إعلان

وزير تونسي سابق: الانتخابات ليست شرطا كافيا لتحقيق الديمقراطية

10:27 ص الأحد 11 مايو 2014

وزير تونسي سابق: الانتخابات ليست شرطا كافيا لتحقيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قال الطيب البكوش، وزير التربية الأسبق بتونس، إن الديمقراطية لا تتحقق إلا بالانتخابات وعلى الرغم من أنه شرط لازم إلا إنه غير كاف، فالانتخابات لا تكون بذرة الديمقراطية.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الإقليمي حول الديمقراطية والانتخابات في العالم العربي، والذي عقده المجلس القومي لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، أن هناك من يستعمل الديمقراطية للوصول إلى الحكم ثم إقامة استبداد مشهود، وهو أمر موجود مثلما حدث في عهد الإخوان، مشيرا إلى أن الديمقراطية نسبية، وإنها ليست الديمقراطية السياسية فقط يتم تحقيقها بالاقتراع في الانتخابات و لكن هناك أيضا الديمقراطية الاجتماعية.

و لفت إلى وجود انتخابات دورية طوال الفترة الماضية و لكنها لم تكن إشارة لوجود الديمقراطية، و لذلك فالانتخابات المزيفة ليس لها علاقة بالديمقراطية، مؤكدا أن شكل الانتخابات يعطي نتائج مختلفة ما إذا كانت فردية أو قائمة أو مختلط.

و تابع ''إذا افترضنا أن الانتخابات تدعم مفهوم الشرعية فلابد أن نعلم أن الشرعية أيضا نسبية، مستشهدا بما حدث في مصر، حيث قال إن في مصر تم انتخاب الرئيس مرسي بالفعل لأربعة سنوات ولكنه أساء التصرف لأن الهدف لم يكن الديمقراطية ولكن تغيير نمط المجتمع، وبالتالي لم يحقق الأهداف التي تم انتخابه من خلالها''.

وأوضح أن المال الفاسد ونسبية الأمية يؤثران كلاهما على نتائج الانتخابات، مؤكدا أن من أكثر المخاطر أهمية على الديمقراطية هو وجود عنف سياسي، مستعرضا ما يحدث في تونس من وجود ميليشيات لترهيب المواطنين

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان