على الجانب الآخر، تكثف حملة المشير عبدالفتاح السيسى أنشطتها بالمحافظات، حيث تنظم سلاسل بشرية، وتعقد مؤتمرات جماهيرية، ومواكب تطوف المدن، لحث المواطنين على التصويت''...وقالت ''في غضون ذلك، أكملت أجهزة الدولة استعداداتها لتيسير عملية التصويت وتأمينها''.

وأشارت الصحيفة إلى أن ''اللجنة العليا للانتخابات أعلنت أن رؤساء اللجان سيتسلمون بطاقات الاقتراع وكل ما يخص عملهم بعد غد الأحد''.

وأضافت ''وكشف المستشار عبدالعزيز سالمان، أمين عام اللجنة، عن تسليم 352 لجنة عامة قارئا آليا، وستتولى اللجان العامة الإشراف على نحو 14 ألف لجنة فرعية، وسيقوم 16 ألف قاض بالإشراف على الانتخابات الرئاسية، وتم الانتهاء من توزيعهم بالفعل على اللجان، كما تم رفع أسماء كل الذين صوتوا بالخارج من كشوف اللجان الانتخابية''.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ''في الوقت الذى أنهت فيه وزارة الداخلية استعداداتها، لضمان سير العملية الانتخابية بأمان، تشارك القوات المسلحة فى التأمين بعناصر تقدر بنحو 182 ألف ضابط وصف ضابط وجندى، فى جميع أنحاء الجمهورية..وأكملت القوات المشاركة فى التأمين تجهيزاتها وخططها للتعامل مع كل المواقف العادية والطارئة، بالتعاون مع أجهزة الشرطة وعناصر الأمن فى محيط اللجان''.

وفي الصحيفة ذاتها وتحت عنوان ''مصر ترحب بدعوة إثيوبيا للحوار حول سد النهضة'' نقلت صحيفة ''الأهرام'' عن السفير بدر عبدالعاطى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية تأكيده استعداد مصر للتفاوض الفوري والجاد مع إثيوبيا لحل مشكلة سد النهضة.

وقال عبدالعاطى ردا على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، التى أعلن فيها استعداد حكومته لبحث المقترحات المصرية حول السد - إن مصر لا تعارض حق إثيوبيا أو أى من دول منابع النيل الشقيقة، بما فى ذلك الحق فى التنمية دون الإضرار بمصالحها، وشدد على ضرورة أن يعكس التفاوض النيات الحسنة للتوصل إلى حلول عملية للمشكلات القائمة.

وتحت عنوان ''السيسي يكتب خطاب النصر'' أكدت صحيفة '' الشروق '' نقلا عن مصادر مقربة من المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي وجود ''تحركات من جانبه إستعدادا لمرحلة ما بعد إعلان فوزه بالرئاسة لأنه عازم ألا يضيع لحظة واحدة ، وأن ينتهى بسرعة من الاجراءات البروتوكولية ليبدأ العمل فورا .

وأضافت الجريدة ''المصادر - التى طلبت عدم كشف هويتها - أكدت كذلك لـ''الشروق'' أن السيسى : ''يعكف الآن - بمعاونة شخص لديه خبرة كبيرة - على صياغة خطاب الفوز ، الذى سيكون بالأساس دعوة لالتفاف كل المصريين لبناء مصر ونبذ أسباب العنف والتفرقة وإحترام القانون ، والتعهد باحترام كلمة الشعب ، التى كانت هى الدافع الأول للترشح '' .

وتابعت ''الشروق'' قائلة السيسي أيضا بدأ - بحسب المصادر- تشكيل طاقمه الرئاسى الذى سيضم مساعدين ومستشارين وربما بمبعوثين مكلفين بملفات خارجية مع إستبعاد تغيير الحكومة قبل إنتهاء الانتخابات البرلمانية'' .

أما في الاقتصاد وتحت عنوان ''البورصة تستقبل نتائج انتخابات الرئاسة فى الخارج بأرباح 3ر3 مليار جنيه'' ذكرت ''جريدة الأخبار'' أن البورصة نجحت في الصعود أمس وسط مشتريات مكثفة للمؤسسات وصناديق الإستثمار الأجنبية والعربية على خلفية إعلان نتيجة تصويت المصريين فى الخارج بإنتخابات الرئاسة ، والتى أظهرت إكتساح المرشح عبدالفتاح السيسى منافسه حمدين صباحي ..وربحت 3ر3 مليار جنيه ، لترتفع قيمة رأس المال السوقى إلى 8ر497 مليار جنيه .

وأوضحت ان المؤشر الرئيسى شهد صعودا كبيرا بلغ 100 نقطة بنسبة 17ر1% ليغلق عند مستوى 8727 نقطة ، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 4ر0% ليغلق عند مستوى 623 نقطة ، وإمتد الإرتفاع إلى مؤشر ''إى جى أكس'' 100 الأوسع نطاقا بنسبة 54ر0% ليغلق عند مستوى 1089 نقطة تمت 34 الف عملية جرى خلالها تداول 279 مليون ورقة مالية قيمتها 7ر1 مليار جنيه ، وتم التداول على 176 ورقة مالية صعد منها 101 ورقة بينما تراجعت 44 ورقة مالية وظلت أسعار 31 ورقة مالية دون تغير ، ودفع الإرتفاع الجماعى للأسهم القيادية السوق إلى الصعود منذ الدقائق الأولى لبدء التداول'' .

وفي الشأن الرياضى، رصدت جريدة ''الجمهورية'' استعدادات المنتخب القومي بقيادة المدير الفني شوقي غريب للمباراتين الوديتين مع تشيلي وجامايكا ..وقالت ''اختار الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني بقيادة شوقي غريب 27 لاعبا لخوض مباراتي تشيلي وجامايكا يومي 30 مايو الجاري و4 يونيو المقبل في إطار الاستعدادات لخوض مباريات تصفيات أمم أفريقيا 2015''.

وأوضحت ان القائمة تضم كلا من عصام الحضري واحمد الشناوي ومحمد الشناوي ومحمد عواد في حراسة المرمي.. وفي الدفاع أحمد سعيد أوكا وشوقي السعيد وعلي جبر واحمد دويدار ومحمود عزت واحمد المحمدي وإبراهيم عبد الخالق وعلي فتحي وحسين السيد.. وفي الوسط محمد النني وحسام غالي وحسني عبد ربه وصالح جمعة وطارق حامد ومحمد فاروق وفي الهجوم محمد صلاح وأحمد حسن كوكا واحمد شرويدة وخالد قمر وصلاح أمين وأحمد حمودي وباسم مرسي''.

وقالت ان الجهاز أسماء لاعبي الأهلي عقب العودة من تونس لإنشغالهم بمباراة النجم الساحلي في بطولة الكونفيدرالية..وأسماء لاعبي الزمالك عقب نهاية مباراة الهلال السوداني غدا''.

ونقلت ''الجمهورية'' عن المدير الفني تأكيده بأنه يلتزم بالأجندة الدولية التي حددتها الفيفا في اختيار مواعيد المباريات الودية للمنتخبات المختلفة قبل انطلاق التصفيات الإفريقية.. وأن المنتخب لن يضم إلا اللاعبين الملتزمين مع فرقهم سواء المحترفين أو المحليين.. مشيرا إلي أن اتهامات بعض اللاعبين المحترفين مثل أحمد حجازي والذي قال إن طبيب المنتخب لم يتحر الدقه في كتابة تقريره.. وعن شيكابالا قال غريب إن انضمامه للمنتخب متوقف علي التزامه ومشاركته مع فريقه سبورتنج لشبونة البرتغالي.. ام كهربا فقد تم استبعاده لعدم مشاركته مع فريقه في الفترة الماضية.. موضحا أن تجمع المنتخب لمباراة السنغال في التصفيات الأفريقية لن يتوقف علي مواعيد الدوري الممتاز .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان