إعلان

تعهد السيسي وتصريحات صباحي عن المشير تتصدر عناوين الصحف

08:02 ص الإثنين 12 مايو 2014

تعهد السيسي وتصريحات صباحي عن المشير تتصدر عناوين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ):

تصدرت فعاليات الحملات الدعائية لمرشحي الرئاسة عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي اهتمامات وعناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، مع قرب موعد بدء تصويت المصريين بالخارج خلال الفترة من 15 وحتى 18 مايو الجاري.

واهتمت صحيفة ''الأهرام'' بالمؤتمر الجماهيري الذي عقده أمس المرشح الرئاسي حمدين صباحي بالبحيرة، والذي أعرب خلاله عن تقديره لمنافسه عبدالفتاح السيسي، موضحا أن هناك أطرافا تسعى لزرع الفتن بين المصريين.

ونقلت الصحيفة الكلمة المسجلة التي وجهها صباحي أمس للمصريين في الخارج، وطالبهم فيها بالاستثمار في مصر، وتعهد بتوفير حوافز جادة تحمى استثماراتهم حال فوزه في الانتخابات، وأن تكون الدولة شريكا لحماية رؤوس الأموال والاستثمارات.

من جانبه، تعهد المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى، بأن يشعر المصريين بتغيير حقيقى في مناحى حياتهم خلال عامين.

وقال السيسي - في حوار مع برنامج ''بصراحة مع زينة يازجي'' على قناة ''سكاى نيوز عربية'' مساء أمس -إن المصريون ليسوا بحاجة لمزيد من القوانين، بل إلى احترام القانون.

وأضاف: ''ليس بينى وبين الإخوان خصومة أو ثأر، لكنهم قدموا أنفسهم بشكل جعل المصريين لا يقبلونهم، فقد حولوا الخلاف السياسي بسبب فشلهم إلى خلاف ديني، وأشار إلى أن المصريين لا يحتاجون لمن يحدثهم باسم الدين، فهم مسلمون ومسيحيون متدينون ''.

وشدد السيسي على أن تجديد الخطاب الدينى مسؤولية الأزهر والكنيسة، وليس مسؤولية أى جهة أخرى.

وفى السياق ذاته، اهتمت صحيفة ''الأهرام '' بكلمة السيسى أمس أمام مؤتمر أصحاب الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتي أكد خلالها أنه بحث مع صفوة علماء مصر في الجيولوجيا وضع خريطة للثروات الطبيعية التى يمكن استغلالها.

انتخابات المصريين بالخارج الخميس:
وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أنه مع اقتراب موعد بدء تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 15 وحتى 18 مايو الجاري، بدأت سفارات وقنصليات مصر بالخارج فى وضع اللمسات الأخيرة استعدادا لاستقبال المصريين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم، لاسيما فيما يتعلق بطباعة أوراق التصويت فى ضوء القرار الذى أصدرته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بطباعة بطاقات الاقتراع فى مقار السفارات والقنصليات.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة قامت بموافاة وزارة الخارجية بنموذج بطاقة الاقتراع لتقوم بدورها بتوزيعها على السفارات والقنصليات المصرية، والتى ستقوم بطباعة هذه البطاقات بأعداد محددة وبأرقام كودية لمنع إدخال أى بطاقات مزورة بصناديق الاقتراع بغرض تأمينها وحمايتها من التلاعب أو التزوير، وتتضمن بطاقة الاقتراع اسمى وصورتي المرشحين الرئاسيين عبد الفتاح السيسي ورمزه الانتخابى ''النجمة'' وحمدين صباحى ورمزه الانتخابى ''النسر''.

وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة تصريحات للمتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى والتي أكد خلالها أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قامت كذلك بموافاة الوزارة بالقواعد الإرشادية المنظمة لتصويت المصريين بالخارج، والتى من بينها عدم الاعتداد إلا بأصل بطاقة الرقم القومى حتى ولو لم تكن سارية أو أصل جواز السفر المميكن سارى الصلاحية المقروء آليا، وأن التصويت سرى وشخصى ومباشر لا يجوز فيه التوكيل، كما أنه يحق لكل مرشح تواجد ممثل واحد فقط عنه فى اللجنة الفرعية شريطة أن يكون هذا الممثل من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين.

وتابعت صحيفة ''الجمهورية'' الجولة المفاجئة التي قام بها وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أمس بمحافظة المنيا، تفقد خلالها الأحوال الأمنية، والارتكازات الحدودية بالطريق الصحراوى الشرقى، علاوة على متابعة العمل داخل قسم شرطة المنيا، والاطمئنان على سرعة التعامل مع شكاوى وبلاغات المواطنين.

وأكد وزير الداخلية أن المرحلة المقبلة ستشهد استنفارا للجهود الأمنية، لافتا الى أن هناك إجراءات خاصة لتأمين الناخبين ومقرات اللجان فى الانتخابات الرئاسية القادمة .. مشددا فى الوقت ذاته على حيادية رجال الشرطة، وأن الأمر داخل اللجان للقضاة وحدهم .

مساعدات عسكرية أمريكية:
توقع وزير الخارجية نبيل فهمي موافقة الكونجرس الأمريكى على صرف 650 مليون دولار من المساعدات العسكرية المجمدة لمصر، بعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأوضح فهمي - في تصريحات خاصة لـ ''الشروق'' - أن الجانب الأمريكي ركز في لقاءاته معه خلال زيارته الأخيرة لواشنطن على استعداد الإدارة الأمريكية للتواصل ودعم القاهرة في استكمال خارطة الطريق، والالتزام بوعود تحقيق الديمقراطية .

ووصف فهمي العلاقات المصرية - الروسية بأنها فى أفضل حالاتها الآن .. مشيرا إلى أنها شهدت تطورا كبيرا خلال الأشهر العشرة الأخيرة، كما تحقق تطورا اقتصاديا وسياسيا بخطوات واسعة ومحددة وملموسة مع توقعات بأن تستمر فى المرحلة المقبلة.

كما جدد وزير الخارجية تأكيده على أن الموقف المصري في أزمة سد النهضة الإثيوبى لن ولم يتجه إلى الصدام، وإن القاهرة تحاول جاهدة الدخول فى مفاوضات جادة مع السودان وإثيوبيا للوصول إلى التوافق والحلول.

وأشار فهمى إلى أنه في ضوء التحركات المصرية الأخيرة فى أفريقيا، ونتائج الزيارات الأخيرة لرئيس الوزراء أصبح هناك اهتمام وتركيز قوى على الدائرة الأفريقية لتعزيز التواجد والتعاون المصرى فيها، والدفع بتوقيع العديد من البروتوكولات ومذكرات التعاون فى مجالات اقتصادية وسياسية واجتماعية مختلفة، مؤكدا وجود مؤشرات قوية تدعم الموقف المصري في الاتحاد الافريقى وتؤكد عودة القاهرة قريبا لممارسة نشاطها الطبيعي في الاتحاد.

كما أجرت صحيفة ''المصري اليوم'' حوارا مع اللواء خالد متولى - مدير الإدارة العامة لقوات أمن القاهرة، والذي أكد خلاله أنه سيتم إحباط محاولات الإخوان تعطيل الانتخابات الرئاسية ب''الانتشار السريع''.

وقال متولى إنه تم تكوين وحدات انتشار سريع للتواجد فى منطقة وسط القاهرة هدفها فض الشغب وتحقيق الأمن للمواطن ومنع الاعتداء على ضباط وأفراد الشرطة، وخلال وقت قريب ستغطى جميع أنحاء القاهرة.

وأضاف متولي قائلا ''إن المجموعات تقودها مجموعات منتقاة من الضباط ومزودة بأفراد على أعلى مستوى من التدريب والتسليح والمركبات المضادة للرصاص والألغام''.. مشيرا إلى أن المجموعات ستشارك ضمن منظومة القوات التى ستقوم بتأمين الانتخابات الرئاسية بالتعاون مع القوات المسلحة.

مشروع محور قناة السويس:
تابعت صحيفة ''الأهرام'' تصريحات رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أمس عقب تدشين القاطرتين ''ابراهيم'' و ''مختار''، بحضور اللواء عبد القادر درويش رئيس هيئة ميناء دمياط.

وقال الفريق مميش الرئيس التنفيذي لمشروع محور قناة السويس، إنه سيتم الإعلان عن التحالف الفائز بمشروع تطوير محور قناة السويس في الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل بعد أن كان ذلك مقررا فى ابريل الماضي.

وأرجع مميش سبب التأخير إلى مطالبة الخبراء الأجانب، الذين سيتم استقدامهم، بالانتظار إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية.

وأضاف مميش قائلا ''إن الطاقة تمثل أهم التحديات في مجال البنية التحتية بمشروع محور قناة السويس''، مشيرا إلى أنه تجرى دراسات في الوقت الحالي للاستفادة من طاقتي الرياح والشمس ومحطات تحلية المياه لخدمة المشروع، وشدد على أنه من الصعب الاعتماد على طاقة البترول والغاز في محور القناة.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أنه سيتم البدء في إجراء توسعة ومزيد من الازدواج للمجرى الملاحي للقناة، وزيادة الغاطس من عمق 66 قدما إلى 72 قدما، لتتواكب مع الزيادة المتوقعة في حركة الملاحة بقناة السويس مع بدء مشروع محور تطوير القناة.

من جهة أخري،اهتمت صحيفة ''الجمهورية'' بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس رئيس الوزراء إبراهيم محلب بمركز البحوث الزراعية، والتي أكد خلالها أن الانتخابات الرئاسية ستقام في موعدها المقرر، وأن الحكومة تقف على الحياد التام وحريصة على أن تأتي الانتخابات شفافة ونزيهة تعبر عن شعب حر.

وقال محلب ''لقد اتخذنا جميع الاحتياطات الأمنية، وسنمنح التسهيلات لمن يطلب مراقبة الانتخابات الرئاسية ومتابعتها لانه ليس لدينا ما نخفيه''.

وأوضح رئيس الوزراء أن حكومته جاءت لخدمة الشعب وتحقيق الإصلاح الاقتصادي دون المساس بمحدودي الدخل.. وعن جولته الافريقية، أشار محلب إلى أن جميع الدول التي زارها طلبت مباشرة دعم التعاون مع مصر.

صندوق النقد الدولى:
ونشرت صحيفة ''الأخبار'' كلمة الخبير الاقتصادى الدولي الدكتور عبدالشكور شعلان ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي على هامش مؤتمر ''بناء المستقبل .. الوظائف والنمو والمساواة فى العالم العربي'' الذى تستضيفه الأردن على مدى يومين، والتي أكد خلالها أن بنية الاقتصاد المصرى قوية وراسخة، وأنه سينهض من جديد اعتمادا على الموارد البشرية المصرية والمقومات الأساسية، حيث استطاع من قبل تخطى أزمات اقتصادية عديدة.

وقال الدكتور شعلان إنه يتوقع بدء تعافى الاقتصاد المصرى عقب الانتخابات الرئاسية المقبلة والتى ستجلب معها الاستقرار السياسى المطلوب لدفع الأنشطة الإقتصادية، وذلك بعد المرحلة الانتقالية التى مرت بها مصر.

وردا على سؤال حول مصير القرض الذى كانت مصر قد طلبته من الصندوق في وقت سابق ويبلغ 4,8 مليار دولار، أوضح شعلان أن المباحثات حول هذا القرض توقفت فى الوقت الحالي، ولن يتم استئنافها إلا إذا طلبت الحكومة المصرية ذلك بعد انتخابات الرئاسة، مشيرا إلى أن هذا القرض الذى طلبته مصر منذ عامين أصبح صغيرا الآن ويمكنها أن تطلب مبلغا أكبر، والصندوق مستعد لبحث وتلبية الطلب خاصة أن صندوق النقد قدم خلال الفترة القليلة الماضية قروضا أكبر لدول أوروبية.

علي صعيد آخر، اهتمت صحيفة ''الشروق'' بتصريحات وزير التموين خالد حنفي على هامش حلقة نقاشية تم عقدها أمس عن سياسات إعادة بناء ثقة المستثمرين فى مصر، بمناسبة إطلاق تقرير تقييم منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية أمس.

وقال حنفي إن محافظة القاهرة هى المحطة القادمة لتطبيق منظومة توزيع الخبز الجديدة، موضحا أنه سيجتمع اليوم مع محافظ القاهرة من أجل مناقشة بعض التقنيات الخاصة بتنفيذ منظومة توزيع الخبز فى العاصمة، والتى تتعلق بربط المخابز بشبكات التوزيع، وذلك لضمان تنفيذها على أفضل وجه دون تعطيل.

ولم يحدد وزير التموين موعدا محددا لتطبيق هذا النظام الجديد بالعاصمة، ولكنه أكد أن الفترة المتبقية على بدء تنفيذه لن تتعدى أسبوعا.

وبالنسبة لموسم الحج القادم، ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والى اعتمدت أسعار برامج حج الجمعيات الأهلية المنفذة من خلال المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، متضمنة المستوى الرئيسى 4 نجوم بمكة المكرمة و 5 نجوم بالمدينة المنورة بمبلغ 30 ألفا و 500 جنيه، دون زيادة عن العام الماضى، والمستوى الاقتصادى 3 نجوم بمكة المكرمة و 4 نجوم بالمدينة المنورة بمبلغ 27 ألفا و700جنيه بزيادة قدرها 4% عن العام الماضى نتيجة تحسن مستوى الخدمة الخاصة بالسكن والمشاعر.

وأكدت الوزيرة استعداد الوزارة المبكر ليكون حج هذا العام الأكثر تنظيما وتيسيرا على حجاج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم عشرة آلاف حاج، موضحة أن التكلفة المعلنة تشمل قيمة تذاكر الطيران وتوفير وجبتى إفطار وغداء خلال فترة الإقامة بمكة والمدينة.

وفي السياق ذاته، قال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، إن عدد المتقدمين بلغ 100 ألف مواطن، تم اختيار 7500 حاج من خلال القرعة العلنية، نظرا لوجود 2500 حاج مؤجلين من العام الماضي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان